تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[واجب السبت (عن غزة)]

ـ[ابن عرب]ــــــــ[29 - 01 - 2009, 01:25 م]ـ

قصة مؤثرة عن أحداث غزة

للكاتب محمود توفيق حسين

عن موقع الألوكة

يَصحُوْ، يحدِّقُ حوله فلا يرى شيئاً، يشعل ثقاباً، ينظر لأعلى بعينين مُرمِشتَينِ، كأنّه من نظرته ومِن إجهادهِ لا يَعِي مكانه؛ وسرعانَ ما تذكَّر، فانطفأَ عودُ الثقاب ..

هنا نفقٌ من أنفاق غزَّةَ، أوشك على الانتهاء بعدَ مسارٍ مُضْنٍ. وهذا الممدَّدُ المجهَد الذي يملأ منخاريه من هواءِ النفق الرَّطْبِ، وقد عَلا وجهَه العَفْر، هو أحَدُ الحفَّارينَ الرِّجال؛ يَرُوغ ليلاً، يمضي، حتى يتوارى في مِنطقةٍ تعلُو فيها الحشائشُ بطولِ الرِّجال، وينظرُ حولَه، ثم يقعد واضعاً يديهِ على الأرض، ناظراً في حفرةٍ، وينزلُ فيها ليكملَ ما بدأه هو وإخوانه تحت سطح الأرض.

تأخّر عنه الرفاقُ الثلاثةُ كثيراً، ذهبوا ولم يعودوا. هو لا يعرف كم من الوقت مرَّ عليه في نومه وحدَه، لكنه يشعر أنه من فرْطِ إعيائه نام كثيراً. أخرجَ من جيبه كسرةَ الخبز الأخيرةَ وقضمَها، وتجرَّع شربةَ الماء القليلةَ الباقية. أشعل الشمعةَ الكبيرة ثمّ سَمّى اللهَ، علَّق القَدُومَ في وسطه ووضع الرَّفْشَ في جرابٍ على ظهره، وتقدَّم على مهلٍ، ثم أخفض رأسَهُ ونزل مستنداً على الجانبينِ بخطواتٍ محترسةٍ، إلى القطاعِ الأخير القلِقِ من النفق، الذي يحتاج لدُرْبَةٍ وهدوءٍ في حَفْرهِ. نفخ في يديه، وأخرج رَفْشَهُ، وبدأ يغرسه في خاصرة الأرض؛ مطارداً الهواجس التي انتابته، على ثلاثةٍ كانوا هنا يحفرونَ معَهُ ولم يعودُوا، وثلاثةٍ ودَّعوه في البيت آخرَ مرَّةٍ بابتساماتٍ عذبةٍ، زوجُه الحبيبة، وطفلته الربيعيّة ذاتُ السبعةِ أعوامٍ، وابنه الرضيعُ الغضّ. كلّما اشتدت عليه الفِكَر المخيفة، اشتدّ في الحفْر، أوْ هوَى بالقَدُوم على صخرةٍ أمامَه، حتى يتطاير منها الشَّرَرُ. وفي برقِ ضربةٍ، هلَّ عليه طيفٌ من رؤيا رآها في نومه الطويل، ونسيَها أولَ ما أفاق: جاء الثلاثة الحفَّارون في ثيابٍ خُضْر يوقظونَه ويداعبونَه، ويضعون عليه من تراب النفق باسمينَ، وينخسونه بعصاً مِن ذهبٍ في خاصرته: (هيّا الحَقْ بنا .. هيّا الحَقْ بنا) .. ومضوا في كرامةٍ .. ثمّ أتتْ من ورائهم زوجُه في ثيابٍ من إستبرقٍ يعلوها الدُّرُّ تحملها غمامةٌ، مالتْ برفقٍ عليه: هيّا الحَقْ بنا .. هيّا.

لقد نام يوماً كاملاً بعدَ أن نالَ منه الجهد، آمناً مطمئنًّا. لمْ يتقلَّبْ في نومه من رجفاتِ الأرض حولَه، ولم يُقَضَّ سباتُه من صوتِ القصف الرّهيب، ولا الداناتِ التي سقطتْ بالقرب من النّفق، ذاك الحفَّارُ الغائب تحتَ الأرض، لا يعرفُ ما جرى في صباح غزَّة النُّكْرِ. ولا يعلم أنّ من غادَروه أمسِ مساءً، لنْ يعُودوا له ثانيةً؛ ذهبوا معَ من ذهبوا، في سبتِ الدَّمِ، فبكتْ عليهم السماء. وذاك وحدَه اليوم، فأين يذهبُ هذا المساءَ؟ أين يذهب هذا المساءَ والرِّفاقُ صعدوا؟ طُوبى لمن مرُّوا تارَةً حبْواً في الشقوق الواطئة الصاعدة، رَجُلاً في كعْبِ أخيه، في لُيونةِ الثَّعابينِ، وتارَةً أخرى في الشقوقِ الضيّقةِ الهابطةِ ينصَبُّونَ صبًّا، رجُلاً في ظهر أخيهِ، في خِفَّةِ الثّعالبِ؛ هذا، فيما كان الخوالفُ فوقَ الأرض يَحْبُونَ فرحينَ في الأسهُم الخضراء الصاعدة، ويركضونَ ويجأرونَ في حمراءَ هابطةٍ. طوبَى لمن تنفَّسوا هنا أنفاساً قصيرةً حرجةً، وكحُّوا مِن صدورِهمُ التُّرابَ الذي استنشقوه، وتعرَّقوا، وخلَّفوا من بعدهم رائحةَ عرَقهم الزكيةَ عالقةً بالنفق، وبقعاً من الدم نزفتْ منهم في الظلام أثناءَ الحفْر، وخِرَقاً كذلك كانوا يمسحونَ بها وجوهَهم الرجاليةَ وجروحَهم. رحم الله الذين كانوا يحفرونَ فيما ها هنا عازمين متوكِّلينَ، يردّدون في احتفارِهم ما ردّده أهلُ خير القرون حوْلَ نبيّهم صلى الله عليه وسلَّم، في حفْرِ الخندق: اللهمّ لا عيشَ إلاّ عيشُ الآخرة ... اللهمَّ لا عيشَ إلا عيشُ الآخرة ... طُوبَى لهؤلاءِ ... ابتغَوا نفقاً في الأرض فأبدلَهم الله سلّماً إلى السماء. لم يبقَ إلاّ تراثُهم البسيطُ الذي خلَّفوه وراءَهم، وهمهمةٌ ظلَّت عالقة بالمكان، يسمعُها هذا الوحيدُ الذي تبقَّى، فيكذِّب سمعَه ... وما زاغ سمعُه ولا وهِمَ.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير