تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

والآن ـ أخي المهندس ـ آن لي أن أقول: إن إعراب كلمة " تحياتي " خبرًا ـ كما فعل أخونا ـ ضعيف، وهو على تقدير المبتدأ " هذه " كما أعرب،، والصحيح إعرابها مبتدأ؛ لأنها معرفة، ولا مانع من الابتداء بها، والخبر هو ما ذكرته سابقًا، وهو متعلق الجار والمجرور " لمجتمع ... "

وأذكركم بان توضحوا لي كيف أغير لون الكلام أو نوع الخط وهو في داخل الموضوع؟؟

أخى البصرى أشكرك على ردك المهذب

بالنسبه لتغير لون الخط

حدد الكلام اللى انت عايز تغير لونه وافتح السهم (اختيار اللون) واختار اللون فقط

تحياتى لك

ـ[المهندس]ــــــــ[13 - 05 - 2005, 02:38 ص]ـ

أستاذي / البصري

والله معك حق في أمر من يغضبون من الصراحة، ولكن - والحمد لله - الأخ مدرس عربي ليس منهم، وأراه حريصا على الإتقان وربما هذا ما دفعكم للمسارعة إلى إجابة ما يطلب، وقد علقت مرة بصراحة على قصيدة أدرجها أحد الأعضاء، فنلت منه جزاء صراحتي، ادخره وأعطانيه في موضوع آخر، ولكنني لما أتركه؛ طلبت منه أن يهجوني ببيتين وتعهدت أن أمدحه بأربعة أبيات إن فعل!.

أما بالنسبة للألوان أو نوع الخط أو حجمه أو غير ذلك، فالأمر إن شاء الله سهل على مثلك، وقد تختلف الطريقة من منتدى لآخر، وأرجو أن يكون ما قاله الأخ مدرس عربي كافيا، ولكن سأشرح تفصيلا ربما تكون في حاجة إليه.

إذا أردت مثلا أن تجعل جملة ما بالخط السميك فضغطت بزر الفارة الأيسر على الحرف B وهو يعني Bold ستظهر لك نافذة إرشادية تقول (يرجى تظليل النص أولا)، ومعنى ذلك أن تظلل النص ثم تضغط على الحرف ( B)، فكلمة (تظليل) هذه التي عبر عنها الأخ مدرس عربي بقوله (حدد الكلام ... ) هل معناها واضح لك؟

سأفترض أن معناها وطريقتها غير واضحين:

المعنى: هو اختيار النص المطلوب جعله بالخط السميك

التأثير: سيضيف البرنامج رمزا بين قوسين مربعين عند بداية النص للتعريف بالخاصية المطلوبة ورمزا عند نهاية النص للتعريف بانتهاء مجال عمل تلك الخاصية، ولن يظهر لك التأثير إلا بالضغط على زر (شاهد أولا) المجاور لزر (اعتمد النص)، وبالمناسبة يوجد خطأ إملائي حيث وضعت همزة تحت ألف (اعتمد)، وهذه من أخطاء المبرمجين.

الطريقة:

تحريك المؤشر بالفارة إلى بداية النص، ثم الضغط على زر الفارة الأيسر والاستمرار في الضغط دون رفع الأصبع مع تحريك المؤشر حتى نهاية النص المطلوب، فيظهر بلون أبيض على خلفية زرقاء.

طريقة أخرى:

تحريك المؤشر بالفارة إلى بداية النص، ثم الضغط على زر الفارة الأيسر ضغطة واحدة، ثم تحريك المؤشر إلى نهاية النص والضغط على مفتاح (العالي)، وأثناء استمرار الضغط عليه، اضغط على زر الفارة الأيسر ضغطة ثانية، فيظهر النص بلون أبيض على خلفية زرقاء، وإذا لم تكن النهاية مضبوطة يمكن إعادة تحديدها بنفس الطريقة.

ملاحظة: إذا أردت تظليل كل ما كتبت مثلا كما سأفعل الآن لأجعله بلون أزرق، فيمكن الضغط على مفتاح ( Ctrl) وأثناء الضغط عليه اضغط على الحرف ( A)، وهي أول حرف في كلمة ( All) يعني (اختيار الكل)

أخوك/ المهندس

ـ[نبراس]ــــــــ[13 - 05 - 2005, 04:20 ص]ـ

تحياتى لمجتمع السلام وكفى ممسك بيد الحسام

لِمَ لا تكون (تحياتي) مفعولا به لفعل محذوف تقديره (أزف أو أهدي أو أبعث)؟

ـ[البصري]ــــــــ[13 - 05 - 2005, 01:06 م]ـ

لا نرى مانعًا مما ذكرته أيها النبراس، لكن عدم التقدير أولى ... ومن ذهب يقدر خرجت له أوجه كثيرة ... وقد قيل: لولا التقدير لفهم النحو الحمير (أو كما قيل)

أما ماذكرتماه ـ أخوي المهندس ومدرس عربي ـ من طريقة التحديد أو التظليل سواء بالفأرة أو بمفتاحي ( ctrl ) و ( a ) أو بوضع المؤشر عند نقطة، ثم الانتقال به إلى النقطة الأخرى المراد تظليل ما بينها وبين الأولى، وضغط الزر الأيسر مع مفتاح ( shift ) فكلها أعلمها، وأعلم غيرها من اختصارات لوحة المفاتيح الشيء الكثير، وجزيتم خيرًا على كل حال، وكذلك أنا على علم بالأيقونات التي في أعلى صفحة كتابة المشاركات والردود ومهمة كل منها، لكنني كنت إذا فعلت ذلك، ثم شاهدت الموضوع، وجدت ما أردت تغيير خطه أو لونه أو حجمه كما هو لم يتغير، بل أجده بين حروف وعلامات تشوه الموضوع فقط، ولا أدري ما السبب في ذلك؟ واليوم وقد تمكنت من ذلك وزال ما كان لدي ولا أعلم سببه، فاشكر لكم بركاتكم، وأسأل الله لي ولكم التوفيق

ـ[نبراس]ــــــــ[14 - 05 - 2005, 02:59 ص]ـ

أخي البصري

قلت: (عدم التقدير أولى من التقدير)

وقد أعربتَ (تحياتي) خبر لمبتدأ محذوف تقديره (هي)

ألم تقدر أنت أيضا؟

ـ[البصري]ــــــــ[14 - 05 - 2005, 03:43 م]ـ

قلت ـ وما زلت أقول ـ إن عدم التقدير، وإعراب الكلمة على أوضح الوجوه وأقربها أولى، ولم أقل إنه لا يجوز التقدير؛ لأنه قد ورد عن العرب ألفاظ في جمل متشابهة، وكل ضبطها على حسب ما قدر، ولعلك لا تجهل ـ مثلا ـ إن عبارة: الصلاة جامعة. فيها أربعة وجوه:

الأول ـ نصب الاسمين: بتقدير: احضروا الصلاة جامعة، فتكون الصلاة مفعولا به للفعل المحذوف المقدر، وجامعة حال منها.

الثاني ـ رفع الاسمين: على أن الأول مبتدأ والثاني خبره.

الثالث ـ رفع الأول ونصب الثاني: على أن الأول مبتدأ حذف خبره، والثاني حال من الضمير المستتر في الخبر المحذوف، والتقدير: الصلاة مطلوبة حال كونها جامعة.

الرابع ـ نصب الأول ورفع الثاني، أما الأول فعلى الإغراء، أي أنه مفعول به لفعل محذوف، والثاني خبر لمبتدأ محذوف، والتقدير: احضروا الصلاة وهي جامعة.

فأنت ترى هنا أنه جاز في كل اسم الرفع والنصب؛ وما ذلك إلا لاختلاف التقدير، والله أعلم.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير