تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

مخطوط جزء عمَّ في مكتبتي، ولا أدري عنه هل هو موجود أو معار، فقد فتشت عنه، ولم أجده، ومؤلف (جزء عم) يثبت الرؤية عند قوله تعالى (إلى ربها ناظرة)، وهذا يخالف معتقد المعتزلة الذي يدين به الرماني صراحةً.

ـ[أحمد الماليزي]ــــــــ[22 Nov 2006, 08:54 ص]ـ

هل يوجد مفسر أخر غير الطوسي في التبيان ممن أكثر في النقل عن الرماني؟

ـ[مساعد الطيار]ــــــــ[22 Nov 2006, 04:54 م]ـ

القطعة التي بين يدي من تفسير جزء عمَّ تبدأ بسورة الفاتحة، وهي منقولة برمتها من تفسير الزمخشري، ويليها عبارة: (سورة الدخان، وهي مكية).

لكن لا يوجد فيها تفسير سورة الدخان، بل يبدأ المخطوط بعدها بتفسير جزء عم، وليس هو من تفسير الزمخشري، ولا من تفسير الرماني.

أما الرماني، فكتابه منظم مرتب، ويأخذ بأسلوب السؤال والجواب، ويعتني بالفروق الفردية، ويذكر المناسبات بين الآيات، وينقل عن كبار المعتزلة، بالأخص أبو علي الجبائي وأبو القاسم عبد الله بن أحمد البلخي الكعبي.، ويختم كثيرًا من الآيات بما تتضمنه من حكم، أو آداب شرعية، أو فائدة عقدية على مذهب المعتزلة أو ردٍّ على المخالف لهم.

وهو ينص على مذهب المعتزلة صراحة بلا مورابة أو دسٍّ كما هو الحال عند الزمخشري.

أما مؤلف (تفسير جزء عم)، فتفسيره يخالف ترتيب تفسير الرماني، بل لقد ذكر عند قوله تعالى: (كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجويون) قوله: ((قال الزجاج: وفي الآية دليل على أن المؤمنين يرون ربهم، وإلا لا يكون التخصيص مفيدًا. وقال الحسين بن الفضل: كما حجبهم في الدنيا عن التوحيد حجبهم في الآخرة عن رؤيته. وقال مالك بن أنس: لما حجب أعداءه فلم يروه، تجلى لأوليائه حتى رأوه.

وقيل: عن كرامة ربهم؛ لأنهم في الدنيا لم يشكروا نعمته، فيئسوا في الآخرة عن كرامته مجازاة.

والأول أصح؛ لأن الرؤية أقوى الكرامات، فالحجب عنها دليل الحجب عن غيرها)).

أما الناقلون عن الرماني ـ غير الطبرسي ـ فالماوردي، وإن لم ينسب إليه باسمه، وجُلُّ الفروق اللغوية التي يذكرها الماوردي منقولة من تفسير الرماني.

ـ[أحمد الماليزي]ــــــــ[22 Nov 2006, 10:06 م]ـ

جزاكم الله خيرًا للدكتور مساعد طيار على الرد السريع.

هل تقصد أبا الحسن الماوردي في النكت والعيون؟

أما الناقلون عن الرماني ـ غير الطبرسي ـ فالماوردي، وإن لم ينسب إليه باسمه، وجُلُّ الفروق اللغوية التي يذكرها الماوردي منقولة من تفسير الرماني.

ـ[مساعد الطيار]ــــــــ[23 Nov 2006, 12:23 ص]ـ

نعم هو الماوردي في النكت والعيون

ـ[جمال أبو حسان]ــــــــ[07 Dec 2006, 10:03 ص]ـ

لكن ما ذكره الدكتور عبد العال يبين بالنصوص اعتماد الزمخشري على ذلك الكتاب المنسوب للرماني ينظر هذا في كتاب القران الكريم واثره في الدراسات النحوية ص224 - 228 ولعلنا نجد عند اخينا ابي عبد الملك ما يشفي الصدور

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير