تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

طرح جميل , و تساؤل يستحق النظر ..

(تيمة) ..

يكاد ينحصر جواب التساؤل الأول في مدلول لفظة (شعر) , (شاعر) ..

فنحن أمام مصطلح مفعم بالكثير من المشاعر و الأحاسيس ,,

و ليس الشعر سوى (شاعرية) .. و الشعر الذي تنزع منه العواطف ليس شعراً بإجماع علماء اللغة .. و إنما يسمى نظما .. و من ذلك الألفيات التي تستذكر بها العلوم ..

,, حينما يروي القاص قصةً , أو ينظم الشاعر قصيدةً .. فهي لا تخرج عن إطار الأغراض الشعرية و الأدبية التي حصرت في الكتب النقدية ..

و للشاعر الحق في وصف أي شيء ,, كائناً ما كان ,, و لكن ليس لنا أن نصدق كل ما يقول ,, و الشاعر تاجر بضاعته الكلام ..

و لأن مدار الأدب هو (الإحساس المرهف و الشعور المفعم) .. فإن شعور الإنسان يكون لأمور تعتلج في صدره , جراء ألم يحصل له , أو موقف وقع فيه , أو صورة شاهدها ,, أو (حدس) يرجوه ,, فتبعاً لذلك ينتج أدباً شعراً كان أم نثرا ..

و لقب (شاعر) ليس مجانياً؛ يطلق على كل من وزن كلمات أو وحَّد قوافٍ ,, و إنما هو مشتق من الشعور ,, و ليس أي شعور و إنما هو الشعور الفائض عن الحد , فيكون ما نضح من ذلك الشعور متساقطاً على شكل كلمات حرّى أو أسجاع متدفقة متدافعة , أو قصيدة حية متوقدة ...

بسبب هذه القضية تعددت المذاهب الأدبية و تعاقبت ,, فهناك من يريد أدباً واقعياً يحكي الحياة كما هي , و يدعو إلى المثالية في العيش ,, و هذا هو الكلاسيكي ,

و من ثم عاقبه الرومانسي (الرومانتيكي) الذي يدعو إلى الجنوح نحو الخيال , مغرقاً في الذاتية ,, يرى العالم بصورة سوداء قاتمة , و لذا فترى الشعر (الوجداني الحديث) مليء بالآهات و الآلام , و تلمح فيه الوجه المسود الكئيب ,

و من ثم ظهر المذهب الذي يدعو إلى الفن لذاته (الفن للفن) أو البرناسي .. و الواقعي و العبثي ,, إلى آخر هذه المذاهب التي ارتابت في فهم الأدب و وظيفته ..

لكن الشاعرية وحدها كفيلة برسم لوحات فنية إبداعية سواء عايشتها من قبل أم لم تعايشها ..

و لك أن تنظر إلى الشعراء الأقدمين , كبشار بن برد الذي أدهش النقاد بدقة وصفه , و روعة تصويره ,, حتى إنه يصف أموراً لا يدرك كنهها إلا المبصرون , فيبدع في ذلك و يفوق المبصرين جميعاً ,, و هو أعمى لا يرى من سبيله شيئا ..

إنها الشاعرية ,

ـ[السمو]ــــــــ[19 - 07 - 2004, 10:30 م]ـ

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير