تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[كلمةعن التجربة الشعورية]

ـ[المستعين بربه]ــــــــ[26 - 09 - 2009, 11:07 ص]ـ

التجربة الشعورية هي:الحالة النفسية والعقلية التي يكون عليها المتحدث أو الشاعر أو الكاتب ساعة إفراز العمل الأدبي وهي تمر بجميع الناس ولايمكن أن نتصور إنسانا لم يمربها؛ ولكن الفرق يكون في آثارها والتعامل معها, وماذاتلامس أوتصيب عندماتمربإنسان ما.

فهي بمثابة طلقة نارية تصيب من أمامها وهذا الذي أمامها هوبدروه قديكون مشحونَا بمخزون عاطفي هائل فتكون هذه الطلقة سببا في إيقاده وتفجيره؛ ومن ثم يبرز هذا التفجير عملا أدبيا رائعًا يستمتع به قارئه وسامعه بعدأن ضنِيَ به مبدعه.

وهذه الطلقة قد تصيب مَنْ مشاعره فيها مافيها من البرودة أو البلادة. فإن كان مانع الاستجابة هو البرودة في المشاعر فهذا المانع على سوئه إلا أنّه أقل ممن يتعامل مع هذه التجربة ببلادة.لأن من منعت استجاته البرودة لايلام على هذافليس المطلوب من جميع الناس أن يكونواشعراء أوأدباء. فأحيانا تجدأن المرأ المرء يتفاعل مع الموقف بعاطفة قوية تناسب هذاالحدث من فرح أوحزن, ولكنه لايستطبع التعبيرعن هذه التجربة الشعورية.

والأدب والإرث الإنساني يصاب بمقاتله عندما يكون مانع الاستجابة ناتجًا عن بلادة في الحس؛ فالبليدلايكتفي بعدم الاستجابة للمثيروإنمايزيدعلى هذاأنّه يستهجن مشاعرمن يتفاعلون مع حدث ما, ونجده يزم شفتيه وينغض رأسه انتقاصًا لذوي المشاعر وعذلالهم!

ـ[الأديب اللبيب]ــــــــ[27 - 09 - 2009, 10:14 ص]ـ

- التجربة الشعرية تعجز الكلمات عن الكشف عنها إلا أن الصورة الشعرية وما تتضمنه من إيحاء تكون أقوى من كل تعبير

- بارك الله فيك أخي المستعين بربه

ـ[المستعين بربه]ــــــــ[27 - 09 - 2009, 12:38 م]ـ

جزاك الله خيرًا أخي الأديب اللبيب على التصويب فالمؤمن مرآة أخيه

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير