تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[منذر أبو هواش]ــــــــ[28 - 05 - 2008, 09:29 م]ـ

أسماء الإشارة لا توصف بالرفع أو بالنصب أو بالجر

بل توصف بأنها مبنية في محل كذا

يمنع النحويون وصف أسماء الإشارة بأنها مرفوعة أو منصوبة أو مجرورة، بل يصفونها دائما على أنها مبنية، لكن هذا الأمر لا يعني أن اسم الإشارة المثنى "هذان" ينبغي أن يكون مبنيا على الألف دائما وفي جميع الحالات.

هذانِ ساحران: لا نقول مرفوعة، بل نقول مبنية على الألف في محل رفع،

إنّ هذينِ الساحرين: لا نقول منصوبة، بل نقول مبنية على الياء في محل نصب،

مررت بهذين الساحرين: لا نقول مجرورة، بل نقول مبنية على الياء في محل جر.

ـ[أحمد الخضري]ــــــــ[28 - 05 - 2008, 10:22 م]ـ

أحسنت أخي منذر

فصلت ما لم أستطع تفصيله

هكذا كنا نعربها وهو الأفضل.

لأن من يعربها إعراب المثنى الألف للرفع والياء للنصب والجر يعتبرها على ما أعتقد ملحق بالمثنى.

ولكني أذهب مذهبك في إعرابها.

تحياتي,

ـ[سليمان الأسطى]ــــــــ[30 - 05 - 2008, 12:16 ص]ـ

هكذا كنا نعربها وهو الأفضل.

لأن من يعربها إعراب المثنى الألف للرفع والياء للنصب والجر يعتبرها على ما أعتقد ملحق بالمثنى.

ولكني أذهب مذهبك في إعرابها.

تحياتي,

تغير صورة هذا الاسم أليس بسبب موضعه في الجملة - أعني إعرابه - أفلا تكون الألف و الياء علامة للإعراب، لماذا لا يكون ملحقا بالمثنى؟ هل علة بنائه تلزمنا دائما؟ كلا مثلا تعرب إذا أضيفت إلى ضمير، و تبني إذا أضيفة إلى الضاهر إلا في لغة قيل عنها رديئة. أ فيجري فيها هذا الخلاف.

أضيف إن ما ذكره شيخ الإسلام محل نظر و جدير بالمناقشة إذ كيف يمكن التسليم بما ذكره فمفهوم كلامه أن القرآن كله بلغة قريش، مع أن في القرآن الكريم نصوص قرر العلماء أنها مخالفة للغة قريش، و وردت نصوص مخالفة للكثير منها المتواترة و منها الشاذة قرر العلماء أنها لغة قريش، من ذلك ما قرره بعض العلماء أن قوله تعالى ((بما عاهد عليه الله)) قراءة ضم الضمير من قوله ((عليه)) هي لغة قريش، و نحوها قراءة من قرأ ((فخسفنا به و بداره)) بضم الهاء، بل ذكر أن علماء اللغة عند جمع نصوص اللغة تجنبوا مكة و المدينة بسبب تغير ألسنتهم لكثرة الاختلاط بالأعاجم. وقال الباقلاني إن المقصود بنزول القرآن بلغة قريش أن معظمه نزل بها. و قرر أن القرآن نزل بلغة العرب جميعا. على أن الحديث روي أيضا ((بلغة مضر)). و قيل إنه نزل بلغة قريش أولا ثم نزل بلغة غيرهم تيسيرا على الناس، و فسروا الأحرف السبعة بأنها لغات. ينظر فتح الباري و التمهيد و تحفة الأحوذي.

ثم إن في تخريج القراءة آراء أخرى لم يشر إليها مع وجاهتها، من ذلك أن تكون جملة (هذان لساحران) خبر إن، و اسمها ضمير الشأن، و التقدير إنه، و منها أن إن هنا بمعنى نعم و الجملة بعدها مستأنفة على حد قول عبد الله بن قيس الرقيات: و يقلن شيب قد علاك و قد كبرت فقلت إنه.

و أجابوا عن دخول اللام في قوله ((لساحران)) على أنها بنية التقديم على حد قول الشاعر: أم الحليس لعجوز شهربة، و قول آخر: خالي لأنت و من جرير خاله.

أو على تقدير مبتدأ محذوف، و القدير ((هذان لهما ساحران)) فحذف المبتدأ: هما فاتصلت لام التوكيد بالخبر: ساحران.

و منها: أنها على لغة من يجري إن الثقيلة مجرى المخففة.

ولا شك أن في القرآن الكريم ظواهر لغوية متعددة لا يمكن عزوها إلى لغة واحدة.

فالموضوع جدير بالمناقشة للإفادة.

في انتظار مداخلات الأساتذة.

ـ[منذر أبو هواش]ــــــــ[30 - 05 - 2008, 10:58 ص]ـ

كسر هاء ضمير الغائب بعد على للمجانسة

الهاء في عليه من قول الله تعالى: [بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً] (الفتح: 10) تقرأ مكسورة عند جمهور القراء، ويضمها حفص في روايته عن عاصم.

الأصل في هاء ضمير الغائب (المتصل) هو الضمير المنفصل (هو)، فتكون في أصلها مبنية على الضم نحو فوكزه وله، ولكنها حين تتجاوز الكسرة أو الياء الساكنة فإنها تكسر مجانسة لهما نحو عليهِ وبهِ، بسبب ظاهرة المجانسة الصوتية الشائعة عند كثير من قبائل العرب، وقد كسرها العرب وجمهور القراء مراعاة لذلك، وضمها حفص مراعاة لأصلها، ومثلها في هذا مثل الهاء في قوله تعالى: [وَمَا أَنْسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ] (الكهف: 63) فهى مضمومة عند حفص خلافاً لما قرأ به الجمهور.

فالضمير هنا جاء على الأصل، وما جاء على أصله لا يسأل عن علته، ولكن إذا خرج عن الأصل سئل عن علته التي هي هنا المجانسة الصوتية بسبب مجيئ الضمير مسبوقًا بياء أو بكسر. ومع ذلك فإن بناءه على الضم يبقى جائزا مثلما هو الأمر عند بعض قبائل العرب، ومثلما هو الأمر في القرآن الكريم في قراءة حفص عن عاصم. فمن العرب من يلزمه الكسرة، ومنهم من يلزمه الضمة.

علما بأن قراءة الهاء مكسورة توجب جعل لفظ الجلالة بعدها رقيقًا، وأن قراءتها مضمومة توجب جعل لفظ الجلالة بعدها مفخما.

وعليك أن تعلم أن الضمير المجرور بـ (على) مبني أيا كان حال النطق به فالحركة عليه حركة بناء دائما ضمة كانت أو كسرة فتنبه. قال ابن مالك: وكل مضمر له البنا يجب ولفظ ماجر كلفظ ما نصب.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير