تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[سؤال إخوتي]

ـ[محمد الغزالي]ــــــــ[31 - 12 - 2008, 09:34 م]ـ

السلام عليكم:

يجب فتح همزة إن إذا وقعت خبر عن اسم معنى ...

ما المقصود باسم المعنى؟؟

ـ[أبو طارق]ــــــــ[31 - 12 - 2008, 09:54 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

المقصود به المصدر

ـ[طارق يسن الطاهر]ــــــــ[01 - 01 - 2009, 08:50 ص]ـ

مثال: اعتقادي أنّ الله واحد

اعتقاد: مبتدأ وهو مصدر صريح، وخبره المصدر المؤول

ـ[محمد الغزالي]ــــــــ[01 - 01 - 2009, 01:07 م]ـ

أخي طارق أثابك الله:

أتيت بمثال ولم توضح المراد!!

مالمقصود بـ (اسم معنى) ويقابله (اسم عين)

أرجو التوضيح؟؟

ـ[محمد سعد]ــــــــ[01 - 01 - 2009, 01:30 م]ـ

هذا شيء عن اسم الذات واسم المعنى مع التفصيل

اسم الذات واسم المعنى:

ما دل على شيء ثابت فهو اسم ذات، وما دل على شيء مجرد فهو اسم معنى. وبتعبير آخر؛ التصور الذي يدل على شيء معين (أي على عينة هذا الشيء) فهو اسم ذات، وما يدل على تجريد فهو اسم معنى، وبالتالي: ما يدل على شيء، فهو اسم ذات. وما يدل على صفة، فهو اسم معنى. ونحن بحاجة إلى بعض الشرح لنوضح الفرق بين اسم الذات واسم المعنى وهو: إن نظر المتكلم قد يكون إلى الشيء بما هو ثبات، وموضوع، وأصل، وأساس، وقد يكون بما هو متحرك، ومحمول، وفرع وبناء، مترتب على غيره. فالأول يدعى باسم ذات، والثاني يدعى باسم معنى.

في الوقت الذي قد يكون الشيء الواحد، يدعى في جملة اسم ذات، وفي جملة ثانية اسم معنى، مثلا الشجاعة في هاتين الجملتين الأولى (علي شجاع) الثانية (الشجاعة عظيمة) في الأولى كانت كلمة الشجاعة اسم معنى، بينما تحولت إلى اسم ذات في الثانية والمعنى واحد إلا أنه في الأول قصد منه جانب الحركة والصفة أي الشجاعة بما أنها صفة متفرعة على شيء آخر (هو الإنسان، وفي الثانية قصد منه جانب الثبوت والموضوعية، أي الشجاعة بما أنها ذات يترتب عليها صفة العظمة.

ـ[غرم محمد الخثعمي]ــــــــ[01 - 01 - 2009, 04:37 م]ـ

السلام عليكم:

ما المقصود باسم المعنى؟؟

أخي الكريم " محمد الغزالي" هذا الموضوع مهم جدا، وأظن، أن البحث فيه قليل جدا. وأطلب ممن لديه توسع في هذا الموضوع إفادتنا به. وهذا نص مقتبس في هذا الموضوع.

من كتاب "المغني الجديد في علم الصرف" لـ د. خير حلواني.

أنواع الاسم الجامد: اسم ذات، واسم معنى، والاسم المبهم.

1

- اسم الذات:

هو الاسم الذي يكون علامة لشيء حسي ذي شكل يشغل حيز في الطبيعة، كأسماء الأجناس من إنسان وحيوان وجماد، مثل: امرأة، ورجل، وحصان، وحجر، وغصن.

2

- اسم المعنى: نوعان: مصدر، وغير مصدر.

اسم معنى مصدر: ما دل على حدث مجرد من الزمان، والفاعل، والشكل، والنوع. وذلك مثل: قيام، وقعود، ونوم، ونجاح، وإخفاق، واحتمال. وقد تنتقل دلالة من الإشارة إلى الحدث مجرد من الدلالة إلى الدلالة على ((ذات معنوية))، كأسماء العلوم والديانات، مثل: صرف، ونحو، وفقه، ومنطق، وإسلام.

اسم معنى غير مصدر: مثل: شأن، وفكرة، وذهن، ولب، وعلة، وسبب، وأبوة، وأخوة، وأمومة، ونفس، وروح.

3

- الاسم المبهم:

وهذا ضرب آخر من الأسماء المرتجلة أو المتطورة الجامدة، كالضمائر، وأسماء الإشارة، والأسماء الموصولة، وأسماء الشرط، والاستفهام، والأعداد، وكل، وبعض، و .....

هذه الأسماء لا تحتمل دلالة مباشرة على ((ذات)) أو ((معنى) بل تتعلق أحيانا بذوات خاصة مثل: هذا البحر، هذا الجبل. وتتعلق طورا بأسماء معان مثل: هذا العمل، وهذه الشهامة.

على أن بعضها لا تتعلق إلا باسم معنى، كضمير الشأن، وبعضها الآخر لا يتعلق إلا بالذات، مثل: من الشرطية أو الاستفهامية، أو الموصولة.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير