تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

لكن الإمام التنبكتي لم يوافقهم على هذا الرأي، بل رأى أن "إعراب القرآن الكريم" هو من تأليف إبراهيم وحده، ورأى أن السبب في نسبة الكتاب إلى الأخوين الصفاقسيين هو الفهم الخاطئ لكلام ابن هشام في "المغني"؛ بل الرجل الآخر الذي قصده ابن هشام هو السمين الحلبي، وعزا التنبكتي ذلك إلى هامش نسخة عتيقة من "المغني"، كما يقول ردا على رأي ابن فرحون وابن غازي (نيل الابتهاج: 43): "وليس ذلك بمعتمد، وقد تقدم من كلام ابن مرزوق وتلميذه ومن كلام الحافظ ابن حجر أن برهان الدين هو مؤلف "الإعراب". وإنما ثاني الرجلين الذي عناه ابن هشام: الإمام العلامة شهاب الدين أحمد بن عبد الدائم الحلبي المصري الشافعي الشهير بالسمين، أحد أكابر أصحاب أبي حيان، وتأليفه في إعراب القرآن في أربعة أسفار كبار لخصه من تفسير أبي حيان وزاده أشياء سماه "المصون" ( .. ) فالرجلان اللذان عنى ابن هشام هما الصفاقسي والسمين، وكذلك رأيت اسمهما مقيدا على نسخة عتيقة من "المغني" بخط عتيق، والله أعلم". ونرى الموقف نفسه عند الإمام محمد الأمير؛ فقد نص على أن الرجل الآخر هو السمين الحلبي، كما يقول (حاشية الأمير على المغني: 2/ 42): "أي: لخص كل منهما إعرابا، وهما الصفاقسي وشهاب الدين الحلبي المعروف بالسمين".

ومن ما يدل على صواب ما قاله التنبكتي أن السمين قد وقع في هذا السهو تقليدا لأبي حيان، كما قال التنبكتي؛ فقد أعرب السمين "زبرا" في سورة الأنبياء، بل يفهم من كلامه أنه ينتقد أبا البقاء على ذكرها في سورة المؤمنين لا في سورة الأنبياء!! كما يقول (الدر المصون: 10/ 329): "نقله أبو البقاء في سورة المؤمنين. ( .. ) ولم يتعرض له أبو البقاء في هذه السورة وتعرض له في المؤمنين"!!

أما "الدر اللقيط" فليس هو المقصود بلا شك؛ لأنه لم يتعرض للمسألة (6/ 336). (وانظر البحر المحيط (ط. دار السعادة): 6/ 338).

المراجع:

- الأعلام - تأليف: الزركلي (خير الدين) – دار العلم للملايين – بيروت – ط 11.

- أعيان العصر وأعوان النصر – تأليف: الصفدي (أبي الصفاء صلاح الدين خليل بن أيبك).

- البحر المحيط – تأليف: أبي حيان (أثير الدين محمد بن يوسف الغرناطي) - مطبعة السعادة بمصر – ط 1 – 1328هـ.

- البحر المحيط - تأليف: أبي حيان (أثير الدين محمد بن يوسف الغرناطي) – دراسة وتحقيق وتعليق: الشيخ عادل أحمد عبد الموجود، والشيخ علي محمد معوض. شارك في تحقيقه: د. زكريا عبد المجيد المنوفي، ود. أحمد النجولي الجمل – دار الكتب العلمية – بيروت – لبنان – ط 1 – 1413هـ/1993م.

- حاشية الأمير على مغني اللبيب – تأليف: الأمير (محمد الأمير السنباوي المالكي) – بهامش مغني اللبيب.

- الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة – تأليف ابن حجر العسقلاني (شهاب الدين أبي الفضل أحمد بن علي) – تحقيق: محمد سيد جاد الحق – دار الكتب الحديثة / مطبعة المدني – مصر – 1966م.

- الدر اللقيط من البحر المحيط – تأليف: ابن مكتوم القيسي (أبي محمد تاج الدين أحمد بن عبد القادر الحنفي النحوي) - بهامش البحر المحيط.

- الدر المصون في علوم الكتاب المكنون – تأليف: السمين الحلبي (شهاب الدين أحمد بن يوسف بن عبد الدائم) – تحقيق: د. أحمد محمد الخراط – دار القلم – دمشق.

- الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب – تأليف: ابن فرحون (قاضي القضاة برهان الدين إبراهيم بن علي بن فرحون المالكي المدني) – مطبعة السعادة – مصر - ط. 1 – 1329هـ.

- شجرة النور الزكية في طبقات المالكية – تأليف: محمد بن محمد مخلوف التونسي – المطبعة السلفية ومكتبتها – القاهرة – 1349هـ.

- مغني اللبيب عن كتب الأعاريب – تأليف: ابن هشام (جمال الدين أبي محمد عبد الله بن يوسف) – مصر – 1303هـ.

- النهر الماد من البحر - تأليف: أبي حيان (أثير الدين محمد بن يوسف الغرناطي) - بهامش البحر المحيط.

- نيل الابتهاج بتطريز الديباج – تأليف: التنبكتي (أحمد بابا) – إشراف وتقديم: عبد الحميد عبد الله الهرامة – منشورات كلية الدعوة الإسلامية – طرابلس – الجماهيرية الليبية.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[13 Sep 2010, 07:06 ص]ـ

مقالةٌ رائعةٌ، جَمَّةُ الفوائدِ، تذكرني بكتاب قيم جداً بعنوان (عبقرية التأليف العربي) للدكتور كمال عرفات نبهان، أشار فيه إلى أفكار قيمة جداً في تتبع تاريخ المؤلفات وما دار حولها من تآليف كالمختصرات والتعقبات والاستدراكات والشروح والتهذيبات والتلخيصات والنظم والحواشي وغيرها من فنون التأليف. وهو كتاب هممت غير مرة بعرضه في الملتقى لجودة أفكاره وإمكانية توظيف الكثير منها في الدراسات القرآنية، وأرجو أن ييسر الله لي أو لغيري ذلك.

رعاك الله يا دكتور أحمد وأدام توفيقك.

ـ[جمال أبو حسان]ــــــــ[13 Sep 2010, 07:36 ص]ـ

اثني بالشكر على هذه المقالة الماتعة المليئة بالفوائد وارجو من الشيخ عبد الرحمن ان لا يعرض الكتاب الذي اشار اليه فحسب بل ارجوه ان يتكرم ويصوره نسخة (بي دي اف) ويضعه في الملتقى لتعم الفائدة منه

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير