تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

الله عنه وعاش فيها، ويعتبر نظيرًا للقاضي شريح في القضاء والفقه ـ فكان جوابه أن أمسك بردائه وتغطى به حتى لم يظهر من رأسه ووجهه إلا عين واحدة وقد فسرها ابن عباس رضي الله عنهما أيضا بما يقارب هذا إلى حد كبير / وما نقله عنه ابن جرير وابن أبي حاتم وابن مردويه يقول فيه: " أمر الله نساء المومنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رءوسهن بالجلابيب ويبدين عينًا واحدة " وهذا ما قاله قتادة والسدي أيضا في تفسير هذه الآية ويتفق أكابر المفسرين الذين ظهروا في تاريخ الإسلام بعد عصر الصحابة والتابعين على تفسير الآية بهذا المعنى)) (تفسير سورة الأحزاب ـ ص 161 ـ 163). وراجع أيضا كتابه: (الحجاب ص302 ـ 303).

38ـ المفسر الدكتور محمد محمود حجازي:

قال عند تفسيره لقول الله تعالى: {يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ}: قال ((فيسترن أجسادهن كلها حتى وجوههن إلا ما به ترى الطريق)) اهـ (التفسير الواضح) (22/ 27).

39ـ المفسر الشيخ محمد علي الصابوني:

قال: ((أي يا أيها الرسول قل لزوجاتك الطاهرات وبناتك الفضليات، وسائر نساء المؤمنين الكريمات، قل لهن احتجبن، مُرْهُنَّ بالتستر والاحتشام، سترًا لهن وحفاظًا على كرامتهن، وقل لهن: إلبسن الجلباب الواسع الذي يستر محاسنهن وزينتهن، وذلك التستر أقرب أن يعرفن أنهن حرائر عفيفات، فلا يطمع فيهن أهل السوء والفجور!! والجلباب: هو الرداء الذي يستر جميع البدن والثوب السابغ الفضفاض، وهذه الآية ترد على السفهاء، الذين يزعمون أن الحجاب إنما فرض على نساء النبي صلى الله عليه وسلم خاصة، حرمة لهن، ولا يقرءون هذه الآية العامة لجميع النساء {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ})) اهـ. (التفسير الواضح الميسر) ص (1059) طبعة وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية بدبي. وراجع كلامه باستفاضةعن النقاب في كتابه (تفسير آيات الأحكام) (1/ 161 ـ 164، 2/ 350 ـ 362) ط: دار السلام بالقاهرة.

40ـ المفسر الإمام الأكبر شيخ الجامع الأزهر محمد سيد طنطاوي:

قال في تفسيره لقول الله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً}: ((والجلابيب جمع جلباب، وهو ثوب يستر جميع البدن، تلبسه المرأة فوق ثيابها. والمعنى: يا أيها النبي قل لأزواجك اللائي في عصمتك، وقل لبناتك اللائي هن من نَسْلك، وقل لنساء المؤمنين كافة، قل لهن: إذا ما خرجن لقضاء حاجتهن، فعليهن أن يَسدلن الجلاليب عليهن، حتى يسترن أجسامهن سترًا تامًّا من رؤوسهن إلى أقدامهن؛ زيادة في التستر والاحتشام، وبعدًا عن مكان التهمة والريبة. قالت أم سلمة رضي الله عنها: لما نزلت هذه الآية خرج نساء الأنصار كأن على رؤوسهن الغربان من السكينة وعليهن أكسية سُود يلبسنها)) اهـ. (التفسير الوسيط) (11/ 245) طبعة دار المعارف1993م.

41 - المفسر الشيخ أبو بكر جابر الجزائري:

قال في تفسيره لقول الله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ}: ((والجلباب هو الملاءة أو العباءة تكون فوق الدرع السابغ الطويل، أي: مُرهن بأن يدنين من طرف الملاءة على الوجه حتى لا يبق إلا عين واحدة ترى بها الطريق، وبذلك يعرفن أنهن حرائر عفيفات فلا يؤذيهن بالتعرض لهن أولئك المنافقون السفهاء)) اهـ. (أيسر التفاسير 2/ 1225) ـ ط1 مكتبة العلوم والحكم 1424هـ

وبعد أن استعرضنا كلام أكثر من أربعين تفسير في ستر الوجه والنقاب نتساءل:

هل كل هؤلاء المفسرين يفترون على الله؟

هل رأيت واحدا منهم قال بما يقول به هؤلاء المجترءون على النقاب؟

ولانملك إلا أن نقول في زمن الغربة إلى الله المشتكى وهو المستعان وهو حسبنا ونعم الوكيل.

أشرف عبد المقصود

Bokhary63yahoo.com

نقلاعن جريدةالمصريون

http://www.almesryoon.com/ShowDetails.asp?NewID=26781&Page=7

ـ[قطرة ندى]ــــــــ[23 Apr 2010, 10:48 ص]ـ

لما رُفع الحرج عن القواعد من النساء في وضع الثياب وشرَطه بعدم التبرج بزينة وذكر أن استعفافهن مع حاجتهن لوضع الحجاب خير لهن .. دل ذلك أن غيرهن ممن لم يتصفن بصفة القواعد واجب عليهن عدم وضع الثياب وإلا لما كان رفعا للحرج الواقع من المشقة. ولما كان في ذكر حكمهن فائدة وهذا محال في كلام الله عز وجل وهو السميع العليم.والله أعلم

اجتهاد قابل للخطأ والصواب. وجزى الله خيرا من عقّب وزاد

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير