تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[طارق عرفة]ــــــــ[09 Oct 2010, 12:49 ص]ـ

الأخ الفاضل العليمي شكرا مرة ثانية

لقد رجوتك سابقا أن تهتم بالموضوع وإن اختلفنا في الحروف فما الحروف إلا مفتاح لفهم السورة والذي تظنه أن هذا اجتهاد ليس كما تظن والمنهج العلمي عند ظهور معلومة كانت غائبة أكثر من 14 قرنا هو أن تتأكد من كونها قريبة للحق ولا يوجد مثلها ما يناسب معاني السورة التي ذكرها الله بها فهل تظن أن طور سينين أهم للموقنين بالآخرة أم تجنب الشرك بالله في الأنواع الثلاثة من الشرك التي تم ذكرها في صورة قصص بنفس هذه السورة؟

ـ[العليمى المصرى]ــــــــ[09 Oct 2010, 06:01 ص]ـ

الأخ الفاضل طارق

بما إنك لا زلت مُصرّا على رأيك بعد كل ما ذكرته لك، فعليك أن ترد على سؤال الأخ العزيز تيسير الغول حول سر تقديم الطاعة على السمع برغم مخالفة ذلك للمعهود والمتعارف عليه عقلا وشرعا، وهذا هو نص كلامه:

((لقد فسّرت طا سين على أساس أنها الطاعة والسمع. وهذا فيه شك كبير. فالسمع دوماًمقدم على الطاعة حتى في طاعة الله سبحانه وتعالى. فإنه يأمرنا اولاً بالاستماع الجيد ثم يأمرنا بعد ذلك بالطاعة. فما هي حكمة تقديم الطاعة على السمع حسب تصورك وتفسيرك؟؟ هل نحن مكلفون شرعاً بالطاعة قبل أن نعرف واجباتها من خلال السمع؟؟ هذالا يستقيم أخي الفاضل))

ـ[تيسير الغول]ــــــــ[09 Oct 2010, 08:44 ص]ـ

أخي الفاضل الأستاذ العليمي

بارك الله بك أولاً. وأنا في الحقيقة أحب النقاش العلمي الذي ليس فيه تزويغ عن الحق. وقد كان الأجدر بالأخ طارق أن يجيب على ذلك السؤال من الأول. وحتى تكون إجابته علمية فإني أضيف الى السؤال ما يلي:

يقول الله تعالى: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنفِقُوا خَيْراً لِّأَنفُسِكُمْ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ {16} فقد قدم سبحانه السمع على الطاعة احتراماً للعقل وصيانة لحرية الفكر. فكيف توفق بين هذه الآية وكلامك عن تفسير طا سين؟؟؟؟.

ـ[طارق عرفة]ــــــــ[09 Oct 2010, 08:48 م]ـ

الأخ الفاضل طارق

بما إنك لا زلت مُصرّا على رأيك بعد كل ما ذكرته لك، فعليك أن ترد على سؤال الأخ العزيز تيسير الغول حول سر تقديم الطاعة على السمع برغم مخالفة ذلك للمعهود والمتعارف عليه عقلا وشرعا، وهذا هو نص كلامه:

الأخوة الأفاضل العليمي وتيسير

شكرا إخوتي الأفاضل ولست أرى في أهمية الحروف إلا ما ذكرت وكما تعلمون فإن واجب المسلم أن يطيع لما يأمره الله به ولله المثل الأعلى أما في أمور حياتنا فنحن ملزمون بالطاعة لكل ما تقرره أي جهة رسمية علما بحيثيات وأسباب الأوامر أم لم نعلم , هذا فقط من ناحية الرد كما طلب اللأخ العليمي ولم يتطرق أحد إلى الآن عن مقارنة هذه المعاني بغيرها مما في الكتب المختصة ببيان معاني كلام الله عز وجل وهذا فقط الهدف والغاية حيث أن الموقع مليئ بالمتخصصين فهل من مقارنة واعية تبين أن هذا هو الحق من عند الله العلي القدير!!؟

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير