تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[. نظرة في كتاب (كن شاعرا) ..]

ـ[منصور اللغوي]ــــــــ[30 - 01 - 2009, 09:21 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

[ line]

.. أرسل الدكتور عمر خلوف لي نسخة كتابه (كن شاعرا) و كنت سعيدا به وأنا أقرأ هذا الكتاب الرائع .. في الحقيقة هذا الكتاب متميز .. بدأ المؤلف كتابه بمقدمة جميلة جدا بين فيها أهمية العروض وأهمية التبسيط فيه و الأسباب التي دعت البعض بأن يقول أن العروض علم معقد و ناقش هذه الأسباب .. ثم بدأ بالتمهيد المخصص لطالب العروض .. و هو تمهيد رائع احتوى على عشرين صفحة بين فيها أهم الأساسيات التي يرتكز عليها طالب العروض في فهم هذا العلم و فصل في الأمر بشكل رائع .. و المؤلف يتميز بإعطائه للملاحظات سواء في الصفحة أو في الهامش فيقول مثلا .. (ذلك أن العربيَّ -في كلامه- لا يبتدئ بساكن، ولا يقف على متحرّك .. ) و قوله (كما تُظهر الملاحظة أيضاً، أنّ السببَ والفاصلةَ قيمتانِ إيقاعيتانِ متَغيِّرتان .. ) و قوله (. إذ أوزان الشعر المختلفة إمّا من تآلف الوتد مع الفاصلة فقط، (وذلك في بحري الكامل والوافر فقط)، أو من تآلف الوتد مع السبب فقط (كما في بقية البحور). في حين لا يتآلف السبب مع الفاصلة، كما لا تتجاور الأوتاد، ولا الفواصل، إلاّ بعد التغيُّر العارض (الزحاف) كما سنرى.) .. و قوله (وتبين الملاحظة أيضاً، أن الوتدَ لا يقترنُ إلاّ بفاصلة واحدة، ولكنّه قد يقترن بسبب واحد أو سببين أو ثلاثة .. ) و هناك الكثير من الملاحظات التي يستفيد منها طالب العروض من الكتاب.

[ line]

.. من الأشياء التي يلاحظها طالب العروض في الكتاب أن المؤلف جعل الأسباب سببا واحدا هو السبب الخفيف و اعتبر أنه لا وجود للسبب الثقيل باعتبار السبب الثقيل يأتي قبل السبب الخفيف لتكوين الفاصلة .. فالمؤلف يعتبر التفعيلات تتكون من سبب خفيف و وتد مجموع و فاصلة صغرى فقط .. أما تركه للوتد المفروق فعلى اعتبار أن الوتد المفروق إن جاء فإنما هو مكون من سبب خفيف ثم حركة و الحركة مع السبب الخفيف الذي يأتي بعدها يكونان الوتد .. و على هذا لا وجود لتفعيلة [مستفع ِ لن] لأن العين فيها و هي الحركة تتحد مع السبب الذي يليها مكونة الوتد .. و أيضا لا وجود لتفعيلة [فاع ِ لاتن] حيث أن العين فيها تتحد مع السبب الذي يليها لتكوين الوتد .. أما [مفعولاتُ] فهي مكونة من ثلاثة أسباب متتالية ثم متحرك يتحد مع السبب الذي يليه من التفعيلة التالية لها في الوزن.

[ line]

و أيضا يلاحظ الطالب أن الكتابة يخلو من مصطلحات الزحاف .. فإذا تكلم المؤلف عن بحر الطويل مثلا .. ساق أوزانه المعروفة في جدول و استدل من خلال الشواهد التي جمعها على وجود مثل هذه الأوزان المختلفة .. دون أن يذكر أن هذا الضرب مقبوض أو مقصور .. [و هذا في الحقيقة لم يعجبني ذلك أن طالب العروض لو كان هذا الكتاب هو الكتاب الأول الذي يقع في يده لصعب عليه فهم بقية كتب العروض التي تشرح الكلام بالمصطلحات] .. و كان ينبغي للمؤلف أن يخصص مكانا لذكر مصطلحات العروض المهمة و ليست كل المصطلحات ذلك أنه توجد بعض المصطلحات ليست بذات أهمية.

[ line]

.. تميز المؤلف بسعة الإطلاع حيث جمع الأمثلة لجميع البحور الخليلية سواء كانت هذه البحور تامة أم غير تامة .. كما فعل مثلا في بحر الطويل عندما أورد أمثلة للطويل التام و مشطوره و أيضا ما جاء على [فعولن مفاعيلن] فقط .. على هذا فعل الدكتور عمر خلوف مثل ما عمل الخليل بن أحمد في جمع الأمثلة و إثبات البحر و يكون عمر خلوف هو خليل هذا العصر:) ..

[ line]

.. أضاف المؤلف أربعة بحور إلى البحور الستة عشر، ليصبح عدد البحور عشرين بحرا .. و البحور الإضافية هي [الخبب، اللاحق، المخلع، الدوبيت] ..

[ line]

تميز الكتاب بالترتيب الرائع حيث تجد كل بحر مع أوزانه المختلفة في جدول واحد و هذا ما يسهل الحفظ على طالب العروض.

[ line]

.. الجزء الأخير من الكتاب كان هو الأقوى من وجهة نظري .. لأنه احتوى على طريقة جديدة لتقطيع البيت و تحديد البحر وضع لها المؤلف نظاما معينا إذا اتبعها الطالب وجد نفسه يحدد البحر و التفاعيل و تعتمد هذه الطريقة على أربعة شروط حددها المؤلف و أطلق عليها اسم (قوانين التقطيع) و هي طريقة ذكية من المؤلف لتسهيل التقطيع لدى طلبة العروض.

[ line]

.. بدأ المؤلف في عرض البحور الصافية أولا ثم عرض البحور المركبة و أضافا شيئا جديدا بأنه بدأ بالأوزان الصغيرة في البحر كالمنهوك و المجزوء ثم يصل إلى الشكل التام مبررا ذلك بقوله (معتقدين أن تلك هي الطريقة الأجدى، التي يترسخ بها إيقاع البحر في الحسّ، وتستقر بها موسيقاه في النفس.)

[ line]

.. كان هذا ملخصا لهذا الكتاب الرائع للدكتور عمر خلوف .. و أنصح الجميع بقراءة هذا الكتاب و أنا متأكد من أن الجميع سوف يستفيد .. أخوكم جرول بن أوس .. شكرا لكم:)

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير