تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[مناهج المفسرين التي في غير مظنتها]

ـ[عمر المقبل]ــــــــ[20 Nov 2006, 11:27 م]ـ

لا يخفى على أهل هذا الملتقى المبارك أهمية البحث في مناهج المفسرين،وأجدها فرصة مناسبة لأهنئ نفسي وأهنيء أهل هذا الملتقى ببرنامج (أهل التفسير) الذي يطل فيه علينا أخونا الشيخ المفيد د. عبدالرحمن الشهري، فاللهم زده توفيقا وتسديداً.

والذي أريد التنبيه إليه في هذا الموضوع أن نجمع ما قيل عن مناهج المفسرين التي يتكلم بها العلماء والباحثون في غير موضعها المتوقع.

فمثلاً .. ليس غريباً أن يتحدث مفسر يعلق على الجلالين ـ مثلاً ـ عن منهج المؤلف في كتابه،ولكن الذي يحتاج إلى جمع وضم هو ما يذكره بعض العلماء في غير مظنته،كما نجده من كلام شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله تعالى ـ عن مناهج بعض المفسرين استطراداً،وكذا ما يصنعه ـ على قلة ـ تلميذه ابن القيم ـ رحمه الله تعالى ـ.

وكما نجده في كلام بعض المفسرين عن منهج مفسر قد سبقه.

فلو أن كل من وقف على شيء من ذلك أضافه إلى موضعه؛ لحصل من ذلك خير كثير،والله الموفق.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[24 Nov 2006, 07:32 ص]ـ

شكر الله لكم يا أبا عبدالله هذه الفائدة، وأشكرك على تشجيعك لأخيك وأسأل الله لي ولك ولجميع إخواننا التوفيق والسداد وحسن القصد في القول والعمل. وما تفضلتم به من أهمية ما يشير إليه كثير من المؤلفين من الإشارة إلى بعض مناهج المفسرين في كتبهم عَرَضاً موضوع مهم، وأكثر ما تجده في كتب التراجم التي تترجم للمفسرين كمعجم الأدباء للحموي مثلاً، ففيه ذكر لمناهج عدد من المفسرين عند التعرض لتراجمهم كما في ترجمة ياقوت الحموي للعلامة المفسر محمد بن جرير الطبري، فقد أشار إلى جوانب من منهجه في تفسيره، ولعلي أذكر أمثلة لذلك في هذا الموضوع في مشاركة لاحقة بإذن الله.

وأما برنامج (أهل التفسير) فهو مشروع علمي قديم أرجو أن يكتب الله له النجاح والقبول والنفع مع اعترافي بقلة البضاعة، وسأقوم بالتعريف به والإشارة إلى المنهج الذي توخيته في إعداد هذا البرنامج الذي يبث على قناة المجد العلمية في مشاركة قادمة على صفحات هذا الملتقى طلباً للتقويم والتسديد من الإخوة الفضلاء في هذا الملتقى العلمي، وسيعاد البرنامج بإذن الله على قناة المجد العامة كما أخبرتُ بذلك من الأخ الكريم مدير القناة العلمية والله الموفق.

ـ[عمر المقبل]ــــــــ[24 Nov 2006, 06:06 م]ـ

بانتظار فوائدكم أبا عبدالله .. نفع الله بكم،وزادكم علماً وفهماً.

ـ[عمر المقبل]ــــــــ[04 Dec 2006, 10:34 م]ـ

سأذكر مثالاً .. ربما أنازع في انطباقه على شرط العنوان،ولكن عذري أن هذا الكلام لم ينشر بعد،وهو أن شيخنا العثيمين رحمه الله قال عن منهج صاحب الجلالين ـ في تفسيره لسورة يس ـ:

(إذا قال المؤلف عن قراءةٍ ما: وقيل،فهذا يعني أنها ليست بسبعية؛ لأن من عادته إذا كانت القراءة سبعية أوردها وضبطها) انتهى بمعناه.

ـ[أحمد بزوي الضاوي]ــــــــ[05 Dec 2006, 12:28 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين.

الإخوة الأفاضل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد، فإني أحمد الله إليكم أن وفقنا للاجتماع في هذا الموقع المتميز لنتدارس كتاب الله. أما بخصوص ما يرد في بعض الكتب من إشارات لمعالم مناهج المفسرين. فإنني أرى ـ والله أعلم ـ أننا بحاجة إلى تحديد المصطلحات، لنكون على بينة من أمرنا، وليكون حديثنا منضبطا بمقاييس العلم، خاصة و أن الموقع يرتاده المتخصصون وطلبة العلم. ومن ثم نتساءل عن المقصود بالمنهج و المناهج، و الاتجاه، و ما الفرق بينهما؟، فضلا عن أننا في حاجة ماسة إلى دراسة مصطلحات متداولة بدون تحديد دقيق، مما يجعل أعمالنا تمتاز بالتبسيط و السطحية، من ذلك مثلا مصطلحات:

1 - التفسير.

2 - التأويل.

3 - الفهم.

4 - الإدراك.

4 - الاستنباط.

4 - الشرح.

5 - التعليق.

6 - الإشارة.

7 - النقل." مصادر نقلية ".

8 - العقل " مصادر عقلية ".

10 - لي عنق النص " الإسقاط ".

11 - جعل القرآن أميرا يقتدى و يتبع على كل حا " الاستنباط ".

12 - الرواية و الدراية.

13 - ما الفرق بين أصول التفسير و قواعده.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير