تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[سلسلة (ظهر الحق) ... (1) ... (نسب المتنبي)]

ـ[متعصب للمتنبي]ــــــــ[06 - 02 - 2008, 09:11 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .........

قال صلى الله عليه وسلم (من كتم علماً لجمه الله يوم القيامة بلجام من نار) .... أو كما قال.

عندي علم لن أكتمه لكي لا ألجم , عندي علم سأبينه لتظهر الحقيقة لكم , حقيقة (المتنبي) , كثير من الناس يجهلون التاريخ الحقيقي للمتنبي , وقد كنت منهم , ولكن منّ الله عليّ بالمعرفة.

ما سأسطره هنا بإذن الله هو التاريخ الصحيح للمتنبي الذي كتبه الدكتور محمود محمد شاكر في كتابه الموسوم (المتنبي ... رسالة في الطريق إلى ثقافتنا) و هذا الكتاب أفضل كتاب من صنع البشر اقرأه , لأن الكاتب اعتمد فيه على (منهج التذوق).

صدر هذا الكتاب بعد ألف سنة من وفاة المتنبي , و بعد ألف سنة من صفع المتنبي بالأكاذيب قيض الله لنا رجل غير معصوم ولا يدعي العصمة بل ذكر بعد كل أكذوبة تفنيدها بالشكل الذي أرتضاه , وهو في كتابه لا يدافع عن المتنبي بل يصحح ما كتب عنه بالعقل و الدليل بالمنطق و الإثبات.

هذا الكتاب يصحح الخاطئ و يبين الحقيقة التي أجراها الله على لسان الدكتور (محمود محمد شاكر) رحمه الله , هذا الرجل لقب بشيخ العربية وحارسها , ومن حكمة الخالق أنه خلقه للفترة التي عاش فيها , فترة الضياع , فترة الإنبهار بما جاء به المستعمرون لأرض الكنانة , وفي هذه فترة كان يرد ويفند ويكذب ويصحح لمجتمعه الفاسد دينياً قبل أين يكون فاسداً أدبياً.

هذا الرجل له منهج سار عليه واسمه (منهج تذوق الكلام) وهو "منهج جامع شامل متشعب الأنحاء والأطراف" كما قال هو , ويقول " ولا أزعم , معاذ الله , أني ابتدعت هذا المنهج ابتداعاً بلا سابقة و لا تمهيد , فذا خطل وتبجح " فهو إذاً منهج سبق إليه " وكان نابعاً من صميم المناهج الخفية التي سن لنا آباؤنا و أسلافنا طرقها " و محمود محمد شاكر كل ما يزعمه " أنه بالجهد والتعب و بمعاناة التفتيش في هذا الركام من الكلام , جمع شتات هذا المنهج في قلبه " و " أن كل جهده فيه , هو معاناة كانت منه لتبيين دروبها ومسالكها , ثم إزالة الغبار الذي طمس معالمها "

و لم يكن هذا المنهج بالصدفة أو بالإلهام و لكن يحدثنا أن هذا المنهج تأتى له من بعد منِّ الله بـ " إعادة قراء الشعر العربي كله أولاً , ثم قراءة ما يقع تحت يدي من هذا الإرث العظيم الضخم المتنوع من تفسير و حديث وفقه , و أصول فقه وأصول دين (علم الكلام) , وملل ونحل , إلى بحر زاخر من الأدب و النقد والبلاغة و النحو و اللغة , حتى قرأت الفلسفة القديمة و الحساب القديم و الجغرافية القديمة , و كتب النجوم و صور الكواكب , و الطب القديم و مفردات الأدوية , وحتى قرأت البيزرة والبيطرة و الفراسة ........... " , لله دره.

أطلت في كلامي عن الشيخ ومنهجه و لكن عذري , ما قاله المتنبي:

وقد أطال ثنائي عليه طول لابسه ..... إن الثناء على التبال تنبال

التنبال: القصير.

بحثي يا أخوان .... , وقبل ذلك كتاب الدكتور هو فيمن قال البيت السابق (المتنبي) , وهو رد الأكاذيب عن شاعر العربية و لسانها الحكيم كما قال محمود محمد شاكر , و دفع الأذى عن إمبراطور الشعراء الشاعر الأسطورة كما قال الدكتور عائض القرني.

سأقسم البحث عدة أجزاء في عدة أيام إن لم تكن أسابيع , لكي لا تملوا و أيضاً وهو المهم لكي تقرأوا بقلب صافي وذهن منتبه , ومن لم يجد في نفسه هاتين الصفتين فليغلق الصفحة فأنا لا أحتاج قراءته ولا لرأيه " وكفى الله المؤمنين شر القتال ".

البحث من قول الدكتور شاكر , وماقمت به أنا سوى التنسيق لعدم تشتت الذهن

الفصل الأول (سنة 303 - 321) المتنبي , أخبار نسبه و نقدها.

الكوفة:

يقول المتنبي:

أمنسيَّ السكونَ و حضرموتا .......... و والدتي و كندة و السبيعا

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير