تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[هل هناك دعوة لتيسير تعلم العروض]

ـ[عنتر الجزائري]ــــــــ[19 - 12 - 2008, 11:17 ص]ـ

السلام عليكم أساتذتي الكرام و زملائي

بودي أن استفسر: هل توجد دعوات لتسهيل تعلم العروض وهل اهتمت المجامع العربية بهذا؟

ويهمني من هذا دور المجامع. فمن له دراية بالموضوع أن يرشدني إلى توصيات ومقررات المجامع وفي أي أعداد مجلتها أجد المبتغى؟

أو يرشدنا الى أهم الكتب التي تناولت تيسير العروض

ودتم في خير وحفظ من الله

ـ[سليمان أبو ستة]ــــــــ[19 - 12 - 2008, 02:13 م]ـ

أخي عنتر

الدعوات إلى تسهيل العروض كثيرة ومتعددة، وهي موغلة في القدم حيث ربما كانت ترجع إلى أبي نصر الجوهري صاحب "عروض الورقة" وتمتد إلى أيامنا هذه لتصل إلى عمر خلوف صاحب "كن شاعراً"، وبين هذين العالمين مئات العروضيين منهم من نعلمهم ومنهم من اختفت آثارهم، وكان الجوهري، لولا فصلاَ عقده ابن رشيق في العمدة عن منهجه وكتابه، ولولا أن عثر على كتابه مؤخرا لكان، هو الآخر، طواه النسيان.

وأما المجامع اللغوية فلا تقف في سبيل هذه الدعوات، ولكنها في الوقت نفسه لا تعتمد واحدة منها دون الأخرى، وقد شغل بعض أصحاب هذه الدعوات مناصب في المجامع اللغوية فمنهم من كان عضوا؛ بل رئيسا لمجمع لغوي نحو عزالدين التنوخي في دمشق وإبراهيم أنيس في القاهرة.

ثم لماذا تريد قطع أرزاق العروضيين بتسهيله، دعهم بكتسبوا بشرح الزحافات وبيان قواعد المعاقبة والمراقبة، وهل تظن أن هذا المتندى سيستمر دون أن تجد واحدا يستنجد: أفيدونا يا أساتذة العروض!

ـ[خشان خشان]ــــــــ[19 - 12 - 2008, 04:32 م]ـ

أخي الكريم

أتمنى أن تجد في الرابط التالي محاولة في هذا المجال:

http://alarood.googlepages.com/r-manhaj.htm

ـ[عنتر الجزائري]ــــــــ[19 - 12 - 2008, 08:35 م]ـ

أستاذي الفاضل أسعدكم الله لتكرمكم بالرد

سأطلع على المواضيع من باب الاستفادة

لكن ما اردت الوصول اليه بالضبط ان اعرف هل هناك توصيات وقرارات مجمعية تهدف الى تيسير تعليمه للناشئة

وفقكم الله وسدد خطاكم

ـ[عصام البشير]ــــــــ[19 - 12 - 2008, 10:22 م]ـ

ثم لماذا تريد قطع أرزاق العروضيين بتسهيله، دعهم بكتسبوا بشرح الزحافات وبيان قواعد المعاقبة والمراقبة

أخي الكريم

حبذا الرزق هو!

ونعم الاكتساب إذن!

وأنا أحمل كلامكم على أفضل محمل، وأجعله من قبيل الدعابة والإحماض، مع أن ظاهره تهكم بأهل العروض، وسخرية ما أغنانا عن مثلها في منتدى مخصص لعلوم العربية - والعروضُ منها.

ـ[سليمان أبو ستة]ــــــــ[20 - 12 - 2008, 09:07 م]ـ

أخي عنتر

لم يصدر عن أي من مجامع اللغة العربية على حد علمي أية قرارات أو توصيات تهدف إلى تيسير تعلم العروض، ومع ذلك فلم يثن هذا التجاهل من قبل المجمعيين نفرا من العلماء تصدوا لأداء هذه المهمة نيابة عنهم.

فهاهو الدكتور عبد الله درويش يكتب في عدد جمادى الأولى سنة 1380 من مجلة الأزهر مقالا عنوانه (المصطلحات العروضية) يدعو فيه إلى تيسير علم العروض عن طريق التقليل من عدد هذه المصطلحات، وإخراج بعض البحور التي لا وجود لها، كما زعم، في الأوزان الشعرية كالمضارع والمقتضب، وإلحاق بعض البحور ببعض كالهزج بمجزوء الوافر، والاستغناء عن التفعيلتين ذواتي الوتد المفروق (مستفع لن، وفاع لاتن)، مع الاستغناء أيضا عن ذكر مصطلح العلة في العروض أو الضرب في البحور التي لم ترد أعاريضها أو أضربها صحيحة، وأخيرا ربط الزحاف بالبحر لا بالتفعيلة وبذا يعد التذييل والتسبيغ شيئا واحدا، وكذلك الحال في القصر والقطع.

وكل ذلك مما يصلح لأن يكون مشروعا يعرض على أعضاء المجمع اللغوي للنقاش وإقرار ما يقرونه أو التوصية به ولا نقول إلزام الجمهور به فلا سلطة تنفيذية لهذه المجامع على أحد، وربما لا يعنيهم الأمر.

وشبيه بهذا المقال بحث وضعه الدكتور إسماعيل السامرائي ونشر في مجلة آداب المستنصرية، العدد التاسع عام 1984م وقد قال في مقدمته:"إن البحث يهدف إلى محاولة تقليل المصطلحات العروضية، ورفض ونفي وجود بعض هذه المصطلحات ودمج بعض التسميات المتعددة في أبحر مختلفة تسهيلا للقارئ والدارس وخدمة لهذا الفرع من علوم لغتنا الكريمة التي هي لغة يسر لا عسر".

ـ[عنتر الجزائري]ــــــــ[21 - 12 - 2008, 12:28 م]ـ

أستاذي الكريم شكر الله لك وبارك لك في مالك وولدك وأعطاك من الصحة والعافية ما تبتغي

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير