تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

كتاب (الأشباه والنظائر) المطبوع منسوباً لمقاتل بن سليمان بتحقيق شحاتة ليس لمقاتل

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[24 Dec 2007, 02:41 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

نشر الدكتور عبدالله شحاته رحمه الله منذ مدة طويلة كتاباً بعنوان (الأشباه والنظائر) ونسبه لمقاتل بن سليمان البلخي رحمه الله المتوفى سنة 150هـ، وقد طبعته الهيئة المصرية العامة للكتاب عام 1395هـ ثم أعادت تصويره عام 1414هـ.

http://www.tafsir.net/vb/imagehosting/6476f80279b351.jpg

وهو مرجع للباحثين منذ نشره حتى اليوم، ولم أر من شكك في نسبته لمقاتل بن سليمان من الباحثين.

ثم نشر الأستاذ الدكتور حاتم الضامن كتاب:

الوجوه والنظائر في القرآن الكريم

عن هارون بن موسى القارئ

http://www.tafsir.net/vb/imagehosting/6476f8027755f0.jpg

وهارون بن موسى هذا هو الأعور القارئ المتوفى سنة 170هـ.

وذكر المحقق أن كتاب الأشباه والنظائر الذي أخرجه الدكتور عبدالله شحاته هو نسخة ناقصة من كتاب هارون الأعور هذا، وقد فاته عدد من النسخ الكاملة له لم يطلع عليها.

ثم نشر الأستاذ الدكتور حاتم الضامن وفقه الله كتاب مقاتل بن سليمان العام المنصرم (1427هـ) بعنوان:

الوجوه والنظائر في القرآن العظيم

http://www.tafsir.net/vb/imagehosting/6476f6d9d5e3bc.jpg

وذكر أنه اعتمد فيه على نسخة تامة صحيحة محفوظة في مكتبة عنيزة الوطنية بالجامع الكبير، ومنه صورة في مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث بدبي، رقمها 4108.

جزى الله الدكتور حاتم الضامن خيراً على نشره للمخطوطة وعنايته بها، وأعجب من غفلة الباحثين في عنيزة وهم كثير عن المخطوطة ونشرها مع أهميتها.

في 15/ 12/1428هـ

ـ[محمد العبادي]ــــــــ[24 Dec 2007, 10:18 م]ـ

وإن تعجب فعجب صنيعهم حقا!

ـ[مساعد الطيار]ــــــــ[24 Dec 2007, 11:18 م]ـ

شكر الله أخي الكريم عبد الرحمن على هذه الإضافة، لكن تحرير نسبة كتاب (الأشباه والنظائر) لهارون دون مقاتل فيها إشكال، ويظهر من عبارة أول الكتاب أنها لمقاتل بلا ريب، فعبارة الكتاب الذي حققه الدكتور عبد الله شحاته جاءت صريحة النسبة عن مقاتل، ففي مبتدا المخطوطة: (مما ألف أبو نصر من وجوه القرآن الكريم عن مقاتل بن سليمان مما استخرج)، ثم ذكر الوجوه في (الهدى).

وليس بعد هذه الصراحة من صراحة، والأمر لازال بحاجة إلى بحث وتحرير، فقد يكون هذا الكتاب مختصرًا أو منتخبًا من كتاب مقاتل، الفه أبو نصر هذا.

وإذا صحَّ ذلك، فلا تعارض بين نسخة الدكتور عبد الله شحاته , ونسخة الدكتور حاتم الضامن، فتكون نسخة الدكتور حاتم الضامن أكمل لأنها الأصل، وتكون نسخة الدكتور عبد الله شحاته انتخابًا.

أقول هذا احتمالاً لا تحقيقًا، ولقد اطلعت على كلام الدكتور حاتم، وأرى أن الموضوع لا زال بحاجة إلى تحرير؛ لأن كتاب مقاتل أصل لكل من جاء بعده ممن كتب في الوجوه والنظائر؛ كهارون الأعور (تقريبًا 170) ويحيى بن سلام (ت: 200)، وهما قريبان من وفاة مقاتل، ثم من جاء بعدهم؛ كالحيري وابن الجوزي والدامغاني وغيرهم، فإنهم كلهم ذكروا ما ذكر مقاتل وزادوا عليه، على فرق بينهم في الزيادات في الوجوه أو في النظائر.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[25 Dec 2007, 05:56 م]ـ

إنما ذكرتُ ما أشار إليه الدكتور حاتم الضامن فحسبُ، وأتفق معك أن الأمر يحتاج إلى مزيد موازنة وتحقق، وإن كانت الموازنة بين هذه الكتب تشير إلى أن النسخة الأخيرة للكتاب التي أخرجها الدكتور حاتم هي النسخة الكاملة لكتاب مقاتل بن سليمان. وبينها وبين نشرة الدكتور عبدالله شحاتة فروق كثيرة في أولها وفي آخرها وفي أثناءها. والتشابه بين كتاب مقاتل وهارون الأعور ظاهر في أكثر المواد.

ـ[مساعد الطيار]ــــــــ[25 Dec 2007, 11:12 م]ـ

نعم، قرأت ما كتبه الدكتور حاتم، حفظه الله، وأعرف أنك ناقل لقوله، ولعل بعض الباحثين يُعنى بنشرات كتب الوجوه والنظائر الثلاثة المتقدمة ت كتاب مقاتل وهارون ويحيى ـ. ويبين الفرق بينها في ذكرها للوجوه وللنظائر / وللزيادات على وجوه مقاتل أو نظائره.

ـ[الميموني]ــــــــ[26 Dec 2007, 01:57 م]ـ

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير