تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[محمد ماهر]ــــــــ[25 - 09 - 2006, 06:43 ص]ـ

أوافقكم في طه حسين، ولكن الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله لا يوافقكم في أحمد شوقي ... في كتابه: "صور وخواطر" وتحت عنوان: " الأعرابي والشعر" .... ومما جاء فيه على لسان الأعرابي عن شوقي، بلسانه هو:

... عندكم هذا الشاعر ولا تفاخرون به شعراء الأرض؟! ...

وأيضاً:

ثم قرأت عليه من شعر حافظ فأعجبه، ولكنه قال: هذا من عيار وذاك من عيار، ولست أسوي بينهما ...

قلت: إن الناس كانوا يسوون بينهما أو يقاربون يوم كانا حيين ...... فلما ماتا ولم يبق إلا موازين الأدب بدأ الناس يدركون أن بينهما بوناً شاسعاً، وأمداً بعيداً.

ثم أسمعته لكثير من الحياء والأموات، فأعجبه غزل رامي، وأنس بجزالة شعر البارودي، وحسن ابتكار صبري، وقرأت عليه من أشعار الشاميين فقدم الزركلي واستقل شعره، ..... وكره قصيدته العذراء ورأى فيها ضعفاً في التأليف بيناً. وأعجبته جزالة شعر محمد البزم ولكنه رأى ألفاظه أجزل من معانيه، ومفرداته أمتن من جمله .... وأثنى على أنور العطار وطرب لأسلوبه، وشهد لقصيدته لبنان أنها من أبلغ ما قال شاعر في وصف الطبيعة، وراقته فحولة بدوي الجبل، وشاعرية بشارة وابي ريشة. أما شعر الزمزيين والمهاجرين فلم يفهم منه شيئاً إلا بعض المفردات ....

ولمن أراد الزيادة فليعد إلى الكتاب ...

وجزاكم الله خيراً ...

ـ[داوود أبازيد]ــــــــ[25 - 09 - 2006, 07:07 ص]ـ

أوافقكم في طه حسين، ولكن الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله لا يوافقكم في أحمد شوقي ... في كتابه: "صور وخواطر" وتحت عنوان: " الأعرابي والشعر" ....

وأنا أوافقك وأوفق شيخنا الطنطاوي رحمه الله في كل ما ذكرت له من آرائه في الشعراء الذين مثلت بهم ..

ولم أفهم المقصد من رأيه في شوقي،وأظنه يوافق على إمارته .. وأنا أرى أن شوقيا هو أمير الشعراء بحق، وبينه وبين لاحقه بون بعيد .. وكان يمكن للبارودي أن يتفوق عليه بسهولة لو كان للبارودي ثقافة شوقي ودراسته. فالبارودي كان وحده نهضة كاملة .. كما أن قولك عن الحياة والممات يندرج تحت أن شوقيا كان قبيح الإلقاء وحافظ كان رائع الإلقاء. ففي الإلقاء يتفوق حافظ، وفي الطباعة والنشر في الكتب يتفوق شوقي .. والله أحمد ..

ـ[محمد ماهر]ــــــــ[25 - 09 - 2006, 09:01 ص]ـ

أخي الكريم هذا رأيه في أحمد شوقي:

عندكم هذا الشاعر ولا تفاخرون به شعراء الأرض؟! ...

وأظن أنه يوافق على إمارته ...

مع تحياتي ...

ـ[داوود أبازيد]ــــــــ[25 - 09 - 2006, 03:13 م]ـ

أخي محمد ماهر .. تحية وبعد ..

لقد كان الشعراء المعاصرون لشوقي متقاربين في أساليبهم ومنازلهم ومقدراتهم الشعرية، وكان شوقي متفردا عنهم عاليا، فاعترفوا له بهذه المنزلة، ولو كان ذلك لغير شوقي ما اعترف له أحد بها .. وقد حاول الأخطل الصغير (وغيره) أن يكون خليفة لشوقي في الإمارة فلم يتمكن؛ لتقارب منازل الشعراء من حوله ..

ولم يجبر أحد الشعراء على مبايعة شوقي كما يزعم بعضهم، بحجة أن شوقيا كان شاعر القصر .. لقد بويع شوقي بعيدا عن القصر في احتفال بمناسبة تجديد طبع ديوانه، وأظن ذلك كان في لبنان وليس في مصر ..

أما قولك ناقلا:" إن الناس كانوا يسوون بينهما أو يقاربون يوم كانا حيين ...... فلما ماتا ولم يبق إلا موازين الأدب بدأ الناس يدركون أن بينهما بوناً شاسعاً، وأمداً بعيداً "

فالحق أن الناس فعلوا ذلك والشاعران حيان؛ فقد روينا عن أساتذتنا (أن حافظ إبراهيم كان جيد الإلقاء وأن شوقيا كان رديء الإلقاء، فإذا كان حفل وألقى كل منهما قصيدته نالت قصيدة حافظ الإعجاب وقصرت قصيدة شوقي، فإذا نشرت القصيدتان من قابل في الصحف والمجلات نالت قصيدة شوقي الإعجاب وقصرت قصيدة حافظ) ولهذا كان شوقي يرجو أن يموت قبل حافظ؛ليلقي حافظ قصيدة في رثائه، ولكن قدر الله سبق إلى حافظ فمات قبل شوقي بأشهر قد تصل إلى عام، فقال شوقي في رثائه:

قد كنت أرجو أن تقول رثائي يا منصف الموتى من الأعداء

وبهذا تبدو حسرة شوقي على تقدم حافظ عليه في الموت .. والله أعلم ..

ـ[محمد ماهر]ــــــــ[25 - 09 - 2006, 10:37 م]ـ

جزاك الله خيراً أستاذي داود ... وأنا معك في أقوالك ...

ـ[عبدالرحمن السليمان]ــــــــ[25 - 09 - 2006, 11:54 م]ـ

كان أحد الظرفاء الشاميين يقول:

لو كنتُ في قصر الخديوي مثلَ شوقي ***** لفاضَ الشعرُ من تحتي وفوقي!

وقد يكون في قوله بعض الحق!

عبدالرحمن.

ـ[داوود أبازيد]ــــــــ[26 - 09 - 2006, 01:00 م]ـ

كان أحد الظرفاء الشاميين يقول: لو كنتُ في قصر الخديوي مثلَ شوقي ***** لفاضَ الشعرُ من تحتي وفوقي! وقد يكون في قوله بعض الحق! عبدالرحمن.

أوافقك وأوافق ذلك الظريف على هذا القول .. فللغنى والترف دور كبير في شاعرية شوقي، وفي شاعرية أي شاعر عموما .. ولكن لا أظن أن لهما دورا في مبايعته أميرا للشعراء .. انظر إلى المشاهير جميعا، فلن تجد أحدا منهم جاء من بيئة فقيرة إلا النادر، والنادر لا يقاس عليه .. فثمة فرق بين دور القصر في شاعرية شوقي وهو حق، وبين دور القصر في مبايعته وهو بحاجة إلى دليل ..

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير