تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[هاء "المرتهن".]

ـ[فريد البيدق]ــــــــ[30 - 05 - 2006, 01:11 م]ـ

وردت هاء "المرتهن" مكسورة في كتاب "المنثور في القواعد للزركشي"، وترد كثيرا في كتب الفقه المختلفة في باب "الرهن"؛ فهل لهذا الكسر وجه؟

...............

(الثَّانِي): قَوْلُهُ فِي كِتَابِ الرَّهْنِ: إِذَا أَذِنَ الْمُرْتَهِنُ لِلرَّاهِنِ فِي بَيْعِ الرَّهْنِ، (فَبَاعَ) الرَّاهِنُ، وَرَجَعَ الْمُرْتَهِنُ فَادَّعَى أَنَّهُ رَجَعَ قَبْلَ بَيْعِهِ- فَالْأَظْهَرُ أَنَّ الْقَوْلَ قَوْلُهُ; لِأَنَّ أَصْلَ عَدَمِ الرُّجُوعِ يُعَارِضُهُ أَنَّ الْأَصْلَ عَدَمُ الْبَيْعِ (فَيَبْقَى) أَنَّ الْأَصْلَ اسْتِمْرَارُ الرَّهْنِ.

- الثَّانِيَةُ تَلِي مَا قَبْلَهَا: تَعَلُّقُ الْأَرْشِ بِرَقَبَةِ الْعَبْدِ الْجَانِي قَبْلَ فِدَائِهِ، وَلَمْ يَخْتَلِفْ قَوْلُهُ فِي امْتِنَاعِ بَيْعِ الْمَرْهُونِ بِغَيْرِ إِذْنِ مُرْتَهِنِهِ. وَلَوْ اجْتَمَعَ فِي الْعَبْدِ الْجَانِي حَقُّ الرَّهْنِ وَحَقُّ الْجِنَايَةِ قُدِّمَ حَقُّ الرَّهْنِ. قُلْتُ: كَذَا قَالَ الْإِمَامُ فِي الْمَوْضِعِ الْمَذْكُورِ، وَالْمَعْرُوفُ أَنَّ الْمَرْهُونَ إِذَا جَنَى يُقَدَّمُ حَقُّ الْمَجْنِيِّ عَلَيْهِ؛ لِأَنَّهُ لَا مُتَعَلَّقَ لَهُ سِوَى الرَّقَبَةِ بِخِلَافِ الرَّهْنِ؛ فَإِنَّ حَقَّهُ ثَابِتٌ فِي الذِّمَّةِ، وَقَالُوا: إِذَا أَدَّى بَعْضَ الدَّيْنِ الْمُرْتَهَنِ عَلَيْهِ لَمْ يَنْفَكَّ شَيْءٌ مِنْ الرَّهْنِ.

ـ[داوود أبازيد]ــــــــ[30 - 05 - 2006, 05:28 م]ـ

لا يخفى على مثلك أن فتح الهاء لاسم المفعول وكسرها لاسم الفاعل من فوق الثلاثي (ارتهن .. راهن .. تراهن .. استرهن) وأن الراهن والمرهون من الثلاثي (رهن) والرهينة اسم مفعول على وزن الصفة المشبهة مثل قتيل وجريح .. فثمة راهن ومرهون ومرهون له ومرهون عنده .. إلخ .. وشكرا ..

ـ[عنقود الزواهر]ــــــــ[30 - 05 - 2006, 07:41 م]ـ

الرهن قد يبيعه الراهن، وقد يبيعه المرتهن، وكلاهما اسم فاعل، وما ذكرتَه من بيع الراهن، وأما بيع المرتهِن، فمنه قول الشربيني في المغني: "ولو باعه المرتهن بإذن الراهن، فالأصح أنه إن باعه بحضرته صح، وإلا فلا". فالمرتهن هنا هو آخذ الرهن، وهو اسم فاعل من ارتهن.

قال في المصباح: " رهنت الرجل كذا رهنا، ورهنته عنده، إذا وضعته عنده؛ فإن أخذته منه، قلت: ارتهنت منه".

ـ[فريد البيدق]ــــــــ[31 - 05 - 2006, 12:36 م]ـ

الكريم "أبا داود"؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،

وهذا ليس موطن السؤال، إنما الموطن هل "المرتهن" هنا اسم فاعل أو اسم مفعول؟ مع التعليل.

... دام تفاعلك الكريم!!

ـ[فريد البيدق]ــــــــ[31 - 05 - 2006, 12:37 م]ـ

الكريم "عنقود الزواهر"؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،

مرادي هنا هو السؤال عن انتماء "المرتهن" صرفيا؛ فهيا!!

... دام وجودك الكريم!!

ـ[داوود أبازيد]ــــــــ[31 - 05 - 2006, 03:00 م]ـ

الكريم "أبا داود"؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد، وهذا ليس موطن السؤال، إنما الموطن هل "المرتهن" هنا اسم فاعل أو اسم مفعول؟ مع التعليل .... دام تفاعلك الكريم!!

يبدو أنني أخطأت الظن .. لقد أجبتك على سؤالك، أما مرادك فالله أعلم به، وليس من شأني ألا يعبر سؤالك عن مرادك (عذيرك من خليلك من مراد) بدليل أن سؤالك لعنقود الزواهر عن (الانتماء الصرفي) فهل تجد مثل هذا في علوم الصرف أم تريد أن تبتدع لنا مصطلحات جديدة (الانتماء الصرفي)

لقد كان سؤالك جد واضح، أنت تسأل (فهل لهذا الكسر وجه) وقد بينت لك الوجوه بدل الوجه، وإذا أجبتك صرفيا فقد أجابك العنقود صرفيا وفقهيا .. أما إذا كان سؤالك لا يعبر عن مرادك فهذا شأنك .. أتريد أن نعيد لك الجواب؟.

الرهن والرهين والرهينة والمرتهَن والمرهون: كلها تدل على المادة التي تحبسها عند فلان ضمانة لدَين أو عارية، وانتماؤها الصرفي إلى اسم المفعول على اختلاف أوزانها وأفعالها .. فإذا وفيت الدين استرجعت الرهن ..

الراهن والمرتهِن: هو المقترض أو المستعير الذي يضع الرهن ضمانة .. وانتماؤها الصرفي إلى اسم الفاعل ..

المرتهَن أو المرهون أو المرتهَن له أو المرهون له أو المرتهن عنده أو المرهون عنده أو لديه: هو المقرض المعطي المعير، وهو الذي يأخذ الرهن ضمانة لحقه في ما أقرضه أو أعاره .. وتنتمي صرفيا إلى اسم المفعول أيضا ..

فلو ارتهن (رهن) زيد عمرا (أو عند عمروٍ) حصانا .. فزيد: مرتهِنٌ (راهِنٌ) .. وعمروٌ مرتهَن (مرهون) أو مرتهَن عنده (مرهون عنده) أو مرتهن له (مرهون له) أو مرتهن لديه (مرهون لديه) ... ؟. والحصان مرتهَن (مرهون) ليس غير ..

أما التصرف بالرهن فاسأل عنه أهل الفقه .. فهل أجبت؟.

ـ[فريد البيدق]ــــــــ[31 - 05 - 2006, 04:45 م]ـ

الكريم "أبا داود"؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،

لا أدري لم يحدث هذا؟

لقد كتبت لك منذ أكثر من ساعة والآن لا أجد ما كتبته!!

... ما كتبته كان يدون حول استشعاري غضبك مني، ولا أدري لماذا؟

إن أسلوبك غاضب معي منذ أول مشاركة فلماذا؟

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير