تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[طريقة مقترحة لتدبر القرآن الكريم والتدريب عليه في حلق تحفيظ القرآن]

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[21 Oct 2007, 07:13 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

http://www.tafsir.net/vb/imagehosting/6471ace4c4a90c.jpg

رغبة في تدريب الطلبة على تدبر القرآن الكريم أثناء حفظه لتحقيق المقصود من إنزاله وهو التدبر والعمل به هذه طريقة عملية مقترحة لتدريب طلبة حلقات تحفيظ القرآن الكريم على هذا من خلال توزيع هذه الورقة على الطلاب:

http://www.tafsir.net/vb/imagehosting/6471ace4c7320d.jpg

بحيث يقوم الطالب أثناء قراءة ورده الذي سيحفظه يومياً وهو بقدر صفحة مثلاً أو نصف صفحة بكتابة المفردات الغريبة عليه في الجدول، ويكتب الفوائد التي تظهر له من خلال هذا الورد في أسفل الصفحة.

ثم يقوم المشرف على الحلقة بتحديد يوم أو يومين في الأسبوع للمذاكرة والمدارسة في ما سجله الطلاب في هذه الجداول، فيتعلم الطلاب:

- ما هي المفردات الغريبة المشتركة بين الطلاب فتقدم في الشرح والبيان. ويمكن الاعتماد في بيان معاني المفردات الغريبة على أحد كتب الغريب المختصرة مثل (بهجة الأريب) لأبي حيان الغرناطي، أو نزهة القلوب للسجستاني أو ترتيبه لابن الهائم المسمى بالتبيان في غريب القرآن أو غيرها.

- يتعرف كل طالب على حجم المفردات التي أشكلت عليه ويوازن نفسه بغيره من زملائه حتى يعرف الطالب أن مسألة غرابة المفردات نسبية، وسوف تقل المفردات الغريبة تدريجياً حتى لا يبقى لديه مفردات غريبة بإذن الله في نهاية الأمر.

- يناقش المعلم مع الطلاب الفوائد التي استنبطوها من الآيات، ومدى اتفاقهم واختلافهم في الاستنباط، وقدرتهم على صياغة الفوائد المستنبطة من الآيات، وتكون هذه الحلقات الأسبوعية للنقاش والتدبر مستمرة طيلة العام حتى تصبح مثل هذه المناقشات فاتحةً للطلاب للتفكير والتدبر والتأمل في آيات القرآن مع الاستعانة بأهل العلم في بعض الدروس لبيان الطريقة المثلى للتدبر والاستنباط والتأمل في الآيات.

- يطلب المشرف على الحلقات بجمع الفوائد والاستنباطات التي اتفقوا عليها جميعاً والتي أُقِرَّت بعد النقاش في كراسة يكتب عليها اسم الحلقة التي شاركت فيها وتصبح مادة علمية للحلقة وغيرها. وستجد بعد فتح هذا الباب أفكاراً إبداعية يطرحها الطلاب تثري هذا المشروع والله يفتح على من يشاء من عباده وهو الفتاح العليم. مع العناية بالمتشابه اللفظي في القرآن فهو باب ممتع للتدبر وضبط الحفظ معاً، فيحث الطالب على تدبر هذه المواضع المتشابهة وأوجه الاستنباط التي يمكن أن تستفاد منها وهناك كتب قيمة في ضبط المتشابه يمكن الاستفادة منها في ذلك مثل كتاب (دليل الحفاظ في متشابه الألفاظ) للشيخ يحيى الزواوي ويمكن تحميله من هنا ( http://tafsir.org/vb/showthread.php?t=9824) .

وهذا التصميم المرفق من إعداد طلاب حلقات جامع أم خالد البلطان بحي الواحة بالرياض جزاهم الله خيراً، وهي تصلح نموذجاً لتطبيق الفكرة وإن استطاع أحد منكم أن يصمم تصميماً أدق وأجود فليفعل مشكوراً لعل الله ينفع به متدبراً لكتابه الكريم فيكون له مثل أجره.

جعلنا الله وإياكم من المتدبرين لكتابه العاملين بما فيه على الوجه الذي يرضيه عنا سبحانه وتعالى والله الموفق لا إله إلا هو.

في 10/ 10/1428هـ

ـ[الوداع]ــــــــ[25 Oct 2007, 11:19 ص]ـ

سداد الله خطاكم

فكرة رائعة ومفيدة للتدبر

سوف أحاول الإستفادة منها في حلقتي ...

بارك الله في الجميع ..

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[17 Jul 2008, 02:07 ص]ـ

للتذكير بهذه الطريقة والمشاركة بطرق أخرى تعين على تدبر القرآن والاستفادة من الدورات القرآنية والحلقات المكثفة في هذه الإجازة الصيفية وشهر رمضان بعدها. وقد قرأت بعد كتابتي لهذا الموضوع تجارب كثيرة رائعة لتدبر القرآن لعلي أوردها بإذن الله لاحقاُ. وإن مما يثلج الصدر هذه العودة الصادقة والالتفات الموفق لتدبر القرآن الكريم.

ـ[فهد الوهبي]ــــــــ[17 Jul 2008, 02:19 ص]ـ

جزاك الله خيراً يا دكتور عبد الرحمن ..

وبودي لو تم دراسة المراحل العمرية في الحلقات وما يناسبها في مثل هذه التدريبات، فطلاب المرحلة الابتدائية أقل قدرة على الاستنباط وأكثر قدرة على الحفظ، ثم تزداد القدرة كلما كبر الطالب وتم تأهيله بما يناسبه في كلِّ مرحلة، وإلا فقد يؤدي ذلك إلى نوع من عدم حصول الملكة بشكل سليم ..

والله أعلم ...

ـ[أبو عبد الرحمن المدني]ــــــــ[20 Jul 2008, 07:37 ص]ـ

هذه الطريقة قمت بتجربتها مع بعض طلاب الوفود من غير العرب وكان فيها فائدة كبيرة أعانتهم بفضل الله على محاولة فهم المعاني, واستنباط الفوائد والسؤال عما استشكلوه وقد انتفعوا بها والحمد لله

ـ[سالم سرور عالي]ــــــــ[20 Jul 2008, 09:03 م]ـ

احسن الله اليكم.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير