تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[منصور اللغوي]ــــــــ[17 - 03 - 2009, 08:16 م]ـ

.. حجته واهية كبيت العنكبوت .. كلامه مردود عليه .. لنرى أولا إلى النقاط التي تطرق لها .. أولا .. مسألة أن العروض الرقمي سبب في محو العروض الخليلي .. فهذا كلام غير صحيح لأن هناك من يحب العروض الخليلي و هناك من يحب العروض الرقمي .. و الأستاذ خشان خشان .. كان يقول أن من تعلم العروض الخليلي سوف يتعلم العروض الرقمي بسهولة .. فهو طريقة أخرى .. أي أن الرقمي طريقة أخرى عن التفعيلات .. أو دعني أقول أن هذا منهج يتبعه الأستاذ خشان خشان .. و لكل منهجه الذي يسير عليه .. و مع أنني أعرف أن خشان خشان لا يحب التفعيلات لكن لم يقل يوما أنه لا فائدة للتفعيلات ولا فائدة من تعلمها .. ثم مسألة القرآن الكريم .. الهدف من وزن الآيات كان ضبط النطق .. جهله جعله يعتقد أنهم يدعون إلى قول أن القرآن شعر .. ثم إن مسألة إيجاد الآيات التي توافق البحور هذه مسألة قديمة و موجودة .. ذكرها السكاكي في كتابه مفتاح العلوم و أيضا الهاشمي في ميزان الذهب وذكر نظم الشهاب في خاتمة حديثه عن البحور .. و الهدف من هذا كله ضبط النطق لأننا لا نعرف كلاما عربيا أضبط من القرآن الكريم في النطق .. و السبب الذي جعله يقول هذا الكلام واضح جدا .. وهو أنه لم يفهم الرقمي فهما جيدا .. فاتجه إلى توبيخه .. و أنا حتى مع أنني لم أواصل في الرقمي لكنني لا أقول أنه علم أتى من الغرب و أنه يدعو إلى جعل القرآن شعرا .. لا يمكنني أن أحكم على الشيء إلا بعد أن أكون ملما به .. و هو لم يلم بالرقمي و هذا واضح من خلال كلامه المتبعثر الـ لا علمي .. أخي الأستاذ خشان خشان .. دع القوافل تكمل سيرها .. و مازال الرقمي متميزا .. :) ..

ـ[خشان خشان]ــــــــ[18 - 03 - 2009, 12:07 ص]ـ

أعانك الله، أستاذنا الكريم،على تبيين الحقّ.

وهكذا كلّ صاحب رؤية جديدة يلقََى من الخصوم ما لا يطيق.

اللّهمّ إنّي أعوذ بك من الجهل و الكبر و العُجب و الرّياء.

شكرا لك أستاذتي الكريمة.

إنما صاحب الرؤية المتجددة الخليل بن أحمد. والتهى الناس عن فكره بتفاعيله.

والتجديد في الرقمي هو مجرد محاولة إعادة الاهتمام لجوهر فكر الخليل الذي استعمل الأشكال التفعيلية كوسائل إيضاح. الخليل سابق لزمنه.

ـ[خشان خشان]ــــــــ[18 - 03 - 2009, 12:09 ص]ـ

أخي الكريم الأستاذ جرول بن أوس

شكرا لك من القلب والله المستعان

لأن هناك من يحب العروض الخليلي و هناك من يحب العروض الرقمي

الصياغة التي أتمناها:

لأن هناك من يحب عروض الخليل بطريقة التفاعيل و هناك من يحب عروض الخليل بالطريقة الرقمية

يرعاك الله.

ـ[زينب هداية]ــــــــ[18 - 03 - 2009, 08:26 ص]ـ

ونحن مع عروض الخليل بالطّريقة الرّقميّة.

ـ[صابر ربحي راشد ابو سنينة]ــــــــ[21 - 03 - 2009, 01:31 م]ـ

لاعليك استاذي الجليل خشان فلكل رسالة اعداء وقد قالها السابقون الناس لا تلق الحجارة الا على الاشجار المثمرة، اشعر بحرقتك وغضبك ولكن حسبك فقد نعته بما هو اهل به وله منا ما يستحق من النعت ولعله يكون احد اثنين جاهلٌ او ماكر وما اصعب التعامل مع الأول واما الثاني فأنت له ولا خوف عليك ..

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير