تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[مؤسسة الفكر افتتحت مؤتمرها عن حركة التأليف والنشر]

ـ[الأديب اللبيب]ــــــــ[03 - 10 - 2009, 10:50 ص]ـ

انطلقت في بيروت أمس، فعاليات مؤتمر "حركة التأليف والنشر في العالم العربي"، برعاية رئيس الجمهورية اللبنانية، وهو المؤتمر الذي تنظمه مؤسسة الفكر العربي بالتعاون مع وزارة الثقافة اللبنانية، لمناسبة إعلان بيروت عاصمة عالمية للكتاب.

وقد وصل منذ يومين إلى بيروت سمو الأمير خالد الفيصل، رئيس مؤسسة الفكر العربي، وأمير منطقة مكة المكرّمة لافتتاح المؤتمر والمشاركة في فعالياته، وكان في استقباله وزير الثقافة اللبناني تمّام سلام، وسفير المملكة في لبنان علي عسيري، وأمين عام مؤسسة الفكر العربي البروفيسور سليمان عبدالمنعم.

وانطلقت صباح أمس في فندق فينيسيا في بيروت، أعمال المؤتمر الذي يضم ثماني جلسات، تبحث أهم قضايا وإشكاليّات حركة التأليف والنشر في العالم العربي، والصعوبات التي تحدّ من دور الكتاب العربي وانتشاره.

وافتتح المؤتمر بجلسة أولى بعنوان "هل أسهمت حركة التأليف والنشر في صياغة مشروع نهضوي عربي؟ "، وتحدث فيها كل من مصطفى الفقي المفكر السياسي ورئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان المصري، وجمال خاشقجي رئيس تحرير صحيفة "الوطن" السعودية، والمفكر المغربي عبد الإله بلقزيز، والأكاديمي اللبناني مسعود ضاهر. أما الجلسة الثانية للمؤتمر جاءت تحت عنوان "حركة التأليف والنشر قضايا وإشكاليات"، وهي تبحث في كتاب الطفل و"أين هو على قائمة اهتماماتنا؟ "، كما ضمّت هذه الجلسة محوراً هاماً بعنوان "حول ماذا يكتب العرب". وخصّصت الجلسة الثالثة التي بدأت عصراً لعرض ثلاث تجارب عربية ناجحة في مجال التأليف والنشر هي: تجربة كتاب في جريدة لليونسكو، وتحدّث فيها الشيخ محمد بن عيسى الجابر، مؤسّس ورئيس مؤسسة الجابر للأعمال الخيرية، والذي يقوم برعاية هذه التجربة. كما يُعرض في الجلسة أيضاً تجربة القراءة للجميع في مصر، وتجربة مركز دراسات الوحدة العربية.

ثم واختتم اليوم الأول بجلسة بعنوان "هل يحصل المؤلف العربي على حقوقه؟ "، وفيها عرض محمد سلماوي أمين عام اتحاد الكتّاب والأدباء العرب القضية من وجهة نظر المبدعين، كما عرض رئيس اتحاد الناشرين العرب وجهة نظر الناشرين، ثم عرضت الدكتورة حفيظة الحدّاد عميدة كلية الحقوق والعلوم السياسية للحماية القانونية للملكية الفكرية.

هذا وقد أعلن أمين عام مؤسسة الفكر العربي الدكتور سليمان عبد المنعم، أنّ المؤتمر سوف يتوّج أعماله بمبادرة جديدة هي "إعلان بيروت شركاء من أجل الكتاب العربي"، وهي مبادرة تسعى لطرح رؤية عربية حول سبل وآليات دعم الكتاب العربي، بشراكة تجمع بين مؤسسة الفكر العربي ووزارة الثقافة اللبنانية والاتحاد العام للكتّاب والأدباء العرب، واتحاد الناشرين العرب ومؤسسة الجابر للأعمال الخيرية. اعلنت هذه المبادرة في مؤتمر صحفي مساء اليوم الجمعة، بحضور الأمير خالد الفيصل رئيس مؤسسة الفكر العربي ووزير الثقافة الّلبناني تمّام سلام.

ـ[طموحة وبالطموح أحيا]ــــــــ[03 - 10 - 2009, 03:05 م]ـ

شكرا على هذا الخبر

وأتمنى التوفيق من كل قلبي للكتاب العربي

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير