تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[كلمة "كثير" بدء كتب كتاب "المغني" .. إشكال يبغي حلا!!]

ـ[فريد البيدق]ــــــــ[06 - 06 - 2006, 10:01 ص]ـ

هذا نص من كتاب "المغني" لابن قدامة يأتي في أول الكتب حيث تأسيس المشروعية، وهو يحتوي شيئا تخالف فيه كلمة "كثيرا" ما ينبغي لها أن تطابقه.

والسؤال: هل كلمة "كثير" صحيحة في هذه السياق؟

.............

كِتَابُ الطَّلَاقِ

الطَّلَاقُ حَلُّ قَيْدِ النِّكَاحِ، وَهُوَ مَشْرُوعٌ، وَالْأَصْلُ فِي مَشْرُوعِيَّتِهِ الطَّلَاق الْكِتَابُ وَالسُّنَّةُ وَالْإِجْمَاعُ. أَمَّا الْكِتَابُ فَقَوْلُ اللَّهِ تَعَالَى: الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ. وَقَالَ تَعَالَى: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ.

وَأَمَّا السُّنَّةُ فَمَا رَوَى ابْنُ عُمَرَ أَنَّهُ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ وَهِيَ حَائِضٌ، فَسَأَلَ عُمَرُ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عَنْ ذَلِكَ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: "مُرْهُ فَلْيُرَاجِعْهَا. ثُمَّ لِيَتْرُكْهَا حَتَّى تَطْهُرَ، ثُمَّ تَحِيضَ، ثُمَّ تَطْهُرَ. ثُمَّ إِنْ شَاءَ أَمْسَكَ بَعْدُ، وَإِنْ شَاءَ طَلَّقَ قَبْلَ أَنْ يَمَسَّ، فَتِلْكَ الْعِدَّةُ الَّتِي أَمَرَ اللَّهُ أَنْ يُطَلَّقَ لَهَا النِّسَاءُ". مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ فِي آيٍ وَأَخْبَارٍ سِوَى هَذَيْنِ (كَثِيرٍ).

ـ[أبو ريان]ــــــــ[06 - 06 - 2006, 11:44 ص]ـ

كثير: نعت ل (آيٍ وأخبار) وجملة سوى هذين: معترضة0

ولا إشكال في النص0 والله أعلم

ـ[أبو بشر]ــــــــ[06 - 06 - 2006, 11:54 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

"كثير" في النص مثلها في قوله تعالى: (ربيّون كثيرٌ) ومثل "قريب" في قوله تعالى: (إن رحمة الله قريب من المحسنين) و"ظهير" في قوله تعالى: (والملائكة بعد ذلك ظهيرٌ)، والله أعلم

ـ[فريد البيدق]ــــــــ[06 - 06 - 2006, 12:55 م]ـ

الكريم "أبو ريان"؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،

الإشكال يتمثل في الإعراب الذي يقتضي المطابقة؛ فلماذا تمت المخالفة؟

... دام لك الحضور المتميز!!

ـ[فريد البيدق]ــــــــ[06 - 06 - 2006, 12:56 م]ـ

الكريم "أبو بشر"؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،

هل "ربيون كثير" كـ"آي كثير"؟

... دام حضورك!!

ـ[فريد البيدق]ــــــــ[07 - 06 - 2006, 04:38 م]ـ

بعد السير في الكتاب –المغني لابن قدامة- وجدت أنه ورد فيه في كتاب "العدد" كلمة "كثيرة" في ذات السياق لكنها هذه المرة مطابقة كما يلي.

......

كِتَابُ الْعِدَدِ

الْأَصْلُ فِي وُجُوبِ الْعِدَّةِ الْكِتَابُ، وَالسَّنَةُ، وَالْإِجْمَاعُ. أَمَّا الْكِتَابُ فَقَوْلُ اللَّهِ تَعَالَى: "وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ"، وَقَوْلُهُ سُبْحَانَهُ: "وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ"،وَقَوْلُهُ تَعَالَى: "وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا".

وَأَمَّا السُّنَّةُ فَقَوْلُ النَّبِيِّ- صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: "لَا يَحِلُّ لِامْرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أَنْ تُحِدَّ عَلَى مَيِّتٍ فَوْقَ ثَلَاثٍ، إِلَّا عَلَى زَوْجٍ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا"، وَقَالَ لَفَاطِمَةَ بِنْتِ قَيْسٍ: اعْتَدِّي فِي بَيْتِ ابْنِ أُمِّ مَكْتُومٍ. فِي آيٍ وَأَحَادِيثَ (كَثِيرَةٍ). وَأَجْمَعَتِ الْأُمَّةُ عَلَى وُجُوبِ الْعِدَّةِ فِي الْجُمْلَةِ، وَإِنَّمَا اخْتَلَفُوا فِي أَنْوَاعٍ مِنْهَا.

ـ[أبو بشر]ــــــــ[08 - 06 - 2006, 02:22 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يمكن أن تكون "آي" اسم جنس جمعياًّ مثل لفظ "الكلم" في قوله تعالى: (إليه يصعد الكلم الطيب) فـ"كثير" النص مثل "الطيب" في الآية، ما رأيك؟

ـ[عنقود الزواهر]ــــــــ[08 - 06 - 2006, 05:09 م]ـ

أخرج النسائي في الكبرى من طريق الزهري، قال: فكان أول آية نزلت في القتال، كما أخبرني عروة عن عائشة: "أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير- إلى قوله- إن الله قوي عزيز" ثم أذن بالقتال، في آي كثير من القرآن.

ووقع في غريب إمام اللغة في عصره أبي عبيد: "في آي كثير فهذا الدليل ... ".

ـ[د. بهاء الدين عبد الرحمن]ــــــــ[08 - 06 - 2006, 06:52 م]ـ

في اللسان عن يونس:

رِجالٌ كَثير ونساء كَثِير، ورجال كَثيرة ونساء كَثِيرة.

فالوجهان جائزان برواية أستاذ إمام النحاة.

مع التحية الطيبة.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير