تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أحمد البريدي]ــــــــ[14 Dec 2006, 01:55 م]ـ

شكر الله لك أبا عبد الله على طرح هذا الموضوع , ولقد كنت في زيارة لدياركم النماص , وكان من ضمن البرنامج زيارة للقرية الأثرية , فرأيت كماً هائلاً من مخطوطات المصحف جمعها أحد الأخوة الفضلاء من بني شهر لا أتذكر اسمه الآن , فليتك تنشط أبا عبد الله للحديث عنها في إحدى زيارتك القادمة , فإني أظن أن بها نوادر في هذا الباب.

ـ[د. إلياس أنور]ــــــــ[15 Dec 2006, 11:02 م]ـ

شكر الله لكم على طرح مثل هذا الموضوع. وكم أتمنى من المتخصصين في علم القراءات العناية بمثل هذه العلوم (الرسم، الضبط، الفواصل، التوجيه) وأما تدريس مادة الرسم في الجامعات أعتقد بأن طلاب التخصص يدرسون هذه العلوم إلا أنها بحاجة إلى إعادة النظر من حيث صياغتها بأسلوب معاصر (وأما دراسة مخطوطات المصاحف فأعتقد بأن هذا يتعلق بعلم دراسة المخطوطات؛ وأما من أراد معرفة رسم المصحف فعليه بكتب التخصص، مثل كتاب المقنع في مرسوم مصاحف الأمصار للداني وهو كتاب جيد في بابه وهناك عدة رسائل محققة في الرسم لاسيما شرح عقيلة أتراب القصائد منها: الوسيلة إلى شكف العقيلة للسخاوي تلميذ الشاطبي تحقيق د / محمد الطاهر الإدريسي جامعة الطائف (مطبوع) شرح العقيلة لملا علي القاري تحقيق د / عبدالرحمن السديس جامعة أم القرى، جميلة أرباب المراصد في شرح عقيلة أتراب القصائدللجعبري تحقيق د/ محمد إلياس محمدأنور (جامعة الملك خالد) وأرى عدم الاقتصار على الرسم بل جميع العلوم المتعلقة بعلم القراءات.

ـ[د. أنمار]ــــــــ[16 Dec 2006, 12:43 ص]ـ

وشرح تلخيص الفوائد وتقريب المتباعد لابن القاصح

والطراز في شرح ضبط الخراز للتنسي بتحقيق د. أحمد شرشال

ومختصر التبيين لهجاء التنزيل للإمام أبي داود سليمان بن نجاح تحقيق شرشال أيضا

وسمير الطالبين للإمام الضباع

ولا غنى عن المحكم في نقط المصاحف وأظنه أهم من المقنع وكلاهما لأبي عمرو الداني

وبالمحكم يمكن معرفة بلد المصحف فضبط كل ناحية مختلف عن غيرها وانظر باب ذكر البيان عن إعجام الحروف ونقطها بالسواد وما يليها من الأبواب لتدرك ما أصبو إليه.

ـ[نورة]ــــــــ[16 Dec 2006, 02:23 ص]ـ

شكر الله سعيكم

وبالفعل نحن في تخصص القراءات ندرس مثل هذه العلوم، وكما أشار الدكتور إلياس -أكرمه الله - أن مثل هذه العلوم بحاجة إلى إعادة النظر فيها من حيث صياغتها بأسلوب معاصر، وبذلك تكون أنفع وأمتع وأثبت في تدريسها كأي مادة أخرى ..

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[16 Dec 2006, 06:43 ص]ـ

جزاكم الله خيراً على تعقيباتكم وإضافاتكم.

أخي د. أحمد البريدي: صاحب هذه القرية التراثية اسمه محمد الشهري واسم قريته التراثية تلك (قرية المَقِر) نسبة إلى اسم عائلته الأخص. وقد سمعتُ ولم أرَ عن حرصه مؤخراً على جمع بعض المخطوطات، وحدثني الأستاذ الدكتور فهد الرومي عن توفيره بعض المخطوطات لهذه القرية بطلب من صاحبها، ولعله يتذكر هذه المخطوطات فيذكرها لنا. وأنا أعرف صاحب القرية جيداً، وهو عميد متقاعد من الجيش تفرغ بعد تقاعده فأنشأ هذه القرية، إلا أنني لم أزرها زيارة مفصلة منذ نشأتها إلا مرة واحدة مررت بها وهي في طور الإنشاء قبل سنوات، ولعل الله ييسر لي أو لأحد الإخوان من النماص فينقل لنا خبر هذه المصاحف، أو يصور لنا بعض صفحاتها بكاميرا رقمية.

أما ما تفضل به الإخوة الفضلاء الدكتور إلياس والدكتور أنمار وكذلك الزميلة الفاضلة الأستاذة فشكر الله لهم، وأنا لا أنكر أن هذه المعلومات تدرس للطلاب المتخصصين في القراءات وغيرهم، لكنها لا تدرس تدريساً تطبيقياً كما تستحقه، ولا تأخذ من المنهج ولا من الوقت ما تستحقه حتى ترسخ في أذهان الطلاب. ثم إنها لا تدرس دراسة تطبيقية واسعة.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير