تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[مدارسة علمية تتعلق بروايات الإسرائيليات في كتب التفسير]

ـ[مساعد الطيار]ــــــــ[28 Nov 2006, 04:27 م]ـ

لقد ثبت ـ فيما رواه البخاري وغيره ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( ... وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج)، فهو صلى الله عليه وسلم قد رفع الحرج عن أمته، وأجاز لها التحديث عن بني إسرائيل، ويشهد لهذا القرآن، فإن الله سبحانه حكى بعض مقولات الأمم السابقة، فردَّ باطلها، وصحح صحيحها أو أشار إليه، وأبهم في ما لا أثر له في العلم.

فقوله تعالى: {سَيَقُولُونَ ثَلاثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ مَا يَعْلَمُهُمْ إِلا قَلِيلٌ فَلا تُمَارِ فِيهِمْ إِلا مِرَاءً ظَاهِرًا وَلا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِنْهُمْ أَحَدًا} [الكهف: 22].

فقد حكى الله قول المختلفين، ولا شك أن شيئًا منه خطأ، وقد نبه على الخطأ بقوله: (قل ربي أعلم بعدتهم)، ونبه على الصواب بعدم الاستدراك عليه، وذلك جريًا على قاعدة ذكرها بعض العلماء، منهم الشاطبي في كتاب الموافقات، قال: ((كل حكاية وقعت في القرآن؛ فلا يخلو أن يقع قبلها أو بعدها ـ وهو الأكثر ـ ردٌّ لها أو لا.

فإن وقع ردٌّ، فلا إشكال في بطلان ذلك المحكي وكذبه، وإن لم يقع معها ردٌّ فذلك دليل صحة المحكي وصدقه

أما الأول، فظاهر، ولا يحتاج إلى برهان، ومن أمثلة ذلك قوله تعالى: (إذ قالوا ما أنزل الله على بشر من شيء) فأعقب بقوله: (قل من أنزل الكتاب الذي جاء به موسى) الآية. وقال: (وجعلوا لله مما ذرأ من الحرث والأنعام نصيبا) الآية، فوقع التنكيت على افتراء ما زعموا بقوله: (بزعمهم)، وبقوله: (ساء ما يحكمون)، ثم قال: (وقالوا هذه أنعام وحرث حجر) إلى تمامه ورد بقوله: (سيجزيهم بما كانوا يفترون)، ثم قال: (وقالوا ما في بطون هذه الأنعام خالصة) الآية فنبه على فساده بقوله: (سيجزيهم وصفهم) زيادة على ذلك ... وأشباه ذلك، ومن قرأ القرآن وأحضره في ذهنه عرف هذا بيسر

وأما الثاني فظاهر أيضا ولكن الدليل على صحته من نفس الحكاية وإقرارها، فإن القرآن سُمي فرقانًا وهدىً وبرهانًا وبيانًا وتبيانًا لكل شيء، وهو حجة الله على الخلق على الجملة والتفصيل والإطلاق والعموم، وهذا المعنى يأبى أن يُحكى فيه ما ليس بحق، ثم لا يُنبه عليه.

وأيضا فإن جميع ما يُحكى فيه من شرائع الأولين وأحكامهم ولم ينبه على إفسادهم وافترائهم فيه فهو حق يجعل عمدة عند طائفة فى شريعتنا ويمنعه قوم لا من جهة قدح فيه ولكن من جهة أمر خارج عن ذلك فقد اتفقوا على أنه حق وصدق كشريعتنا ولا يفترق ما بينهما إلا بحكم النسخ فقط ... ومن أمثلة هذا القسم جميع ما حكي عن المتقدمين من الأمم السالفة مما كان حقا كحكايته عن الأنبياء والأولياء ومنه قصة ذي القرنين وقصة الخضر مع موسى عليه السلام وقصة أصحاب الكهف وأشباه ذلك)) أ. هـ كلام الشاطبي.

وإذا تأملت آية أصحاب الكهف السالفة؛ وجدت أنه تعالى أخبر عنهم بثلاثة أقوال، ضعف القولين الأولين وسكت عن الثالث، فدل على صحته إذ لو كان باطلا لرده كما ردهما، ثم أرشد على أن الاطلاع على عدتهم لا طائل تحته، فقال في مثل هذا: {قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ} فإنه ما يعلم بذلك إلا قليل من الناس، ممن أطلعه الله عليه؛ فلهذا قال: {فَلا تُمَارِ فِيهِمْ إِلا مِرَاءً ظَاهِرًا} أي: لا تجهد نفسك فيما لا طائل تحته، ولا تسألهم عن ذلك فإنهم لا يعلمون من ذلك إلا رجم الغيب، وهذا يعني أن حكابة الخلاف عن السابقين منهج دلَّ عليه القرآن، وهو مصداق قوله صلى الله عليه وسلم: (وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج).

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير