تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[كيف يتم التميير بين الإضافتين "المعنوية واللفظية"؟!]

ـ[علي عبد الله]ــــــــ[03 - 07 - 2006, 06:28 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في التحقيقِ المتعلقِ بـ قبلُ وبعدُ ووراءُ وقدَّامُ ويمينُ وشمالُ وأولُ ودُونُ.

يقول ابن هشام:

إذا أُضيفتِ الكلماتُ هاتِهِ نُصِبَتْ على الظرفيةِ أو تُخفَضْ بحرفِ الجرِّ المناسبِ بلا تنوينٍ. وأما إذا قدّرتِ الإضافةُ لفظاً فبِالنصبِ على الظرفيةِ دُونَ التنوينِ، ونفسُ الحالِ مع الخفضِ. وأما إذا قدِّرتْ معنًى بُنيتْ على الضَّمِّ.

والسؤالُ الأولُ هو: كيفَ يتمُ التمييزُ بينَ الإضافتينِ المقدرتينِ "الإضافةُ المعنويةُ و الإضافةُ اللفظيةُ"؟

والسؤالُ الثاني هو: هلْ بالإمكانِ وضعُ "شمالُ" أو"يمينُ" وإخوتيهما في جملةٍ مفيدةٍ بلا إضافة؟

والطلبُ الثالثُ هو: ما المقصودُ بـ "دون" أعني ما المعنىَ الذي يقصدُهُ ابنُ هشام؟ هل هو عينُ ما وَرَدَ في كلامي؟ "الظرفيةِ دُونَ التنوينِ"

وليتَكُم أخوتي أو أخواتي تضعون هذه الكلمةَ في جملةٍ حتى يتضحَ المطلبُ كاملاً

ونأسف لكم على كثرة الأسئلة، ونشكركم مقدماً

والسلام عليكم

ـ[علي عبد الله]ــــــــ[04 - 07 - 2006, 08:09 م]ـ

سترك يارب!! ألم يتمكن أي أحد من معرفة الإجابة!!! http://www.alfaseeh.com/vb/images/icons/icon4.gifhttp://www.alfaseeh.com/vb/images/icons/icon4.gif

ـ[علي المعشي]ــــــــ[05 - 07 - 2006, 05:32 ص]ـ

سترك يارب!! ألم يتمكن أي أحد من معرفة الإجابة!!! http://www.alfaseeh.com/vb/images/icons/icon4.gifhttp://www.alfaseeh.com/vb/images/icons/icon4.gif

أهلا بك أخي الكريم

لم يكن التأخر عنك بسبب صعوبة المسائل، ولكن ربما لأنها تحتاج بعض التفصيل، وقد اعتاد الأعضاء هنا على أن تحتوي المشاركة على مسألة واحدة محددة ..

فلا تضيقن صدرا بتأخر الردود، وسأحاول أن أجيب عن المسائل مستعينا بالله ..

السؤالُ الأولُ هو: كيفَ يتمُ التمييزُ بينَ الإضافتينِ المقدرتينِ "الإضافةُ المعنويةُ و الإضافةُ اللفظيةُ"؟

أولا آمل ألا يكون في الأمر التباس في العلاقة بين قول ابن هشام (الإضافة لفظا) وسؤالك عن الإضافة اللفظية، وقوله (وأما إذا قدرت معنى) وسؤالك عن الإضافة المعنوية ..

وعلى سبيل الاحتياط أود الإشارة إلى أن ما ذكره ابن هشام لا علاقة له بمصطلحي الإضافة اللفظية (غير المحضة) والإضافة المعنوية (المحضة) اللذين نجدهما في باب الإضافة.

وإنما كان مراده من قوله: ". وأما إذا قدّرتِ الإضافةُ لفظاً فبِالنصبِ على الظرفيةِ دُونَ التنوينِ، ونفسُ الحالِ مع الخفضِ ... "

أنها إذا أضيفت وحذف المضاف إليه وكان معلوما، ونوي لفظه بالحرف وليس أي كلمة تؤدي معناه، كان حكمه النصب على الظرفية أو الجر إن سبقه الجار وفي كلا الحالتين لا ينون مثل:

يعجبني الحصان والفرس ولكني غالبا أمتطي الحصان قبلَ، أو من قبلِ (بلا تنوين) لأن المضاف إليه المحذوف معلوم وقد نوي لفظه بنصه وحروفه أي (قبل الفرس).

أما قوله: " وأما إذا قدِّرتْ معنًى بُنيتْ على الضَّمِّ"

فمراده إذا حذف المضاف المعلوم ونوي معناه (أي لفظ يؤدي المعنى كالمرادفات وغيرها) كان حكمه البناء على الضم سواء سبق بالجار أم لم يسبق مثل: لم أترك الرياضة إلا بعدما شخت وذهبت قواي إلا أن حبها في دمي من قبلُ ومن بعدُ أو قبلُ وبعدُ (بالبناء على الضم) لأن المضاف إليه حذف ونوي معناه بأي لفظ فالتقدير (قبل الكبر وبعده) أو (قبل الضعف وبعده) أو (قبل العجز وبعده) ...

أرجو أن يكون الفرق قد اتضح بين الحذف مع نية اللفظ، والحذف مع نية المعنى.

وأما إذا ذكر المضاف إليه فحكم هذه الألفاظ النصب على الظرفية أو الجرإذا سبقت بالحرف الجار، كما ذكر ابن هشام في بداية نقلك مثل: سأستذكر دروسي قبلَ الاختبار، أو من قبلِ الاختبار.

وهناك حكم لم يرد في النقل، وهو النصب أو الجر مع التنوين في كل منهما، وذلك حينما يحذف المضاف إليه ولا ينوى لفظه ولا معناه، وإنما يفهم منه العموم مثل: يجب أن تحرص على سلامة عقيدتك قبلاً، أو من قبلٍ (أي قبل كل شيء أو من قبل كل شيء)

والسؤالُ الثاني هو: هلْ بالإمكانِ وضعُ "شمالُ" أو"يمينُ" وإخوتيهما في جملةٍ مفيدةٍ بلا إضافة؟

هما غالبا تكونان ملازمتين للإضافة، ولكن المضاف إليه قد يحذف فتنتصبان على الظرفية أو تجران بالحرف، وتنونان في الحالتين كما قيل في (قبل) وذلك مثل:

تلفت يمينا وشمالا أو عن يمينٍ وشمالٍ، كما أنهما يجري عليهما ما سبق من الأحكام المذكورة أعلاه بحسب الحالة التى يأتيان عليها.

والطلبُ الثالثُ هو: ما المقصودُ بـ "دون" أعني ما المعنىَ الذي يقصدُهُ ابنُ هشام؟ هل هو عينُ ما وَرَدَ في كلامي؟ "الظرفيةِ دُونَ التنوينِ"

ينطبق على (دون) كل ما سبق من الأحكام إلا أنها يغلب عليها أن يكون المضاف إليه مذكورا، وما ورد في كلامك هو إحدى حالاتها، وأما الدلالة فلها دلالات منها:

1ـ الدلالة على المكان الأقرب إلى مكان المضاف إليه المحسوس مثل: يقع جبل أحد دون المدينة المنورة من الجنوب.

2ـ الدلالة على المكان المعنوي ويكثر ذلك في المفاضلة مثل: الجود بالمال دون الجود بالنفس.

3ـ الدلالة على عدم مجاوزة المعنى المذكور قبلها مثل: سأبذل جهدي دون تهاون. أي لن أجاوز الاجتهاد إلى التهاون.

وغير ذلك من الدلالات بحسب التركيب الذي تأتي فيه.

أرجو أن أكون قد قدمت ما يفيد، والله أعلم بالصواب.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير