تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[طلب استشارة]

ـ[محمد بن زايد المطيري]ــــــــ[13 Jan 2007, 12:00 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته:

أحدى الأخوات حاولت التسجيل في المنتدى ولم تستطع , ولرغبتها في الحصول على اجابه بأسرع وقت؛ نعرض عليكم سؤالها:

المشايخ الأفاضل. الإخوة الكرام في المنتدى , اطلب مشورتكم حول بحثي المعنون بحوار الآباء مع الأبناء في القرآن الكريم وتطبيقاته التربوية. حيث أنني اعتزم دراسة جميع نصوص هذا الحوار , واستخلاص المنهجية التي اتخذها القرآن فيه , ومن ثم الخروج بتصور مقترح للآباء مبني على هذه المنهجية.

وسؤالي ما الطريقة الأفضل والأسلم , التي يمكنني إتباعها في دراسة الآيات؟ جزاكم الله خيرا.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[13 Jan 2007, 01:53 ص]ـ

جزاكم الله خيراً أخي الكريم العتيق على حرصك على نفع طلبة العلم.

أما هذا الموضوع الذي سألتم عنه فقد كتب في موضوع (الحوار في القرآن الكريم) عموماً، وبعض جوانبه مثل (حوار الأنبياء مع أقوامهم) عدد من الكتب والبحوث، ولا أظنها تخفى على الأخت الباحثة، غير أن الزاوية التي ترغب الأخت الكريمة الباحثة بحث الموضوع منها ربما تكون هي المميزة للموضوع، وربما يكون التخصص الذي تدرسه الباحثة هو تخصص التربية، ولهم في صياغة بحوثهم الأكاديمية طريقتهم الخاصة، إلا أن هذا البحث يدخل ضمن التفسير الموضوعي، ومنهجية الكتابة فيه معروفة، وهناك عدد من الكتب التي كتبت في تأصيل الموضوع، وكذلك عدد من الموضوعات على صفحات هذا الملتقى، كما يوجد عدد كبير من الرسائل الجامعية التي كتبت في التفسير الموضوعي كتابة تطبيقية في أقسام القرآن وعلومه وغيرها فيمكن الاستفادة من منهجيتها وطريقتها في معالجة الموضوعات القرآنية.

نسأل الله للجميع التوفيق والسداد.

ـ[جمال حسني الشرباتي]ــــــــ[13 Jan 2007, 06:03 ص]ـ

السلام عليكم

واضح كون الموضوع في مجال التربية---ولن تجد دراسات مسبقة تدعم موضوعها---كما أنّ الموضوع مختصر جدّا في كتاب الله---ولن تجد فيه إلّا آيات قليلات كمثل آ يات قصّة سيدنا إبراهيم عندما همّ بذبح ولده

ـ[محمود الشنقيطي]ــــــــ[13 Jan 2007, 04:03 م]ـ

أنا أظن أن الموضوع إذا خصص بحوار الآباء مع أبنائهم في القرآن, فسيكون ذا مواضع قليلة جداً ومحدودة ...

ـ[محمود الشنقيطي]ــــــــ[13 Jan 2007, 04:04 م]ـ

ويضاف إلى قصة إبراهيم مع الذبيح ,حواره قبل ذلك مع والده آزر, وحوار يعقوب مع بنيه ,وحوار نوح مع ابنه ...

ـ[محمد بن زايد المطيري]ــــــــ[16 Jan 2007, 02:47 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

جزاكم الله خيراً شيخنا الفاضل والأخوة الكرام على تفضلكم بالمرور والإفادة , وإليكم رد الأخت الباحثة:

كما تفضل شيخنا عبد الرحمن الشهري فإني اطلعت على عدد كبير من الكتب والبحوث حول موضوع الحوار ولكن هذه الجزئية الخاصة بحوار الآباء مع أبنائهم , لم تفرد بالبحث سوى بدراسة اطلعت عليها قريباً للباحث عماد زهير بعنوان قصص القرآن الكريم بين الآباء والأبناء -1408هـ- , وهي رسالة قيمة فعلاً , شملت عشر قصص وردت في القرآن الكريم وانتهجت التفسير الموضوعي , ولكن الباحثة ستتحدث عن جزئيات الحوار فقط - مع الإشارة لمجمل القصة -وتعلمون حفظكم الله أن موضوع الحوار يختلف من موضع لآخر و كمثال سورة يوسف تعددت فيه الحوارات بين يعقوب عليه السلام ويوسف وإخوته , ولا يخفى ما في هذه النصوص من لفتات رائعة للمربين في وضع معالم لسلوك منهج محدد في الحوار مع أبنائهم , وستقوم الباحثة بعون الله تعالى بوضع تصور مقترح تطبيقي لمنهجية هذا الحوار يمكن للآباء الاستفادة منها.

وهنا أسأل:

1.في قصة فتاتي مدين , تقول الآية:"قالت يا أبتي استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين " , فسألها أبوها كما جاء في آثار بعض أهل التفسير: ما قوته وما أمانته؟ , فأجابته بما جاء في الأثر.

السؤال: لم يرد في القرآن ذكر الرد , وهذا الخبر مروي عن بني اسرائيل فيه تفصيل لما طوى القرآن ذكره. فما رأيكم في إدخال هذا النموذج ومثيله في الدراسة؟ وكيف لي أن اميز في الدراسة بين ما استفيده من هذا النص باعتباره نصاً غير قرآني , وما استفدته من النص القرآني.

2. لدي أفكار حول تصنيف الحوار إلى حوار مع الإبن الصالح , وآخر مع العاصي , والثالث مع الكافر. فهل يجوز هنا اطلاق تسمية العاصي على آبناء يعقوب عليه السلام بناء على موقفهم في وقت الحوار؟

اضيف هنا اشارة للإخوةالأفاضل أن آيات الحوار المقصودة كثيرة , وأرى أن الآية فضلاً عن الكلمة في القرآن , مجال خصب للدراسة واستنباط الفوائد , اذا فتح الله على العبد.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[17 Jan 2007, 06:42 م]ـ

أسأل الله لكم التوفيق، ولعل الأخت الباحثة وفقها الله تستفيد من كتاب الدكتور فاروق حمادة هذا ففيه جوانب مشتركة.

http://www.tafsir.net/vb/imagehosting/6472bf8e37bc79.jpg

وأما أجوبة الأسئلة التي طرحتها الباحثة فلها حديث آخر إن شاء الله.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير