تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[هل هناك كتاب تعقب الأخطاء التي وقع فيها سيد قطب رحمه الله في كتابه الظلال.]

ـ[أبو أنس الغامدي]ــــــــ[06 Jan 2007, 05:20 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

هل هناك كتاب تعقب الأخطاء التي وقع فيها سيد قطب في كتابه الظلال؟ وهل إذا وجد هذا الكتاب فهل هو منشور أم لا؟

سلمكم الله

ـ[القندهاري]ــــــــ[06 Jan 2007, 07:30 م]ـ

أخي أبو أنس الغامدي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

نعم هناك بعض الكتب التي تعقبت أخطاء سيد قطيب عفى الله عنه مثل العلامة المحدث الدويش في كتابه المورد العذب الزلال في أخطاء الظلال أو قريبا من هذا العنوان لكنه ذكرها بشكل مختصر بارك الله فيك

ـ[عادل الكلباني]ــــــــ[06 Jan 2007, 09:10 م]ـ

الحمد لله وبعد،،،

فقد يسر الله لي وقمت بتعقب أخطاء سيد رحمه الله، في مقالات متتابعة في الساحة الإسلامية، منذ أكثر من ثلاث أو أربع سنوات لا أذكر الآن، وأسميتها {بسط المقال في تعقب أخطاء صاحب الظلال}، لكني لم أكمل إلا المجلد الأول لعاصفة من الاعتراضات من أتباعه، ولهذا فإني قد عزمت على أن تكون في كتاب، يصدر قريبا إن شاء الله تعالى.

مع ملاحظة أني تقريبا لم أذكر ما ذكره الشيخ الدويش في كتابه، وما حملني على ذلك إلا أن الكتاب، أعني الظلال، فيه فوائد جمة، وكلمات تسطر بماء الذهب، وفيه شعور ومشاعر إيمانية عظيمة، ولا يسلم أحد من النقد.

ثم إني بعدقراءة كتاب الشيخ الدويش رحمه الله لحظت أنه كان يحاكم سيدا رحمه الله إلى ما ذكره ابن كثير في تفسيره، ولا شك أن مجرد قول ابن كثير ليس دليلا، كما أن نسبة القول إلى السلف عموما ليس دليلا، والدليل هو الكتاب والسنة، ولا ينبغي الاعتراض على أحد لمجرد عدم الموافقة على رأيه، وهذا رأي لي في الردود التي امتلأت بها المكتبات، فهي في معظمها ردود فقهية كل قول له أنصاره ومن قال به من السلف والخلف، فتكرار الرود فيها تكرار للخلاف ليس أكثر، والله أعلم.

ـ[إبراهيم الحميضي]ــــــــ[06 Jan 2007, 10:37 م]ـ

أفضل من كتب في هذا الموضوع - حسب علمي- الدكتور صلاح الخالدي في كتابه (في ظلال القرآن في الميزان) وهو مطبوع في 424 ص وعليه ملحوظات يسيرة، وله كتاب آخر بعنوان: (سيد قطب من الميلاد إلى الاستشهاد) فيه إضافات جديدة ومفيدة، والدكتور صلاح من أعلم الناس بتفسير الظلال فقد كانت رسالتاه في الماجستير والدكتوراه حوله.

ـ[أبو جواد]ــــــــ[07 Jan 2007, 10:19 ص]ـ

إخواني! لو أنصفتم؛ فإن الظلال لا يقوم مقامه كتاب .. ولا تعني مخالفة بعضنا لبعض آراء سيد رحمه الله تعالى أن نبحث عن تأليف انفرد بذكر (أخطائه!) أي فائدة في هذا، بل أي عقل وراءه؟!

وفق الله الجميع

ـ[أبو أنس الغامدي]ــــــــ[07 Jan 2007, 03:23 م]ـ

أشكر مشايخنا الفضلاء على إجابتهم

كما أود أن أشير إلى أن كتاب سيد قطب كتاب يندر مثله في هذا الوقت وطلبي هذا هو عون لنا على قراءة هذا الكتاب مع تجنب الأخطاء، وكل كتاب به نقص عدا كتاب الله جل وعلا

فليس كل من يقرأ كتاب الظلال على علم كبير، بل كنت أود أن أشاهد كتاب سيد قطب محققًا تحقيقًا علميا يبرز إيجابياته وسلبياته بإنصاف .....

وفقكم الله لكل خير

ـ[أحمد بزوي الضاوي]ــــــــ[07 Jan 2007, 11:32 م]ـ

سم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين.

الأخ الفاضل أبو أنس الغامدي ـ حفظه الله ـ

أما بعد، فإني أشكر لكم تقديركم للعلماء العاملين، والحرص على الإفادة من علمهم، وتجاوز ما يمكن اعتبارها عثرات لا يسلم منها إلا من عصم الله، وليظل باب البحث مفتوحا، وتظل الألسنة تلهج بأن الكمال لله تعالى.

أما عن تفسير الظلال فإني أعددت دراسة مستفيضة عنه عنونتها بسيد قطب ومنهجه في التفسير، نشرت بعض مباحثه على صفحات هذا الموقع، وهي جزء من دراسة علمية قدمتها لنيل الماجستير بكلية دار العلوم بالقاهرة سنة1407 هـ / 1997م، بعنوان: أثر الواقع الثقافي في أهم التفاسير الحديثة، بينت فيها تأثر سيد قطب ـ رحمه الله ـ في تفسيره بالواقع المعيش، وأن ذلك الواقع خلف آثارا إيجابية، وأخرى سلبية. وقد انتهت الدراسة إلى أن تفسير الظلال تفسير في غاية الأهمية، ولا يمكن لطلبة العلم الاستغناء عنه، خاصة ما يتعلق بربط التفسير بالواقع المعيش.

وتفضلوا بقبول خالص التحيات و التقدير.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ـ[أبو أنس الغامدي]ــــــــ[08 Jan 2007, 07:46 ص]ـ

بارك الله فيكم

هل من الممكن وضع روابط تحيلنا إلى أماكن هذه الكتب والمقالات حتى يعم النفع بها

سلمكم الله وجزاكم خير الجزاء

ـ[محمد الزغول]ــــــــ[08 Jan 2007, 02:11 م]ـ

يا أخي الحبييب من تتبع عورة امرىء تتبع الله عورته ونصيحتي بتغيير السؤال إلى البحث عن إيجابيات سيد قطب وأمثاله الذين قدموا أموالهم وأرواحهم رخيصة في سبيل الله ..... النظر إلى الأمام أفضل من النظر إلى الوراء والله أعلم.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير