تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[من يخبرنا مشكورا عن هذه التفاسير؟]

ـ[مصطفى فوضيل]ــــــــ[20 Oct 2007, 09:41 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الإخوة الفضلاء في ملتقى التفسير حفظهم الله تعالى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

الرجاء ممن له علم بالتفاسير المطبوعة التالية أن يزودني بالمعلومات عنها وكيفية الحصول عليها:

1) التبيان في تفسير القرآن لمحمد بن الحسن بن علي الطوسي (ت 460هـ)

2) البستان في تفسير القرآن لهبة الله بن عبد الرحيم البارزي (ت 738هـ)

3) المصابيح الساطعة الأنوار لعبد الله بن أحمد بن إبراهيم الشرفي (ت 1100هـ)

4) التفسير المظهري لمحمد ثناء الله الهندي (ت 1216هـ)، وعندي من هذا التفسير طبعة دار إحياء التراث العربي، تحقيق أحمد عزو عناية، وهي طبعة فاسدة، ليس فيها من التحقيق شيء.

5) بحر العرفان في تفسير القرآن لمحمد بن صالح البرغاني (ت 1281هـ)

6) هميان الزاد ليوم المعاد لمحمد بن يوسف اطفيش (ت 1332هـ)

7) تفسير القرآن بكلام الرحمن لثناء الله الأمرتسري (ت 1367هـ)

وفي انتظار جوابكم الكريم أسأل الله تعالى أن ينفعنا وإياكم بما علمنا وأن يعلمنا ما ينفعنا وأن يزيدنا علما. ودمتم جميعا في رعاية الله تعالى وحفظه

ـ[جمال أبو حسان]ــــــــ[20 Oct 2007, 11:48 ص]ـ

تفسير الطوسي مطبوع قديما وكتاب التفسير المظهري مطبوع في الهند في عشرة مجلدات وكتاب هميان الزاد الى دار المعاد مطبوع في وزارة التراث العماني في خمسة عشر مجلدا وهو وسابقه عندي في المكتبة وكتاب هميان الزاد مفسره اباضي وقد اختصر كتابه هذا في كتاب آخر سماه تيسير التفسير وهو مطبوع كسابقه في خمسة عشر مجلدا

والله اعلم

ـ[يزيد الصالح]ــــــــ[21 Oct 2007, 09:24 ص]ـ

الأخ الدكتور/

كتاب البستان في تفسير القرآن، قمت بتحقيقه كأطروحة لدرجة الماجستير، من أول سورة مريم إلى آخر الكتاب، ويقوم زميلي الأخ / يحيى بن عبد ربه الزهراني بتحقيق الجزء الأول من الكتاب، وقد شارف على الانتهاء من تحقيقه،،

وإليك هذا الرابط:

http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=1936

ـ[يسري خضر]ــــــــ[21 Oct 2007, 11:22 ص]ـ

كتب الدكتور عبد الغفور محمود مصطفي رحمه الله في كتابه التفسير والمفسرون في ثوبه الجديد عن التفسير المظهري للشيخ محمد ثناء الله العثماني الحنفي عدة صفحات بين فيها منهجه في التفسير وساق امثلة من الكتاب علي كلامه

ـ[مصطفى فوضيل]ــــــــ[22 Oct 2007, 12:24 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

شكر الله للإخوة جمال أبو حسان ويزيد الصالح ويسري خضر سبقهم إلى الإجابة بما أفادني في الموضوع عدة فوائد، وأنا أنتظر منهم التكرم بالمزيد.

وهذه التفاسير إخوتي علمتُ أنها مطبوعة، وأريد التأكد من ذلك، وقد بحثت عنها داخل المغرب كثيرا ولم أجدها، وأنا أرغب في الحصول عليها بشكليها الورقي المطبوع والرقمي سواء على الوورد word أو pdf. وفيما يلي ما أعرفه عن هذه التفاسير:

1 - فأما التبيان للطوسي -وهو شيعي إمامي- فقد ذكر عادل نويهض في كتابه "معجم المفسرين" 2/ 515 أنه مطبوع في عشر مجلدات بتحقيق أحمد حبيب العاملي. ولكني لم أعثر له على أثر في المكتبات. وهو منشور في بعض المواقع في الشبكة.

2 - وأما البستان للبارزي -وهو قاض حافظ للحديث مفسر انتهت إليه مشيخة الشافعية ببلاد الشام- فقد ذكر نويهض أيضا 2/ 710 أنه طبع، ولم يذكر أي شيء من معلومات الطبع. وهو غير موجود في الشبكة حسب علمي. وقد فرحت كثيرا بمعلومة الأخ الكريم يزيد الصالح، وأغتنم هذه المناسبة لتهنئته على مناقشة رسالته وأسأل الله تعالى أن ينفع بها، وأن يتقبل منه، وأن يكتب له التوفيق فيما يستقبل من أعماله. كما أتمنى لزميله يحيى الزهراني التوفيق في إتمام تحقيق هذا التفسير، وأسأل الله تعالى أن ييسر طبعه في أقرب الآجال.

3 - وأما المصابيح للشرفي -وهو مفسر من علماء اليمن- فقد ذكر نويهض 2/ 783 أنه في ست مجلدات، ثم وجدت -في ليلتنا هذه- في بعض المواقع على الشبكة أنه مطبوع في مكتبة التراث الإسلامي بتحقيق عبد السلام عباس الوجيه ومحمد قاسم الهاشمي. في ثلاث مجلدات إلى حدود سورة الروم.

4 - وأما التفسير المظهري لثناء الله الهندي -وهو فقيه حنفي مفسر من علماء الهند- فقد جمعت عددا من المعلومات عن عدة طبعات له وهي:

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير