تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[النسبة من كيمياء]

ـ[أم هريرة]ــــــــ[03 - 06 - 2006, 02:08 م]ـ

هل نقول كيميائي أم كيمياوي؟

أرجح الأولى، لكن هل من وجه للثانية؟

وماذا عن كيماوي، هل لها أصل؟

بوركتم.

ـ[عنقود الزواهر]ــــــــ[03 - 06 - 2006, 09:24 م]ـ

جاء في "قواعد الفقه": " الكيمياء أكسير كانوا يزعمون أنه يحيل المعادن ويجعلها ذهبا أو فضة وعلم الكيمياء عند القدماء هو علم يراد به تحويل بعض المعادن إلى بعض وعلى الخصوص تحويلها إلى الذهب بواسطة الإكسير وهو حجر الفلاسفة أو استنباط دواء لجميع الأمراض وعند المتأخرين هو علم يبحث فيه عن طبائع جميع الأجسام وخواصها بواسطة الحل و التركيب والنسبة إليها كيمي وكيمياوي"، وهذان بالنظر لما قيل في أصلها، وهو، كما في التاج وغيره: "كيم مي"، وقيل: " كي ميا".

ـ[الدجران]ــــــــ[04 - 06 - 2006, 05:46 ص]ـ

كلتا الكلمتين صحيحتان

ـ[داوود أبازيد]ــــــــ[04 - 06 - 2006, 04:47 م]ـ

هل نقول كيميائي أم كيمياوي؟ أرجح الأولى، لكن هل من وجه للثانية؟ وماذا عن كيماوي، هل لها أصل؟ بوركتم.

الأخت الكريمة .. مع شكري للأخوين الدجران والعنقود، فالكلمة ليست عربية، والبحث عن أصلها عبث، لأنها وإن كان لها أصل في لغتها، فليس لها أصل عندنا، وقد نقل العنقود عن التاج (كيم مي .. كيم ميا) ويا ليتك ذكرت لنا ماذا يعني بالعربية هذا الأصل؟. ولا أدري هل تجد في التاج أيها الأخ مادة (السيمياء) كما كانوا يسمونها أيضا؟. فالتاج ليس بحوزتي، والبحث عن أصل هذه الكلمة كبحث المعري عن أصل عزرائيل وإسرافيل ووزنهما الصرفي ..

أما النسبة إليها فكما قلتم (كيمي وكيميائي وكيمياوي) وأزيد (كيميوي وكيماوي وكيموي) وأفضل الاستقرار على الأكثر تداولا وهو (كيميائي)

ـ[عنقود الزواهر]ــــــــ[04 - 06 - 2006, 06:27 م]ـ

قال في التاج وأصله: " والكِيمِيَاءُ بِالكَسْرِ، مَعْرُوفٌ مثلُ السِّيمِياء كَذَا نَصّ الجَوْهَرِيّ واخْتُلِفَ فِيها فقِيل هي لَفْظَة ٌ عَرَبِيَّة ٌ ولا يُدْرَى مِمَّ تُشْتَقُّ فإن كانَتْ من هَذَا التَّرْكِيبِ فأَصلُ الكَوْمِ العِظَمُ في كُلِّ شَيءٍ فَسُمِّي هذا العِلْمُ به لِكَوْنه عَظِيمَ المَنْزِلة بَعِيدَ المَنَال وقِيلَ من الاكْتِمَاءِ وهو الاخْتِفَاءُ وأَشارَ له الرَّشِيد الإِسْنَوِيّ في شَرْحِ مَقَامَتِه الحَصِيبِيَّة وحَقّ أن يُشْتَقّ لها هَذَا الاسْم، وقال الصَّفَدِيّ في شَرْحِ اللاَّمِيَّة: كي ميا أي مَتَى تَجِيءُ على وَجْه الاسْتِبْعادِ فَمَحَلُّه إِذًا في المُعْتَلّ وقد جَزَم به الإمامُ اليُوسِيُّ وسَيَأْتِي للمُصَنِّف في ك م ي مَرَّة ً أخرى وقيل هي مُعَرَّبَة ٌ أَصْلُه كيم مي يايد أي من الّذي يَجِدُه أو يُحَصِّله ثم اختُصر في الاصْطِلاح الخَاصِّ يُطْلَق على الإكْسِيرِ المُرَكَّبِ من الرُّكْنَيْن العَظِيمَين الشَّعَرِ والدَّمِ أو مِنْ ثَلاثَة أَجْزاء أو مِنْ أَرْبَعَة أَوْ دَوَاءٌ وهو المُسَمَّى بِالإِكْسِير عِنْدَهم إذا تَمَّ وظَهَر صِبْغُه من القُوَّة إلى الفِعْل واتَّحَدَتْ".

ـ[أم هريرة]ــــــــ[04 - 06 - 2006, 07:23 م]ـ

بارك الله فيكم.

أخي داوود.

كيماوي هل وردت في أحد الكتب أم أن ذلك اجتهاد من شخصك الكريم؟

مودتي لكم،

أم هريرة.

ـ[إكليل]ــــــــ[04 - 06 - 2006, 11:52 م]ـ

الأخت الشيخة الفاضلة أم هريرة ... بما أن كلمة (كيمياء) ليست عربية الأصل فلا مانع من أي اشتقاق لها بعد تعريبها .. فكما نقول عن (سماء) بعد إضافة ياء النسبة (سماوي) يجوز أيضا في كيمياوي أو كيماوي .. المهم: متى نتخطى الحروف إلى المعاني .. هذا هو المهم ..

ـ[السُّهيلي]ــــــــ[05 - 06 - 2006, 01:23 ص]ـ

.

في اعتقادي الذي لا أعرف مدى صحته

أن اي كلمة ليست ذات أصل عربي يصح فيها ماهو مسموع!

والله أعلم

ـ[داوود أبازيد]ــــــــ[05 - 06 - 2006, 07:20 ص]ـ

بارك الله فيكم. أخي داوود.

كيماوي هل وردت في أحد الكتب أم أن ذلك اجتهاد من شخصك الكريم؟ مودتي لكم، أم هريرة.

وردت في بعض الكتب المدرسية، ولكن ورودها ليس حجة لأن تلك الكتب ليست محققة لغويا بشكل كاف، فهو استئناس مني بهذه النسبة وليس اعتمادا مني لصوابها .. وشكرا ..

ـ[داوود أبازيد]ــــــــ[05 - 06 - 2006, 07:27 ص]ـ

الأخ السهيلي: نعم يصح المسموع وخاصة إذا كان من رواد العلم والأدب في مطلع عصر النهضة الذين اجتهدوا ما استطاعوا، وليس من كتب الأخطاء الشائعة مثلا.

الأخ إكليل: كلمة (سماء) وغيرها من الأسماء العربية الممدودة يختلف فيها الأمر، فهمزة الممدود:

1) إما أن تكون أصلية (إنشاء) فتبقى همزة (إنشائي)

2) أو تكون زائدة للتأنيث (صحراء) فتقلب واوا (صحراوي)

3) وإما أن تكون منقلبة عن واو (سماء) أو عن ياء (بناء) فيجوز إبقاؤها همزة أو قلبها واوا (سمائي .. سماوي .. بنائي .. بناوي) هذا بما يتعلق بالهمزة، ولكن باب النسب باب طويل فيه مباحث وشروط كثيرة .. والله الموفق.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير