تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[تعميم النمط في النحو العربي (9)]

ـ[أ. د. أبو أوس الشمسان]ــــــــ[03 - 01 - 2009, 03:13 م]ـ

تنوين العوض

المشهور أن تنوين العوض نوعان وقيل أربعة أنواع ([1] ( http://www.alfaseeh.com/vb/#_ftn1)). وما يهمني هو ما يخص تنوين ما جاء على صيغة منتهى الجموع من الأسماء المنقوصة، مثل (جوارٍ وغواشٍ) إذ الرأي المشهور أن الياء حذفت تخفيفًا وأتي بالتنوين تعويضًا عن الياء، وقد ألجأهم إلى هذا القول أنهم أرادوا تعميم قاعدة منع صرف ما جاء على صيغة منتهى الجموع، فإذا جاء منونًا فبد من تأويل هذا التنوين حتى لا يكون دالا على الصرف. وأما الأخفش فرأى أن هذه الياء كالياء في المنقوص المفرد إنما حذفت لالتقاء الساكنين، قال الأخفش عند قوله تعالى (لهم من جهنم مهاد، ومن فوقهم غواش) [41 - الأعراف]: "فإنما انكسر قوله (غواشٍ)؛ لأن هذه الشين في موضع عين فواعل، فهي مكسورة، وأما موضع اللام منه فالياء. والياء والواو إذا كانتا بعد كسرة وهما في موضع يحرك برفع أو جر صارتا ياء ساكنة. وأدخلت عليها التنوين وهو ساكن ذهبت الياء لاجتماع الساكنين" ([2] ( http://www.alfaseeh.com/vb/#_ftn2)).

ويستفاد من هذا أن التنوين ليس للعوض بل هو للتنكير كما أن ما يسمى تنوين تمكين هو للتنكير أيضًا. ويمكن لنا شرح ما جرى في (غواشٍ) بالكتابة الصوتية:

1) غ ـَ و ـَ ـَ ش ـِ ي (غواشِيْ: بياء ليست للمد ووزنه فَواعِل) >

2) غ ـَ و ـَ ـَ ش ـِ × (غواشِ: حذفت اللام والوزن: فَواعِ)

3) غ ـَ و ـَ ـَ ش ـِ ـِ (غواشي: مطلت الكسرة تعويضًا عن الياء، والوزن: فَواعي)

4) غ ـَ و ـَ ـَ ش ـِ ـِ ن (نوّنت فتكون مقطع طويل مغلق) >

5) غ ـَ و ـَ ـَ ش ـِ ن (قُصّر المقطع الطويل والوزن: فَواعٍ)

والذي ننتهي إليه أنّ (جوار) حذف ياؤها عند الرفع أو الجر، وهي لام الكلمة فتغيرت عدة أصواتها عن صيغة منتهى الجموع فدخلها التنوين، والتنوين كما رأينا أثر في ياء المد الناشئة عن حركة عين الكلمة فقصرها لتصير كسرة كما كانت من قبل، فإذا حذف التنوين لوقف أو اتصال (أل) مطلت الكسرة مرة أخرى (جاري: فواعي/ الجواري: الفواعي).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

([1]) محمد بن محمد بن أبي اللطف العشائر، الموضح المبين لأقسام التنوين، ص 57 - 58.

([2]) الأخفش، معاني القرآن، ص 298.

ـ[بدر الخرعان]ــــــــ[26 - 01 - 2009, 02:17 م]ـ

ما رأيك أخي بدر بهذا القول

http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=41907

أوافقه من حيث التنوين للتنكير، أما الباقي ففي النفس شيء منه، وإن ذكرت ذلك إلا تبسيطا للرأي المشهور. أما من حيث التفتيش، فأرى أن التنوين في نحو: غواشٍ موجود أصالة بمعنى أن الممنوع من الصرف هنا فيه تنوين لكنه غير ظاهر لفظا لذلك قد يظهر عند الحاجة إليه ... فغواشٍ أصلها غواشيٌ، لكن وزن (فواعل) في العربية لا يظهر فيها التنوين إلا عند الحاجة إليه .. فتحذف الضمة تخفيفا واجتمعت الياء والتنوين المقدر غير الظاهر فحكمه هنا حكم الظاهر، فيحذف الياء ويظهر التنوين لأسباب أنه موجود أصالة وكما ذكرتم لاختلال الوزن. أما أن أقول إن وزن الجواري الفواعي فصعب وفيه تكلف. وشكرا لكم فكم أفدتمونا من حيث لا تعلمون ..

يرجى منكم توجيه هذا الزعم حفظتم من كل مكروه

ـ[أ. د. أبو أوس الشمسان]ــــــــ[26 - 01 - 2009, 07:33 م]ـ

لا أدري ما تقصد بالتوجيه، وليس عندي من قول سوى ما تفضلت ببعثه مشكورًا. أما القول بالتنوين غير الظاهر فهو قول غريب لا أقول به ولا أفهمه. والتنوين يختلف عن الحركات المقدرة فتلك ليس تحقق صوتي ولكنها مفترضة متخيلة. ولا أعلم أيمكن قياس التنوين على الحركة. ربما، ولكن المسألة تحتاج إلى فضل تأمل.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير