تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[سليمان أبو ستة]ــــــــ[29 - 01 - 2009, 07:40 م]ـ

جزاك الله خيرا على هذه المداخلة الجميلة يا أبا مليكة، فلقد وفرت علي قدرا من المدح كنت سأكيله للمستشرق جوتهولد فايل لأني ظننت أنه أول من اكتشف سر اختيار الخليل بحر السريع ليكون دليلا لتقطيع بحور دائرة المشتبه. وكنت قد استغرقت في مراجعة مقاله المنشور بدائرة المعارف الإسلامية تحت مادة "عروض" وبهرت بتحليله سبل الخليل في ترتيب البحور بكل دائرة من دوائره الخمس (وإن كان قد تخيل أن الخليل رتب البسيط بعد الطويل وأخّر المديد بعده ليستقيم له فرضه في ترتيب البحور حسب قوة النبر في اوتادها). ولنورد فيما يلي فقرتين من مقال للدكتور محمد اليعلاوي خصصه للإشادة بعمل فايل، قال اليعلاوي: " فهذه الأجزاء الأربعة (يقصد: فعولن، مفاعيلن، مفاعلتن، مفعولاتُ) لا يمكن تقطيعها إلا بالكيفية الأولى، التي تبرز وتدا مجموعا لا غير، او مفروقا لا غير في مفعولاتُ، فلا التباس في تقطيعها، إذ لا يمكن أن نقرأ "فعولن" بإظهار " ـعول" فقط، ولا مفاعيلن بإظهار "فاعـ" فقط، إذ لا يستقيم الباقي مع تقسيم الجزء إلى مقاطع طويلة أو قصيرة، أو إلى أسباب خفيفة أو ثقيلة حسب عرف العروضيين. أما مفعولاتُ، فمن الواضح أنه لا يتضمن إلا وتدا واحدا، وأن هذا الوتد مفروق.

بقي أن الأجزاء (فعولن) و (مفاعيلن) و (مفاعلتن) ليس فيها إلا وتد مجموع: فعو/ مفا / مُفا، وأنها وحدها التي تركب البحور الأولى من الدوائر الأولى والثانية والثالثة والخامسة، بل إنها لا تظهر إلا في هذه البحور الأربعة التي ترد في صدارة الدوائر. ولا شك أن وضعها في صدارة هذه الدوائر مقصود لدى الخليل، ومقصود لهذه الخاصية التي أثبتناها، أي كون أجزائها لا تُقطَّع إلا بكيفية واحدة تبرز الوتد المجموع لا غير، فصار لها، بهذه الخاصية، وظيفة "الدليل" دليل التقطيع إزاء البحور الموالية، تلك البحور التي يحتمل تقطيعها طريقتين، بإظهار الوتد المجموع أو المفروق. ومن هنا نفهم لماذا كانت الأوتاد المجموعة في هذه الدوائر الأربعة (خلا الرابعة) مرتبة ترتيبا طبقيا تحت الوتد المجموع من البحر الدليل: فالطويل دليل للبسيط ثم للمديد، يمنع تقطيع أجزاء هذين البحرين بالطريقة الثانية، وكذلك شأن الوافر مع الكامل، والهزج مع تابعَيه، والمتقارب مع المتدارك. وكذلك الشأن أيضا في الدائرة الرابعة: فالسريع دليل تقطيع بالطريقة الأولى (في جزئيه الأولين) والثانية (في جزئه الثالث مفعولاتُ) معا".

ولقد عدت إلى مراجع فايل في مقاله ذاك فلم أجد من بينها مفاتيح العلوم للسكاكي، أيكون ما قاله من قبيل توارد الخواطر؟ حسنا، لقد سعدت لأن عالما عربيا سبقه في فهم مقصد الخليل من ترتيبه للبحور الخمسة عشر.

ـ[منصور اللغوي]ــــــــ[30 - 01 - 2009, 12:39 ص]ـ

.. السكاكي هذا داهية في كتابه .. العروضيون ينهلون منه و البلاغيون ينهلون منه و أصحاب النحو و الصرف أيضا .. المشكلة أن كتابه لا يكون إلا للأساتذة و ليس للمبتدئين و لذلك نرى أن أساتذة الجامعات يركزون عليه بل و يجعلونه من أهم الكتب التي يرجعون إليها .. أحب هذا الكتاب كثيرا:) ..

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير