تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ـ[أبو ذكرى]ــــــــ[11 - 06 - 2006, 12:41 م]ـ

أخي الكريم:

لعلك قرأت الموضوع قراءة خاطفة، عد لقراءته ثانية.

لك كل شكري على اهتمامك، وحرصك.

ـ[داوود أبازيد]ــــــــ[11 - 06 - 2006, 03:24 م]ـ

أخي الكريم: لعلك قرأت الموضوع قراءة خاطفة، عد لقراءته ثانية. لك كل شكري على اهتمامك، وحرصك.

أخي أبو ذكرى .. تحية طيبة، وأشكرك على التنبيه اللطيف وبعد .. أظنك قلت ((وقد يُضْطَّر الشاعرُ، فيَقدِّم الاسمَ، وقَدْ أَوْقَعَ الفِعلَ على شَيْءٍ من سَبَبِه، لم يَكُن حَدُّ إعْرَابِ الاسم، إلاَّ النصْبَ، وذلكَ نحو: "سَوْفَ زَيْداً أضْرِبُهُ" فالهاءُ هنا من سببه، ولو قُلْتَ: "سَوْفَ زَيْداً أَضْرِب" لم يَحسُن، لأنَّ "سَوف" إنما وُضِعَتْ للأفعال))

فما الفرق بين (سوف زيدا أضربه) و (سوف زيدا اضرب) لقد وقعت سوف على الفعل في الحالين .. صحيح أن الفعل في الجملة الأولى قد اشتغل بضمير زيد، ولكنه لا يتعين هنا النصب كما قلت، بل يجوز النصب والرفع .. سأتحدث عن النصب أولا: زيد في الجملة الأولى اسم منصوب على الاشتغال، أي مفعول به لفعل محذوف يفسره المذكور أي (سوف أضرب زيدا أضربه) فالجملة فعلية .. وزيد في الجملة الثانية: مفعول به مقدم للفعل أضرب أي (سوف أضرب زيدا) فالجملة فعلية أيضا، فما معنى قولك (لا يحسن؛ لأن سوف إنما وضعت للأفعال) فها هي في الحالين بإزاء جملة فعلية، فإذا كان قصدك أن الاسم في الجملة الثانية قد تقدم فصارت سوف داخلة على الاسم، ففي الجملة الأولى طار الفعل نهائيا ودخلت سوف على الاسم كذلك .. أما قولي (سوف زيدٌ أضربه) فلأن هذه الجملة يجوز فيها النصب والرفع، أما النصب فكما أسلفت، وأما الرفع: فـ (زيد) مبتدأ، وجملة (أضربه) في محل رفع خبر، وبذلك تدخل سوف هنا على جملة اسمية، وهو ما وصفته بأنه لا يحسن؛ لأنه كما لا يصح قولنا (سوف زيد مضروب) فلا يصح (سوف زيدٌ أضربه) .. أفقرأتُ قولك جيدا أيها العزيز؟. أم مازلت على فهمي الخاطئ؟. فهّمني الله وإياكم ..

ـ[عمرمبروك]ــــــــ[12 - 06 - 2006, 06:37 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

جزاكما الله عنا خير الجزاء على هذا التوضيح الرائع , ولكن هل هناك مراجع أستطيع أن أرجع إليها؛ لأني أريد التوسع في هذا الباب.

إشراقه:

ومن طلب العلم من غير كدٍ ** أدركه إذا شاب الغراب

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير