تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[الاستئناس بسورة القدر على أن ليلة السابع والعشرين هي ليلة القدر ..]

ـ[محمود الشنقيطي]ــــــــ[18 Oct 2006, 10:29 م]ـ

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدي ومولاي محمد بن عبد الله وعلى آله وصحابته ومن والاه واتبع سنته وهَداه ..

أما بعد/

فقد قرأت في تفسير ابن كثير رحمه الله في سورة القدر أن بعض السلف استأنس ببعض ألفاظ السورة للجزم بأنها السابعة والعشرون من رمضان, وأحببت طرح ذلك النقل هنا لأسأل عن هذا المسلك التفسيري هل هو من قبيل التفسير الإشاري ام لا؟؟

وما العملُ في حال استخدام بعض المفسرين له للاستدلال لأمرٍ راجح, فهل يزيده ذلك الاستنباط رجحاناً ام لا؟ كما هو الحال في الخلاف المشتهرفي ليلة القدر والتي ترجح لدى الكثير من علماءالسلف والخلف أنها ليلة السابع والعشرين,

وأترككم مع النص حيث يقول الإمام ابن كثير رحمه الله تعالى (وقد حكي عن بعض السلف أنه حاول استخراج كونها ليلة سبع وعشرين من القرآن, من قوله {هِيَ} لأنها الكلمة السابعة والعشرون من السورة, والله أعلم) 8/ 448

وقد أورد القرطبي رحمه الله في كلامه على البسملة أثرا رواه وكيع عن الأعمش عن أبي وائل عن عبد الله بن مسعود قال: من أراد أن ينجيه الله من الزبانية التسعة عشر فليقرأ: بسم الله الرحمن الرحيم ليجعل الله تعالى له بكل حرف منها جُنة من كل واحد, فالبسملة تسعة عشر حرفا على عدد ملائكة اهل النار الذين قال الله فيهم {عليها تسعة عشر} فهم يقولون في كل أفعالهم: بسم الله الرحمن الرحيم, فمن هنالك قوتهم وببسم الله استضلعوا.

قال ابن عطية: ونظير هذا قولهم في ليلة القدر إنها ليلة سبع وعشرين مراعاة للفظ هي من كلمات ,سورة {إنا أنزلناه} ,ونظيره أيضا قولهم في عدد الملائكة الذين ابتدروا قول القائل: ربنا ولك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه, فإنها بضعة وثلاثون حرفا فلذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم {لقد رأيت بضعا وثلاثين ملكا يبتدرونها أيهم يكتبها أول} قالابن عطية: وهذا من ملح التفسير وليس من متين العلم 1/ 127

ـ[منصور مهران]ــــــــ[18 Oct 2006, 11:49 م]ـ

إلى أخي الرجل البر الشيخ محمود الشنقيطي، سلمه الله،

أود مناقشة جزء واحد من قضية الاستئناس بالعدد في ترجيح أقوال بعض المفسرين، فاخترت حروف البسملة:

(بسم الله الرحمن الرحيم) وقلت: كيف نحسب حروف هذه الجملة؟ بما نكتب أم بما نقرأ؟

فحسب المرسوم من الحروف (ب س م ا ل ل ه ا ل ر ح م ن ا ل ر ح ي م) يكون العدد 19

ولكن هذا الرسم ناقص لأننا أسقطنا حروفا ننطقها فلها مكان غير مرسوم، ورسم المصاحف جعل لها رموزا فيما يجب أن يكون مكانًا لها؛ وهذه الحروف هي همزة الوصل بعد الباء في بسم، والمد بعد اللامين قبل الهاء في لفظ الجلالة، والراء المضعفة بحرفين: ساكنٍ ومتحركٍ في الرحمن وفي الرحيم، والمد بعد ميم الرحمن.

وحسب المنطوق فالأصوات المنطوقة عدتها ثمانية عشر صوتا.

فالفكرة برمتها إن هي إلا تجربة غير مدروسة، وقد وقع فيها عالم مصري يقيم في أمريكا ادعى أن رقم 19 الذي يمثل عدد حروف البسملة يمكن قسمة عدد الحروف التي في أوائل السور مع مجموع أمثالها في كل سورة منها: عليه وتقبل القسمة، أي أن مجموع الحروف المثيلة الواردة في أي سورة مبدوءة بالحروف المقطعة يقبل القسمة على الرقم 19. مثل سورة (ق) فمجموع قافات هذه السورة يقبل القسمة على 19، وهكذا في السور المماثلة.

ولكن لم تستقم له القاعدة فظهر التخبط، ثم ما جدوى ذلك؟ وقد هاجمه كثير من أهل العلم على صفحات الجرائد والمجلات المصرية، لخطإ الفكرة ولخطإ الاستنتاج.

وفيما يتعلق بليلة القدر فهناك شواهد كثيرة تبعد الحصر في ليلة معينة، وهذا أدعى للاجتهاد في العبادة والترقب

وفي ذلك من حكمة الباري شيء يفوق الأفهام، فالمسألة تحتاج إلى تأنٍّ قبل إقرارها، وبالله التوفيق.

ـ[مصطفى علي]ــــــــ[19 Oct 2006, 01:37 ص]ـ

أنا أؤمن بما قاله الأستاذ الفاضل منصور مهران

وأحب أن أقول بالمشاهدة كنت أخرج سنين في الصباح الباكر لرؤية علامة ليلة القدر التي بينت في صحيح مسلم بأن صبيحتها تخرج الشمس بيضاء بدون أشعة.

وكانت في رؤيتي على مدار عدة سنوات أنها لم تحدد في السابعة والعشرون، بل جاءت في الخامسة والعشرون

وكنت مسجل ذلك في كتاب مسند بلال للزعفراني ولكنه بعيد عن منالي الآن.

ـ[غانم الغانم]ــــــــ[19 Oct 2006, 07:21 ص]ـ

لعل حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في وقوع رؤيته أنه يسجد في ماء وطين أقوى دليل على تغيرها , فقد كانت ليلة إحدى وعشرين

ـ[محمود الشنقيطي]ــــــــ[19 Oct 2006, 07:21 م]ـ

أستاذي القدير الشيخ منصور مهران عافاك الله وعفا عنك وبارك لك وفيك

شكر الله لك على هذا التوجيه الطيب والرأي السديد والنظر الثاقب, وجزى الله أخوي الفاضلين: مصطفى وغانم على ما قدماه خير الجزاء وأتمَّه, ولكنَّ استفساري بارك الله فيكم أجمعين لا يزال قائما وهو: هل نعد مثل هذا الاستنباط والاستدلال- وإن لم يكن يقع به الجزمُ- أمراً مرجحاً أو يزيد الراجحَ من القولين في أي مسألة خلافية رجحاناً أم لا؟؟

وهل هو من قبيل التفسير الإشاري أم ليس كذلك؟؟

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير