تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[سؤال عن تفعيلات متشابهة]

ـ[النابغة الحضرمي]ــــــــ[16 - 12 - 2008, 01:32 ص]ـ

قرأت في كتبٍ عن علم العروض أن الموازن الشعرية (التفعيلات) عددها عشرة , ومن ضمنها هذه التفعيلات [فاعلاتن] و [فاع لاتن] و [مستفعلن] و [مستفع لن]

فما الفرق بين الأولى و الثانية؟ و ما الفرق بين الثالثة و الرابعة؟

أرجو المساعدة ولكم جزيل الشكر ..

ـ[سليمان أبو ستة]ــــــــ[16 - 12 - 2008, 08:28 ص]ـ

السبب في كتابة التفعيلتين فاع لاتن، ومستفع لن بهذا الشكل يرجع إلى قصد العروضيين لإبراز الوتد المفروق فيهما. ولذلك قالوا إن عدد التفاعيل من حيث اللفظ ثمانية، ولكنها من حيث تركيبها السبب- وتدي عشرة.

ـ[النابغة الحضرمي]ــــــــ[17 - 12 - 2008, 03:18 م]ـ

شكراً لك أخي سليمان؛ ولكن ما الغرض من إبراز الوتد المفروق؟ وهل إبراز الوتد المفروق يدعو إلى إدراج تفعيلتين إضافيتين؟ وهل تختلف أنواع الزحاف والعلة الداخلة على [فاعلاتن و مستفعلن] عن الداخلة على [فاع لاتن و مستفع لن]؟

ـ[سليمان أبو ستة]ــــــــ[17 - 12 - 2008, 07:31 م]ـ

نعم، يدعو إبراز الوتد المفروق إلى إدراج تفعيلتين إضافيتين كما دعا ذلك إلى إدراج تفعيلة عدها بعض العروضيين، كالجوهري، وهمية، وهي (مفعولات).

ويجوز في (فاعلاتن) الخبن والكف، وأما (فاع لاتن) فلا يجوز فيها الخبن لأن أولها وتد مفروق لا يزاحف، ولا يجوز فيها إلا الكف فقط.

ويجوز في (مستفعلن) الخبن والطي والخبل، وأما (مستفع لن) فلا يجوز فيها الا الخبن والكف والشكل ويمتنع الطي لأن محله الوتد مفروق.

ـ[النابغة الحضرمي]ــــــــ[18 - 12 - 2008, 02:42 ص]ـ

أكرر شكري وامتناني لك أيها الأستاذ الفاضل على إجاباتك و توضيحاتك الرائعة, فقد أجبت عن ما لم أجد له إجابة في أربعة كتب عروضية.

....... جزاك الله خيراً .......

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير