تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

:2 - كم عاش سيبويه بعد تأهله للتدريس؟ مع أن السلف عامة لم يكونوا يتعجلون التدريس خاصة في حياة شيوخهم الذين يدرسون العلم يدرسونه عليهم، ولا خلاف في أن سيبويه ظل يأخذ عن الخليل حتى وفاته، وأنه مات قبل بعض شيوخه كما ذكرت ذلك الأخت الكريمة بل الصدى في مشاركتها الواسعة.

3 - ما الآراء التي تروى عن سيبويه من غير تلاميذه وليست في كتابه؟ هل يمكن أن تذكر لنا أمثلة لذلك؟ فإني لا أذكر شيئا من ذلك الآن، مع حرصي على ما ينسب إليه في كتب النحو ومقارنته بما في الكتاب. ولا وأشك أن ما أقف عليه قليل بالنسبة إلى ما يفوتني؛ لكثرة كتب النحو وقلة اطلاعي.

4 - ما الأسباب التي حملتهم على ذكر بعض تلاميذ سيبويه والسكوت عن بعضهم في رأيك؟ وهل كان بعضهم يدرس عليه سرا؛ فلم يعرفهم أصحاب التراجم ولا ذكروا هم أنهم درسوا عليه؟ ومن هؤلاء التلاميذ فيما يظهر لك؟

5 - أليس في تاريخ تراثنا علماء كبار لا يعرف لهم تلاميذ؛ فلم يكن سيبويه شذوذا في ذلك؟

هذا مع كثير شكري وخالص ودي لك. وكل عام أنت بألف خير.

جزاك الله خيرا. أشكر على التصحيح الإملائي، رحم الله امرأ أهدى إلينا عيوبنا.

أراك تشير إلى أن عمر سيبويه كان قصيرا لتستدل بذلك على نفي ما ذكرتُه، ولا أظنك تنكر أن هناك من العلماء من تصدر مجالس العلم منذ كان عمره خمس عشرة سنة. وحياة الشيخ لا تمنع من الأخذ عن التلميذ، وقد ذكرتم أن لسيبويه أربعة تلاميذ، ولو صح ما أشرتَ إليه ما كان له تلميذ.

أما الآراء فقد اطلعتُ على بحث لباحث مصري جمع فيه كثيرا منها - سأبحث عنه لأهديه إليك - وقد ذكر من بين ما ذكره في تفسير ذلك أن تلك الآراء نقلها تلاميذه ولم يدونها في كتابه.

ولا يشك عاقل في أن كتب التراجم لم تحصِ العلماء جميعا فما بالك بتلاميذ العلماء، فكثير من العلماء طوي ذكرهم، ولم يصل إلينا شيء عنهم، وخير دليل على ذلك تلك المخطوطات التي لم يهتد أحد إلى مؤلفيها.

ومفهوم التلميذ - عندي - أشمل من ملازمة الشيخ، فالتلميذ هو كل من جالس العالم ليتعلم منه فسمع كلامه وروى عنه.

شكرا لك وبارك الله فيك، ودمت في حفظ الله سالما.

ـ[سليمان الأسطى]ــــــــ[09 - 12 - 2008, 01:12 م]ـ

أخي الكريم

لم يصبح سيبويه على ما تعرف إلا بعد وفاته على الأرجح.

أما تعليل ما ذكرت من ورود آراء تنسب إليه غير واردة في كتابه فمرده اختلاف القوم في فهم عبارات الكتاب، و سلوك النحاة في تفسير مراده طرائق قددا، و إيراد الأمثلة لذلك مما يضيق عنه المقام، و لك في النافذة المخصصة لشرح المواضع المشكلة من كتابه دليل حي.

و الله تعالى أعلم.

بارك الله فيك وجزاك كل خير.

أحترم رأيك لكني لا أوافقه.

كيف يكون هذا وقد قالوا عنه في مجلس المناظرة المشهورة إنه إمام نحاة البصرة، بل وكيف يناظر كبار العلماء إذا لم يكن له ذكر بينهم.

والعالم إنما يشتهر بتلاميذه، فلو كان منزويا منطويا لا يجالس طلابا فكيف سيعرف، إن حلقات العلم هي التي تعرف بالعالم وتبرزه، ولو سلمنا أن سيبويه كانت له حلقة علم فلا يمكننا أن نسلم أن تلاميذها كانوا أربعة لم يزيدوا على هذا العدد.

نعم تلك الآراء منها ما كان ناتجا عن تعدد أوجه تفسير كلامه، لكنني لا أقصد هذا بل قصدت آراء لم يرد لها نص في كتابه لا صريح ولا مؤوّل، بل منها ما يناقض نص كتابه، وقد أشرت إلى بحث جمع بعض تلك الآراء.

جزاك الله خيرا ونفع بك وحفظك من كل شر.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير