تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[جلمود]ــــــــ[01 - 08 - 2009, 04:04 م]ـ

يقول ابن عبد ربه في العقد الفريد:

حتى لقد بلغ من كَلَف العرب به (أي بالشعر) وتَفضيلها له أن عمدت إلى سبع قصائد تَخيَّرتها من الشعر القديم، فكتبتها بماء الذهب في القبَاطيّ المُدرجة، وعَلِّقتها بين أستار الكعبة.

1ــ القباطي نسيج من الكتان يكتب عليه، وهو منسوب لأهل مصر، ولم يعرف العرب القباطي حتى فتح مصر شأنها في ذلك شأن ورق البردي الذي لم يعرفه العرب حتى فتح مصر.

وعندما نزل الوحي على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لم تكن متوافرة لديهم إلا المواد الأولية كالعسب واللخاف، ففي حديث جمع القرآن قال زيد بن ثابت ـ رضي الله عنه ـ "فتتبعت القرآن أجمعه من العسب واللخاف وصدور الرجال"، ولو كان هناك قباطي أو بردي لاستعملها المسلمون في كتابة القرآن الكريم.

2ــ يستحيل عمليا كتابة المعلقات ثم تعليقها، فالمعلقات كتبت قبل البعثة، بل إن أقدمها قد يرجع إلى القرن الثاني قبل الهجرة، وفي هذه الفترة يجب أن ننتبه لشيئين: المادة المكتوب عليها ثم خط الكتابة.

فالعرب لم تعرف من مواد الكتابة إلا العسب والكرانيف والأكتاف والأضلاع واللخاف ثم الرق والمهاريق، أما الرق والمهاريق فكانا نادرين جدا حتى إن المسلمين عجزوا عن توفيرها لكتابة القرآن الكريم.

وبعد فتح مصر عرف العرب القباطي والبردي، ثم عرفوا الكاغد الصيني بعد موقعة سمرقند (133هـ).

هذا عن المواد المكتوب عليها، أما الخط العربي فكان في هذه الفترة في مرحلة الانتقال من الخط النبطي إلى الخط العربي المعروف في عصر النبوة والتي جاءت به بعض رسائل النبي ـ صلى الله عليه وسلم، وكان يتميز هذا الخط بكبر حجم الحرف وبصعوبة قراءته كما يظهر في النقوش التي وصلت إلينا مثل نقش زبد (512م) ونقش حران (568م).

والآن أتساءل كم من الحجارة والأكتاف والأضلاع تكفي لكتابة المعلقات السبع وبخط هذه الفترة!!!!

ثم أتساءل كم من الجدران والحوائط تكفي لتعليق هذه المعلقات المكتوبة على هذه المواد!!!!

ـ[ابن هشام]ــــــــ[04 - 08 - 2009, 05:58 ص]ـ

كتب الدكتور نجيب محمد البهبيتي كتابه (المعلقات سيرة وتأريخاً) لإثبات تعليقها على الكعبة، والرد على الرافعي وغيره الذين ينفون تعليقها على الكعبة. والكتاب قيم جدير بالقراءة، ليت الأخ الكريم كاتب الموضوع يراجعه ليرى الحجج التي أوردها في كتابه.

ـ[أصيل الصيف]ــــــــ[04 - 08 - 2009, 03:59 م]ـ

للاطلاع على سبب تسيمة المعلقات انظر موضوع (الثريا المعلقة وأصل تسمية المعلقات)

ـ[زاهر الترتوري]ــــــــ[17 - 10 - 2010, 09:15 م]ـ

(الثريا المعلقة وأصل تسمية المعلقات)

هنا ( http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?48573-%C7%E1%CB%D1%ED%C7-%C7%E1%E3%DA%E1%DE%C9-%E6%C3%D5%E1-%CA%D3%E3%ED%C9-%C7%E1%E3%DA%E1%DE%C7%CA)

* لا يعني إداجي الرابط أنني أؤيد الرأي هناك

ـ[عبير الذكريات]ــــــــ[07 - 12 - 2010, 06:28 م]ـ

السلام عليكم

ماهو السبب الاقوي والافضل لتسمية المعلقات بهذا الاسم؟

ارجو منكم الرد

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير