تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[تناقض عجيب!! أرجو الإفادة]

ـ[محمد الغزالي]ــــــــ[31 - 12 - 2008, 12:25 ص]ـ

السلام عليكم:

من المعلوم أن خبر كاد وأخواتها لا يكون إلا جملة فعلية ,, لكن إذا اقترن بأن المصدرية يكون المصدر مفرداً ... فكيف نجمع بين هذا التناقض خبرها (جملة أومفرد)

ـ[أ. د. أبو أوس الشمسان]ــــــــ[31 - 12 - 2008, 12:45 ص]ـ

السلام عليكم:

من المعلوم أن خبر كاد وأخواتها لا يكون إلا جملة فعلية ,, لكن إذا اقترن بأن المصدرية يكون المصدر مفرداً ... فكيف نجمع بين هذا التناقض خبرها (جملة أومفرد)

لعلك تجد الجواب هنا

النمط الثاني: (كاد+اسم+أن+فعل) مثل: كاد الجدار أن يسقط

نجد أن (كاد) خالفت (كان) في مجيء (أنْ) في خبرها، ومن أجل ذلك حاول النحويون وصف هذا بالقلة أو الضرورة، يقول سيبويه: "وأمّا كادَ فإنَّهم لا يَذكرون فيها أنْ" (س3: 159)، وقال: "ويُضطرُّ الشاعرُ فيقول: كُِدتُ أنْ ... وكُِدتُ أنْ أفعلَ لا يجوز إلا في شعر" (س 3: 12). ومن ذلك ما نقله البغدادي، قال: "قال علي بن حمزة البصري فيما كتبه على نوادر أبي عمرو الشيبانيّ: وكان أبو عمرٍو والأصمعيّ يقولان: لا يقول عربي: كاد أنْ، وإنما يقولون: كاد يفعل. وهذا مذهب جماعة النحويين، والجماعة مخطئون، وقد جاء في الشعر الفصيح منه، ما في بعضه مَقنع. فمن ذلك ما أنشده ابن الأعرابي: الرجز

وجدت فؤادي كاد أن يستخفَّه ... رجيعُ الهوى من بعضِ ما يتذكرُ"

وعلق البغدادي على ما سبق بقوله "أقول مرادهما بقولهما: لا يقول عربي كاد أن: أنه لا يقول ذلك في الكلام، وأما الشعر فهو محل الضرورة. فلا خطأ في قولهما".

وقد أورد محمد الباتل أقوال النحويين في هذا واستعرض الشواهد من القرآن والأحاديث (17 حديثًا) والنثر (8 نصوص/ 11نصًّا من نثر المولدين) والشعر (7شواهد/ 17شاهدًا من شعر المولدين)، وانتهى إلى أنّ اقتران خبرها بأنْ قليل نادر وهذا الاقتران ليس أصلاً فيها بل حملت على (عسى) وتدل الشواهد على أن الاقتران ليس للضرورة. (كاد واتصال خبرها بأن في التراث، مجلة جامعة الملك سعود، الآداب (1)، مج7،عام 1995م، ص31 - 36).

واختلف موقف النحويين في هذا النمط فهذا ابن الناظم أول شراح الألفية ينفي النسخ عنها، قال:"الحق أن أفعال المقاربة ملحقة بكان إذا لم يقترن الفعل بعدها بأنْ، أما إذا اقترن بها فلا" (شرح ابن الناظم، 59).

واختلفوا في إعراب الفعل المقترن بأن والفعل، فأعربه الكوفيون بدلاً، قال السيوطي شارحًا قول الكوفيين:"فالمعنى في كاد أو عسى زيد أن يقوم: قرُب قيام زيد، فقدم الاسم وأخر المصدر" (الهمع، 1: 416) كأن التركيب: كاد زيد قيامه، فهو بدل اشتمال. وأما المبرد فأعربه مفعولاً به، قال السيوطي: "وزعم المبرد أنه مفعول به؛ لأنها في معنى قارب زيد هذا الفعل، وحذرًا من الإخبار بالمصدر عن الجثة" (الهمع 1: 416)، ومنهم من أعربه منصوبًا على نزع الخافض؛ لأنه يسقط كثيرًا مع (أنْ). (الهمع 1: 416).

أما الذين أرادوا ردّ هذا النمط إلى الأول فذهبوا إلى أنّ (أنْ) لا تؤول بالمصدر والغرض منها الدلالة على الاستقبال والتراخي. (الهمع1: 416). ومنهم من عدّ (أنْ) زائدة، قال ابن عصفور: "ومن ذلك عند بعض النحويين دخول أن في خبر كاد، نحو قول رؤبة:

قد كاد من طول البلى أن يمصحا ([1] ( http://www.alfaseeh.com/vb/#_ftn1))

وقول الآخر: الخفيف

كادَتِ النَّفْسُ أن تَفيظَ عَلَيْهِ ... إذْ ثَوى حَشْوَ رَيْطَةٍ وبُرودِ

والصحيح أن دخولها في خبر كاد ضرورة، إلا أنها ليست مع ذلك بزائدة، لعملها النصب، والزائدة لا تعمل، بل هي مع الفعل الذي نصبته بتأويل مصدر، وذلك المصدر في موضع خبر كاد، على حد قولهم: زيد إقبال وإدبار". (ضرائر الشعر، تحق: السيدإبراهيم محمد، ط1، دار الأندلس/القاهرة،1980م) ص60 - 61

وأما ابن مالك الذي وافق الكوفيين في عد (أنْ والفعل) بدلاً من المرفوع فقد أول ذلك بأنه سدّ مسدّ الجزءين. (الهمع 1: 416)

ولما كانت هذه الأقوال غير مقنعة علق صاحب البسيط بقوله: "وهذه التأويلات تخرج الألفاظ عن مقتضاها بلا ضرورة مع أنها لا تسوغ في جميعها" (الهمع 1: 416).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

([1]) جاء في المحكم: " مَصَحَ الكتاب يمْصَحُ مُصُوحا: درس أو قارب ذلك. ومَصَحَت الدار: عفت. ومصَحَ الضرع يمْصَحُ مُصُوحا: غرز وذهب لبنه. ومصَحَ بالشيء يمْصَحُ مَصْحا ومُصوحا، ذهب، قال ذو الرمة:

بتَيْهاءَ مِقْفارٍ يكادُ ارتِكاضُها بآلِ الضحى والهجْرِ بالطّرْفِ يمْصَحُ

ومَصَحَ الله ما بك مَصْحا ومصَّحَه: أذهبه. ومَصَحَ الزهر يمْصَحُ مُصُوحا، ولى لونه".

ـ[ابن القاضي]ــــــــ[31 - 12 - 2008, 08:11 م]ـ

السلام عليكم:

من المعلوم أن خبر كاد وأخواتها لا يكون إلا جملة فعلية ,, لكن إذا اقترن بأن المصدرية يكون المصدر مفرداً ... فكيف نجمع بين هذا التناقض خبرها (جملة أومفرد)

لا تناقض لأن الجملة الفعلية الواقعة موقع خبر كاد في حكم المفرد، لحلولها محل المفرد، فمعنى قولك:" كاد زيد يقوم " أي: قارب زيد القيام.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير