تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

التّوقّف لحظات قبل كتابة الكلمات؛ وبخاصّة من بعض المشرفين الّذين كنّا ننتظر منهم أيدي حانية، ونفوساً طيّبة كريمة، وألا يكونوا طرفاً سلبيّاً؛ بل إيجابيّاً؛ يعدّلوا من الميل، ويوفوا من سوء الكيل؛ برفق وتخيّر للكلمات والألفاظ؛ الّتي ترتق الخرق، وتداوي الجرح، وتمسح الألم، وترقّق القلب؛ لمن استعمرهم الإيمان وتجذّر في قلوبهم.

وكلّكم أصحاب علم وفضل وأطالبه بما أطالبكم .. حيّاكم الله .. رعاكم الله .. بارككم الله .. غفر الله لنا ولكم.

وصلّى الله على حبيبنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم

الكلمة الأخيرة:

كلمة إلى كلّ من يطالب بضوابط البحث في الإعجازالعدديّ - لا ضوابط الإعجاز العدديّ- وعلى رأسهم في المشاركة السّابقة الدّكتور محمّد نصيف.

هل لو أعطيتم الضّوابط توافقون على الدّراسات العدديّة أم هي كلمة من أجل الرّفض على استحياء؟.

النّتّ أمامكم تستطيعون بكلّ سهولة ويسر أن تحصلوا على الضّوابط العامّة لكلّ الباحثين والخاصّة لكلّ باحث - من حيث منهجيّة العدّ- المعمول بها؛ منها على سبيل المثال: ضوابط البحث في الإعجاز العدديّ الّتي اتفقت عليها ندوة دبي قبل أربع سنوات. ووافق عليها المؤتمرالدّوليّ الأوّل في المغرب، ثمّ ضوابط كتبها المهندس عبد الدّائم الكحيل، ثمّ ضوابط كتبها الأستاذ بسّام جرّار، ثمّ ضوابط كتبها الدّكتور أحمد حسن فرحات، ثمّ ضوابط كتبها الدّكتور فهد الرّوميّ وشارك فيها في المؤتمر الدّوليّ الثّاني في المغرب، ثمّ ضوابط أبي مالك العوضيّ وقد نشرها هنا في هذاالملتقى.

وقد جمعت -أنا العبد الفقير- كلّ ما له صلة بالضّوابط وهي عندي لدراستها، ومن كان عنده شيء منها فليزوّدني بها مشكوراً على بريدي الإلكترونيّ.

وما زلت على الوعد مع الدّكتور عبد الرّحمن الشّهريّ -حفظه الله- في مؤتمر التّفسير الموضوعيّ بالشّارقة الّذي كتب اسمي أكثر من مرّة؛ تذكيراً أو تنويهاً أو غيرها. وقد وعدته أن أبدأ في ما اتّفقنا عليه بعد المؤتمرالدّوليّ الثّاني في المغرب. أليس كذلك يا أبا عبد الله؟ أم تراك نسيت؟

وها نحن نكتب؛ فصبراً. فالكتابة في موضوع كهذا - وأنتم أصحاب علم وفضل وخبرة- يتطلّب جهداً ووقتاً وأقول مضيفاً: رعباً. ونسأله تعالى التّوفيق والسّداد والرّشاد.

وفي النّهاية قد لا تروق لكم كتابتنا فماذا أنتم فاعلون حينها؟

سبحانك الله وبحمدك .. أشهد ألا إله إلا أنت .. أستغفرك وأتوب إليك

ـ[نايف الزهراني]ــــــــ[29 Oct 2010, 07:27 م]ـ

جواب الكلمة الأولى تقنيّ بحت وليس كما ظننتَ رعاك الله؛ فالمشرف تظهر له الموضوعات كلها مفتوحة. وقد سبق ذكر هذا من المشرف العام في مثل هذا الكلام.

أمّا الكلمة الثانية والتي تدعو لتوقير الأستاذ عبد الله والترفق به فهذا ما نحن عليه من أوّل يوم بحمد الله , ومع جميع الأعضاء بلا تفاوت , ولسنا مؤاخذين بما يكتبه غيرنا , ولعلك تخلط بين الرد العلمي والتجريح , ولا تلازم بينهما؛ فإنا نراك تشير إلى مكانة الأستاذ جلغوم وعمره وعلمه وزهده .. في أكثر من موضوع نتحاور فيه معه , فأقلل من ذلك رعاك الله , فلا فائدة فيه حيث ذكرتَه , ولا يحتاجه الأخ عبد الله وفقه الله.

وأدعوك أخي الكريم نعيمان إلى إحسان الظن بنا , فقد صففتنا ندّاً للإعجاز العددي والأخ جلغوم , وأكثرت من سؤالنا: (هل سنقبل؟ .. أم هل سنقبل؟ .. وماذا سنفعل؟) ولست بحاجة إلى مثل ذلك؛ فما نريده علمياً خالصاً , وليس موقفاً مسبقاً كما تظن , ولعلك تعيد قراءة هذا الموضوع ( http://www.tafsir.net/vb/showthread.php?t=22222) بتأنٍّ لتحقق ذلك.

وستعلم ما نحن فاعلون حين نرى كتابةً علميةً تستحق أن تُقرَأَ.

ـ[تيسير الغول]ــــــــ[29 Oct 2010, 07:30 م]ـ

بارك الله بك د نعيمان وقد قلت ما سأقوله لو تسنى لي. ولا أضيف عليه إلا أنه علينا أن نتقي الله في بعضنا ونتراحم في الله ولا ندع الشيطان ينزغ بيننا. وأدعو الأخوة الى المبادرة في الإصلاح والمحبة. ووالله أتمنى أن اكون تحت الثرى أحب اليّ من أن أكون سبباً في قتل أحد من اخواني كمداً أو أن أرهقه صعودا.

ـ[نعيمان]ــــــــ[29 Oct 2010, 08:52 م]ـ

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير