تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[16 Sep 2010, 11:46 ص]ـ

أخي الكريم الدكتور عمر: أسأل الله أن يوفقنا وإياك لفهم كتابه وتدبره والعمل به على الوجه الذي يرضيه سبحانه وتعالى، وأسأل الله لكم القبول والتوفيق.

قرأت ما كتبتموه عدة مرات بعد طباعته، ثم قرأت سورة الشورى عدة مرات للتأمل في صحة النتائج التي توصلتم إليها في تدبركم المبارك، ولي مع مقالتكم وقفات من باب المشاركة معكم في التأمل في هذه السورة العظيمة:

الوقفة الأولى: أشكرك على سلوك هذا المنهج في التدبر، وأرجو أن يفتح الله عليك من العلم بكتابه بسلوك هذا المنهج مع كل سورة من السور، والمدراسة مع الزملاء في الملتقى هنا ستكون عوناً لك على الاستمرار، ونحن نستفيد من ذلك أكثر منك، والغاية هي العلم والتعلم نسأل الله الإخلاص.

الوقفة الثانية: لم أراجع أي مؤلف سابق في سورة الشورى، وبودي لو تكرمت بمراجعة ما كتبه مؤلفو (موسوعة التفسير الموضوعي لسور القرآن) في السورة، وكذلك ما كتبه البقاعي في (مصاعد النظر)، وما كتبه ابن عاشور في (التحرير والتنوير)، وما كتبه الدكتور عبدالله شحاته في (مقاصد سور القرآن) وغيرهم، وهناك مؤلفات مفردة في سورة الشورى لعدد من الباحثين لعلك تراجعها أو أراجعها لاحقاً، حيث إن التفرد في مثل هذه المسائل موحشٌ، والاعتضاد بعقول الباحثين الذين بحثوا هذه السورة وخصصوها بالنظر من قبل مزيد طمأنينة لا بد من الحرص عليها دوماً في النظر في كتاب الله، وليس هذا بمانعٍ من الاجتهاد والإضافة بالطبع، وإنما هو الاسترشاد بعقول العلماء والباحثين.

الوقفة الثالثة: يبدو لي أن الموضوع الرئيس للسورة هو ما تفضلتم به مع تعديل يسير ليكون الموضوع هو (الاجتماع على الدين الحق ونبذ الفرقة)، وتكون الآية المحورية في السورة هي قوله تعالى في الآية رقم 13:

چ ? چ چ چ چ ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ژژ ڑ ڑ ک ک ک کگ گ گ گ ? ? ?? ? ? ? ? ں ں ? ? ? ? چ

وأنا أُفَضِّلُ في تَحديد عمود السورة حشدَ كلِّ الأدلة من السورة على تأكيد هذا العمود والمحور بقدر ما يسعف الفهم، وقد فعلتم جزءاً من ذلك مشكورين. ولو تم صنع ذلك في جدول من عمودين: الأول فيه الآية، والثاني: فيه وجه دلالتها على المقصد لكان أفضل.

والآية رقم 15 جديرة بوقفة أطول مما فعلتم في تأكيد موضوع السورة، وهي آية عظيمة يشبهها البعض بآية الكرسي في معانيها وسعتها.

وهناك بعض الملحوظات اليسيرة والإضافات التي قد تؤكد ما تفضلتم به لعلي ألحقها في وقت أوسع بإذن الله، ولعلنا نراجع معاً ما ذكرت لكم من المؤلفات ونرى ما ذهب إليه السابقون في الأمر مما قد يؤكد هذا الفهم الذي هديتم إليه أو يدل على معنى آخر.

أكرر شكري وتقديري لهذا المجهود الذي تفضلتم به جعله الله في موازين حسناتكم.

ـ[عمر جمال النشيواتي]ــــــــ[16 Sep 2010, 02:58 م]ـ

شكر الله لك فضيلة الشيخ عبدالرحمن على ماتفضلت به , و ما اقترحت من عنوان لموضوع السورة هو الأشمل و الأفضل فأحسن الله إليك ..

وقد راجعت ما كُتب في موسوعة التفسير الموضوعي عن سورة الشورى , وكان الموضوع مغايرا أو أنه أشمل وأوسع مما ذكرنا على ما يظهر

فقد ذكروا أن موضوع السورة هو نفس موضوعات السور المكية التي تعالج أمور العقيدة:الوحدانية , الرسالة , البعث والجزاء والمحور الذي تدور عليه السورة هو الوحي والرسالة.

وإلى قريب من هذا ذهب سيد قطب في مقدمته على سورة الشورى.

ولم يذكر ابن عاشور شيئا في موضوع السورة على ما ظهر لي في المكتبة الشاملة إلا أن تكون المكتبة الشاملة لم تحوي مقدمات السور

وشكر الله لك مرة أخرى على ما تبذل من وقت لنا , وأعانك علينا وزادك صبرا واحتسابا

ـ[سالمين]ــــــــ[22 Sep 2010, 09:21 ص]ـ

شكرا للأخ عمر النشيواتي هذه المحاولة الممتازة وقد استفدت منها ومن جواب شيخنا عبدالرحمن بارك الله فيه.

وأشكره على برنامج التفسير المباشر الذي تابعت معظم حلقاته في رمضان ولم يفتني منها إلا خمس حلقات فقط لعلي أشاهدها على اليوتيوب.

وأتمنى أن يستمر بعد رمضان ولو في الأسبوع مرة أو في الشهر مرة.

ـ[محمد نصيف]ــــــــ[22 Sep 2010, 02:22 م]ـ

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير