تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

- طبعة دار الكتب العلمية، بيروت، 2007 بتحقيق إبراهيم شمس الدين في سبع مجلدات. هكذا وجدته في موقع هذه الدار.

- طبعة دار إحياء التراث العربي، تحقيق أحمد عزو عناية، في عشر مجلدات، وهي التي ذكرت سابقا.

- طبعة المكتبة الحبيبية، باكستان.

- طبعة مكتبة رشيدية كوئته، باكستان.

- وأما طبعة الهند التي ذكرها أخي جمال فليس لي علم بها، فأرجو منه التكرم بذكر تفاصيل الطبعة، وإن أمكنه تقويمها فأحسن والله يجزيه بالجزاء الأوفى.

وأرجو من الإخوة جميعا التعاون في الكشف عن أحسن طبعات هذا الكتاب؛ وذلك لأن طبعة دار إحياء التراث العربي مُتعبَةٌ ومُزعجة إلى درجة لا تطاق بسبب ما فيها من الأخطاء الكثيرة.

وبالمناسبة أشكر أخي يسري خضر وأسأل الله تعالى أن ييسر لي الاطلاع على كتاب الدكتور عبد الغفور محمود مصطفي رحمه الله.

5 - وأما بحر العرفان للبرغاني -وهو شيعي إمامي- فقد ذكر نويهض 2/ 538 أنه طبع في سبع مجلدات، ولم يُفصِّل.

6 - وأما هميان الزاد لاطفيش-وهو كما ذكر نويهض 2/ 658: مفسر إباضي من رجال النهضة الإصلاحية الحديثة بالجزائر وعرف بعدائه الشديد للاستعمار- فأشكر أخي جمال على الإشارة إلى الجهة الناشرة، وقد لفت انتباهي قوله: "وقد اختصر كتابه هذا في كتاب آخر سماه تيسير التفسير وهو مطبوع كسابقه في خمسة عشر مجلدا" وتساءلت كيف يكون مختصرا منه وهو كسابقه في عدد المجلدات؟ ولا أستطيع التعليق هنا؛ لأن المسألة تحتاج إلى المقارنة بين الكتابين. وربما يتيسر ذلك لاحقا بالمقارنة بين هميان الزاد المنشور في موقع http://www.altafsir.com/ وتيسير التفسير الذي يوجد عندي.

7 - وأما تفسير الأمرتسري – وهو كما في معجم المفسرين 1/ 117: "مفسر، من علماء المسلمين في الهند، أنشأ مجلة أهل الحديث، واشتهر بمناظرة الطوائف والفرق، وترأس مؤتمرا عقده أهل الحديث، ثم ترأس وفدهم إلى المؤتمر الإسلامي الأول الذي عقد بمكة المكرمة سنة 1344هـ. وإثر تقسيم الهند إلى دولتين (الهند وباكستان) سنة 1366هـ هجم بعض السيخ من الهندوسيين على داره وقتلوا ولده الوحيد وأحرقوا مكتبة له فيها نفائس الكتب والمخطوطات، فانتقل إلى باكستان فتوفي بها، من آثاره تفسير القرآن بكلام الرحمن، طبع، وكتاب في البلاغة وإعجاز القرآن، لم يتمه، وطبعت قطعة صغيرة منه".

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[22 Oct 2007, 07:27 ص]ـ

7) تفسير القرآن بكلام الرحمن لثناء الله الأمرتسري (ت 1367هـ)

تفسير القرآن بكلام الرحمن

تفسير مختصر جامع من تفسير القرآن بالقرآن

تأليف الشيخ أبي الوفاء ثناء الله الهندي الأمرتسري المولود سنة 1285هـ والمتوفى سنة 1368هـ.

خرج أحاديثه الشيخ عبدالقادر الأرناؤوط.

تقديم ورماجعة الشيخ صفي الرحمن المباركفوري

http://www.tafsir.net/vb/imagehosting/6471c76014754d.jpg

طباعة دار لاسلام للنشر والتوزيع بالرياض

الطبعة الأولى 1423هـ

وهو كتاب قيم يحتاج إلى عرض موجز لعلنا نفعله إن شاء الله فمنهجه الذي سار عليه منهج طريف قلَّ من سار عليه من المفسرين بتلك الطريقة، ولتلميذه عبدالحق الهاشمي تفسير مخطوط على غراره رأيته في مكتبة ابنه الشيخ عبدالوكيل الهاشمي.

ـ[يزيد الصالح]ــــــــ[22 Oct 2007, 11:09 ص]ـ

جزاك الله خيراً وبارك فيك،، وتقبل صالح أعمالك،،

أما عن كتاب البستان فإن كل من قال إنه مطبوع قد تبع فيه الزركلي في الإعلام ـ حسب علمي ـ وقد بحثت عنه أثناء التحقيق ولم أعثر عليه، فلعله وقع خطأ أو أنه طبع طبعة نفذت، على اني قد بحثت في مكتبات الجامعات الداخلية والخارجية فلم أعثر عليه،،

ولعل الله أن يوفقني وزميلي لإخراجه عن قريب،،

ـ[مصطفى فوضيل]ــــــــ[22 Oct 2007, 08:46 م]ـ

جزاكم الله خيرا أخي الكريم فضيلة الدكتور عبد الرحمن، ودعواتي لكم بالتوفيق أخي الفاضل يزيد

ـ[علي جاسم]ــــــــ[23 Oct 2007, 10:46 ص]ـ

] [`~*¤!

! ¤*~`] [أخي الكريم .. أنا طويلب علم في مجال القرآن .. ولعله لا قبل لي بالإخوة الأكارم على ما هم عليه من العلم والدراية في تخصصاتهم .. ولكن فيما عدا هذا وذاك سأرمي بأوثق سهم في كنانتي كما تقول العرب .. والحق أقول أني لم اسمع بهذه المسميات من قبل .. ولا أحسبني سأسمعها من بعد .. ولكني أقول لك .. وبعيدا عن هذه التفاسير .. بل وبعيدا عن كل التعليقات الكريمة التي قرأتها للإخوة الأفاضل .. أقول لك عن تجربة .. الزم الظلال للشهيد سيد قطب يرحمه الله .. ستجد فيه غنى عن غيره.وستجد فيه حياة .. أي حياة.] [`~*¤!

! ¤*~`] [

ـ[مصطفى فوضيل]ــــــــ[23 Oct 2007, 01:41 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

هنيئا لك أخي الكريم جاسم بالظلال وهنيئا لنا جميعا به، ففيه ما ذكرت أنت من المنافع وما لم تذكر؛ ولكن الكلام هنا في التخصص، ولكل مقام مقال. وفي المسألة فسحة، فلا تضيّق واسعا، ولغير سيد قطب من العلماء السابقين واللاحقين نظرات نفيسة في كتاب الله عز وجل فكيف نحرم منها ... وكتاب الله عز وجل لا تنقضي عجائبه، ومعنى ذلك أن باب التدبر مفتوح في وجه أهله إلى يوم القيامة.

ودمت في حفظ الله تعالى ورعايته

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير