تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[الآية التي اشتملت على جل مسائل أصول الفقه!]

ـ[عمر المقبل]ــــــــ[11 Nov 2007, 02:38 م]ـ

الحمد لله،وبعد:

فإن الفخر الرازي ـ رحمه الله ـ لما سال قلمه في تفسير قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا (59)) ذكر طرفا كثيرا من المسائل الأصولية، ثم قال:

فهذه المسائل الأصولية استنبطناها من هذه الآية في أقل من ساعتين، ولعل الانسان إذا استعمل الفكر على الاستقصاء أمكنه استنباط أكثر مسائل أصول الفقه من هذه الآية. .

ومما يذكر في هذا المقام أن أحد زملائنا في الكلية ـ في قسم أصول الفقه ـ قد بنى أحد بحوثه على هذه الآية،فاستخرج منها عشرات المسائل الأصولية، فسبحان من يفتح على من شاء من عباده.

ـ[المتخصصة]ــــــــ[12 Nov 2007, 09:00 ص]ـ

بارك الله فيكم.

ـ[أم حبيبة]ــــــــ[12 Nov 2007, 09:27 ص]ـ

هل من الممكن الاطلاع على بحوث زميلكم وما توصل إليه وجزاكم الله خيرا

ـ[معن الحيالي]ــــــــ[12 Nov 2007, 09:53 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله وحده على ما انزل من الايات البينات وفتح باب الاقبال اليه بالفهم والتدبر رحمة بالعباد.

تحية الى الاخ عمر المقبل اقبل الله تعالى عليك بعوائد النفع والخير ....

اود ان ارى على صفحات الملتقى الفوائد العشر التي ذكرتها لتعم الفائدة ان شاء الله ... واود الان ان اسجل عشر فوائد بلاغية في الاية مشاركة في الاجر والثواب:

قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا (59))

1 - بلاغة نداء المؤمنين المباشر وهو نداء تكريم وتشريف وكذلك تعظيم الايمان، فقد ورد في القران انواع من النداء منها (يااهل الكتاب) (يابني اسرائيل) (ياايها الذين اوتو الكتاب).

2 - جمالية الامر المنادى من اجله تمثل باسلوب الامر وبلاغة الوصل اي اقتران طاعة الرسول مع طاعة الله تعالى مع جمالية تكرار فعل الامر من اجل تنبية المخاطبين الى مكانة الطاعة الذي يظهروا بها فضل الايمان عليهم.

3 - جمالية العطف (وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ) مع الايجاز اي دون ذكر فعل الطاعة لانها متضمنتة للطاعة الله والرسول، وقال (منكم) وهي من نعم الاسلام علينا.

4 - اسلوب الشرط (ان) مع انتقاء صيغة تفاعلتم (تنازعتم) التي تدل على المشاركة بين اثنين وجاء بالنكرة تعريضا باي امر حل بين المسلمين او نزل بهم ان لا يوصلهم الى التنازع والشقاق والخلاف.

5 - جمالية جواب الشرط تمثل في ذكر العلاج العاجل للامراض النفوس (فردوه) والى من .. (الله ورسوله) اي المنهج السليم بل الدعوة الى الصراط المستقيم.

6 - لم يذكر اولي الامر هنا وهذا يبين كمال المنهج باعتبار الوحي والتكليف وليس بعد حكم الله ورسوله حكم او قول يقال ... فهل نعتبر من هذا؟؟.

7 - بيان فضل الايمان مرة اخرى لانه الفيصل الذي تطمئن اليه النفوس وبه تنشرح الصدور (ان كنتم تومنون بالله).

8 - جمالية العطف بذكر يوم القيامة مع ذكر الايمان بالله تعالى تذكيرا بالجزاء والوقوف بين يدى الله تعالى وتحفيزا لهمم المومنين ان يعملوا من اجل ذلك اليوم الشديد.

9 - جمالية اسم الاشارة للبعيد تعظيما لكل خلق نبيل ولكل من يتخلق بدعوة القران الى التحلى بمثل هذا الموقف الذي يرجو منه النجاة في الدنيا من كيد لشيطان وفي الاخرة برضى الرحمن.

10 - الخيرية وحسن التاويل وليس بعد هذا شئ يقال.

ابارك للاخي عمر ما بدا به ... وارجو الدعاء.

ـ[عمر المقبل]ــــــــ[13 Nov 2007, 02:08 م]ـ

هل من الممكن الاطلاع على بحوث زميلكم وما توصل إليه وجزاكم الله خيرا

هو الآن في طور البحث،ولم ينته بعد حسب فهمي لكلامه.

ـ[عمر المقبل]ــــــــ[13 Nov 2007, 02:14 م]ـ

تحية الى الاخ عمر المقبل اقبل الله تعالى عليك بعوائد النفع والخير ....

اود ان ارى على صفحات الملتقى الفوائد العشر التي ذكرتها لتعم الفائدة ان شاء الله ...

ابارك للاخي عمر ما بدا به ... وارجو الدعاء.

أشكر لك أخي معن ما تفضلت به ..

وأما بالنسبة لنقل هذه المسائل العشر فهو سهل وميسور ـ مع الأقراص الحاسوبية ـ لكنه قد يطول جدا،لذا آثرت عدم نقله هنا،وهو موجود في تفسيره في ذلك الموضع المشار إليه،فإن أبيت إلا التقل نقلته،والله الموفق.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير