تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[زكرياء توناني]ــــــــ[16 Dec 2006, 02:09 م]ـ

جزاكم الله خيرا فضيلة الدكتور عبد الرحمن الشهري، بقي عندي أسئلة:

1 - الذي نقلتموه هو استدراك مفسر على مفسر، فإذا أراد الباحث عن يبحث عن استدراكات مفسر على عدة مفسرين، فهل يسلك نفس الطريق، بحيث إنه يجمع هؤلاء المستدرَك عليهم ويبين مناهجهم جميعا؟ أو هناك طريقة أخرى؟

2 - تفسير الثعالبي مختصر، وأغلبه ينقله من تفسير ابن عطية كما نص عليه، وإذا قال (ت) فيعني: قلت، و هو غالبا ما إذا قال (ت) فهي استدراكات، ولما بدأت في قراءته ظهرت لي استدراكات كثيرة منه على من قبله سواء كان ابن عطية أو غيره .....

فما رأيكم في عمل هذا البحث؟؟

3 - بينتم حفظكم الله المنهجية العامة للبحث ككل، وانا أريد أن أتعرف عن طريقة الدراسة بخصوصها، بحيث أن الطالب إذا جمع هذه الاستدراكات، ثم كيف يدرس كل استدراك؟؟

ومعذرة على عدم التوضيح في السؤال الأصلي ...

ملاحظة: يوجد من بين منهج الثعالبي في التفسير في رسالة ماجيستير أو دكتوراة باليمن لكن لا أدري هل جمع الاستدراكات ودرسها أولا.

ثم هل يوجد من تقترحون جمع استدراكاته ودراستها، فإن هذه الفكرة أخذتها من أحد أعضاء الملتقى، حيث طرح موضوع (استدراكات الطاهر بن عاشور على المفسرين) .....

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[16 Dec 2006, 02:39 م]ـ

وفقك الله وأحيل سؤالكم هذا لأخي الكريم نايف الزهراني فليتفضل مشكوراً بالجواب بارك الله فيه فهو حديث عهد بدراسة استدراكات السلف في التفسير.

ـ[نايف الزهراني]ــــــــ[16 Dec 2006, 10:07 م]ـ

أخي زكريا وفقك الله

حدد أولا مرادك بالاستدراك, ثم احصر استدراكات الثعالبي بناء على تعريفك, فإذا وجدت مادة جديرة بالبحث وذات قيمة علمية فَصَّلنا سويَّاً خطة بحث تستفيد منها إن شاء الله تعالى.

ولعلك تسمو بطرفك إلى ما فوق تفسير الثعالبي ممن تقدمه من أئمة التفسير؛ فهناك تجد مبتغاك بلا عناء, فانظر مثلاً: تفسير الثعلبي والسمعاني وأبي حيان ونحوهم من المتقدمين.

ـ[زكرياء توناني]ــــــــ[17 Dec 2006, 10:27 ص]ـ

جزاكم الله خيرا ولعلكم تراجعون الخاص

ـ[مسعد الشايب]ــــــــ[11 Dec 2009, 01:30 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله بك , شكراً أخي الكريم

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير