تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[عمر المقبل]ــــــــ[19 Mar 2009, 08:53 م]ـ

أشكر أخي الكريم د. مساعد على طرحه لهذا الموضوع.

ولأسباب لا تخفى لا أملك أن أعلق على هذا الموضوع، ولكنني ـ من باب الإضافة ـ كنتُ أقرأ اليوم مقدمة د. محمد محمد أبو موسى لكتابه: (آل حم .. غافر وفصلت، دراسة في أسباب البيان) طبع عام 1430هـ، وهو من منشورات مكتبة وهبة المصرية، فوجدتُ الدكتور ـ وفقه الله ـ قد نثر كنانته، فتحدث بلغة المكلومٍ، والمجروح من واقع التعليم الجامعي لدروس التفسير، وتحدث بشيء من التفصيل عن بعض الهموم، وهو خليق بالرجوع إليه، وكان منصفاً جداً في حديثه، وواقعياً ـ أيضاً ـ فجزاه الله خيراً، وهي دعوة إلى مراجعة كلامه هذا، ففيه فوائد، فضلاً عن كتابه الذي حوى درراً نفيسه.

ـ[خليل الفائدة]ــــــــ[17 Apr 2009, 02:10 ص]ـ

بارك الله فيكم فضيلة الشيخ، ونفع بكم، وليست الحسرةُ على أناسٍ لم يتذوَّقوا طعمَ التفسيرِ = اقتحموا الميدانَ بلا عاديات؛ بل الحسرةُ على من تبحَّرَ، وأتقنَ، ودبَّ إليه عجزُ الثقات.

ـ[مساعد الطيار]ــــــــ[17 Apr 2009, 02:01 م]ـ

الأخ أبا معاذ

السلام عليكم، وأعتذر عن التأخر، وأراكم ـ حفظكم الله ـ قد أجبتم عن نفسكم بقولكم: (ولكنى اتناول الآيات من زاوية وعظية بحته لا اخرج عن اقوال اهل الشأن ناقلا عنهم الفوائد والعظات والعبر وماتهدف اليه هذه الآية او تلك). وهذا عين الفهم، فأنت في مقام الناقل، والحمد لله.

الشيخة:

إن مما نعاني منه ـ وهو خطير في الطرح ـ جعل (الدعوة إلى الله) ممنهجة بطريقة معينة، حتى صار عندنا مصطلح (الداعي، الداعية)، وكأن الأشياخ الذين يعلمون الناس لا يدخلون في هذا المصطلح، وهذا التقسيم فيه نظر، فوالله إن أشياخنا لهم أكبر الدعاة إلى الله تعالى، بل هم أقدر الناس عليها، فأعرف الناس بشرع ربهم هم أقدر الناس على دعوتهم، وهل كان الرسل ـ عليهم صلوات الله ـ إلا دعاة إلى الله؟!

وإن من يتصدى للتفسير من هؤلاء الأخوات أو من غيرهم ممن ينسب نفسه للدعوة، فإن عليه أن يعرف التفسير ومنهجيته، وأن يكثر من القراءة فيه، ويعرف تحرير الأقوال لكي لا يوصل إلى المدعوين معاني غير صحيحة، أو معاني باهتة غير واضحة، وعلينا ـ جميعًا ـ بتقوى الله، فإننا نُوَقِّع عن الله في مثل هذا، والأمر خطير، وليكن قوله تعالى: (قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ) (الأعراف: 33).

ـ[مساعد الطيار]ــــــــ[17 Apr 2009, 02:21 م]ـ

الإخوة الكرام

لقد رسمت بعض المعالم في من يلقي درس التفسير، وأرجو أن لا يقع لكلامي فهم مخالف لما أردت، فمن عرف منهجية التفسير، أو من كان يحضِّر لدرسه، فأنه خارج عن مرادي هنا.

وسواء في ذلك المتخصص أو المعتني بالتفسير، فالتفسير ليس حكرًا على قوم دون قوم، لكن بالشرط الذي ذكرته.

ونقدي موجه لبعض من رأيتهم ممن رزقهم الله قبولاً يلقون درس التفسير، وظاهرٌ من حالهم عدم التحضير، لذا تراهم لا يبينون المعاني على وجهها، وينتقلون بحديثهم إلى ما يحسنونه.

وإذا كان هذا حالهم، فإني أرى أن يكون درسهم درسًا عامًا، ويكون لهم في كل مرة موضوع معين بدل أن يكون العنوان (تفسير القرآن)، ويكون الحديث بعيدًا كل البعد عن تفسير القرآن.

وأرجو أن تتسع صدورنا لمثل هذا النقد، وأن نجتهد في تقويم مسيرتنا العلمية، وأن يكون نصب أعيننا طلب الحق.

وإن كنت أخطأت فمني ومن الشيطان، وأنا أعوذ بالله منه، وأسأله التوفيق والسداد في القول والعمل.

ـ[المغوار]ــــــــ[19 Apr 2009, 08:15 م]ـ

اما انا فارى ان احسن من فسر القرءان هم علماء الفلك و الرياضيات و الفزياء و غير ذلك من العلوم لانهم فسروا القرءان من حيث لا يدرون فالذي صعد الى السماء واكتشف كروية الارض فسر عدة ايات تفسيرا واضحا و عالم البحار هو من فسر مرج البحرين و علماء الفلك فسروا الكثير من الايات و هكذا دواليك و شكرا.

ـ[ابو هاجر]ــــــــ[19 Apr 2009, 11:31 م]ـ

اما انا فارى ان احسن من فسر القرءان هم علماء الفلك و الرياضيات و الفزياء و غير ذلك من العلوم لانهم فسروا القرءان من حيث لا يدرون فالذي صعد الى السماء واكتشف كروية الارض فسر عدة ايات تفسيرا واضحا و عالم البحار هو من فسر مرج البحرين و علماء الفلك فسروا الكثير من الايات و هكذا دواليك و شكرا.

هذا كلام خطير وخطير جدا فقولك (أحسن) هذا أفعل التفضيل فهناك فاضل ومفضول فالفاضل هم علماء الفيزياء والرياضيات و00 والمفضول من عداهم مما فسر القرآن فيدخل فيهم الصحابة والتابعون و000!!!!!!

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير