تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[عبدالعزيز الجهني]ــــــــ[01 Feb 2007, 03:14 م]ـ

أخي أبا أحمد سلام الله عليك ورحمته وبركاته وبعد ,أسأل الله أن يريني وإياك وجميع المسلمين الحق حقا وأن يرزقنا اتباعه وأن يرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه. وعليك بالجادة وإياك وبنيات الطريق. واللبيب بالإشارة يفهم. ولك مني الدعاء بالتوفيق والسداد والعلم النافع والعمل الصالح.

ـ[أبو فاطمة الأزهري]ــــــــ[04 Feb 2007, 08:54 ص]ـ

حبذا النقد المنصف والنظر المعتدل الذي يبين ما للكتاب من قيمة ولا يغفل الحديث عن أوجه القصور والضعف، وسبحان الله فهذا عزيز ـ بالنسبة لهذا الكتاب خصوصاً إن لم يكن عموماً ـ ففي الوقت الذي نرى فيه كتابات لا ترى للظلال أي قيمة نرى بعض الباحثين لا يعرج على بيان شيء مما فيه من أوجه النقد بل حتى لا يرضى بذكرها.

ـ[أبو فاطمة الأزهري]ــــــــ[08 Feb 2007, 08:10 ص]ـ

يرفع للتذكير (خاصة الدكتور أحمد وفقه الله للخير)

ـ[أبو فاطمة الأزهري]ــــــــ[14 Feb 2007, 11:02 م]ـ

http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?s=&threadid=50371&perpage=15&highlight= قطب& pagenumber=1

ـ[أبو فاطمة الأزهري]ــــــــ[22 Feb 2007, 10:47 ص]ـ

من الرابط المذكور سابقاً:

دحض - شبهات حول "في ظلال القرآن" لسيد قطب.

اقتباس:


الرسالة الأصلية كتبت بواسطة أحمد بزوي الضاوي

أ- الشبهة الأولى:
إن الشبهة الأولى لا تقوم على أي أساس علمي، بل هي فرية يطلقها أعداء الشهيد سيد قطب رحمه الله، ومناهضة فكره الإسلامي الحركي، وهي فضلا عن ذلك دعاية مغرضة ضد تفسيره "في ظلال القرآن" الذي يعتبر بحق أهم تراثه الفكري، والذي لا زالت الأجيال تربى على موائده، ولا زالت له قيمته العلمية والأدبية.
ولعلنا إذا رجعنا إلى ترجمة سيد قطب، سنجد أنه حفظ القرآن ولم يبلغ العاشرة من عمره، كما أن أخواله كانوا على نصيب غير يسير من العلم، وفضلا عن ذلك فسيد من خريجي كليه دار العلوم، وهي معقل لعلوم اللغة العربية، والدراسات الإسلامية فكيف يقال عنه إنه لا تتوفر فيه شروط المفسر؟.
ثم إذا دققنا النظر في شخصية سيد قطب العلمية، وجدناه متوفرا على أهم الشروط العلمية والأدبية والأخلاقية، التي تؤهله لأن يكون مفسرا للقرآن الكريم. ويمكننا أن نحددها في النقط التالية:
1. كان سيد قطب رحمه الله على معرفة تكاد تكون تامة باللغة العربية كما أنه خبر الأساليب العربية، واطلع على خفاياها البلاغية، ويتضح لنا ذلك من خلال كتاباته الأدبية والنقدية.
2. يملك سيد قطب رحمه الله موهبة أدبية، وطاقة فكرية، مكنته من أن يبدع في مختلف الأجناس الأدبية، كالقصة، والشعر، والنقد، كما صنف كتابات فكرية نالت إعجاب كل متتبعي الحركة الفكرية الإسلامية المعاصرة، بل هناك من الباحثين من يعد سيد قطب رائد الحركة والنهضة الفركية الإسلامية المعاصرة.
3. كان سيد قطب على اطلاع واسع على الفكر الغربي، ووعي شامل بمشكلات العصر وأزماته، مما جعله يضع يده على مكمن الداء في الأمة الإسلامية، ويعالج قضاياها ومشكلاتها من وجهة نظر إسلامية خالصة، فكما قدم لها فكرا إسلاميا نابعا من الكتاب والسنة، يشكل في جملته مناعة وحصانة ضد أي غزو ثقافي يستهدق عقيدتها وكيانها.
4. ومن أهم آداب المفسر التي كان يتمتع بها سيد قطب رحمه الله الإخلاص وصدق التوجه إلى الله تعالى، وقد زادت الابتلاءات المتوالية عليه تأكيد إخلاصه، وسعيه إلى مرضاة الله، وزهده في الدنيا وإصراره على قول كلمة الحق، ولو كان ذلك يساوي حبل المشنقة، وقد حصل! ..

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير