تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[لمحة موجزة عن مشروع طباعة مصحف الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم بالإمارات]

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[10 Dec 2007, 12:37 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

تحقيقاً لرغبة صاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم في طباعة مصحف متميز على نفقة سموه،فقد كان التوجيه السامي بتكليف دائرة أوقاف دبي ممثلة بمديرها العام الشيخ عيسى بن عبدالله بن مانع الحميري بالإشراف على تنفيذ هذا العمل المبارك.

وتنفيذاً لذلك فقد شكلت لجنة علمية متخصصة برئاسة فضيلة المدير العام وعضوية عدد من العلماء المتخصصين، وعقدت الاجتماعات المتواصلة ووضعت الخطة الشاملة لمتابعة العمل،ثم قامت بدراسة ما تم صدوره من طبعات للمصاحف في البلاد العربية والإسلامية، و اتصلت بعدة جهات رسمية متخصصة بطباعة المصحف الشريف في كل من مصر والسعودية وسورية.

وبعد ذلك تقرر أن يكتب المصحف بخط جديد من قبل خطاط متميز متقن وأن تشكل لجنة عليا يرأسها المدير العام وبعضوية عدد من كبار علماء الرسم والضبط والقراءات في العالم العربي والإسلامي تتعاون مع لجنة دبي لإخراج مصحف جديد يعتمد على الرسم العثماني أي الرسم الذي أقرته الصحابة رضوان الله عليهم في عهد الإمام عثمان بن عفان رضي الله عنه، والضبط الذي اعتمده علماء الضبط من التابعين ومن بعدهم. وأن يراعى فيه الضبط المتقن والإخراج الجيد والزخرفة الفنية المتميزة وتنفيذاً لذلك بوشر العمل مع الخطاط السيد/جمال بوستان بدءاً من عام (1996) كتابة وتدقيقاً ومراجعة.

ثم تابعت اللجان مراجعة المصحف على أصل المخطوط عدة مرات، وبتاريخ 14/ 12/1998 اجتمعت اللجنة العليا واعتمدت نسخة المصحف المخطوطة ووافقت على البدء بالطباعة التجريبية، بعدها تابعت لجنة دبي مراجعة المصحف بعد الطبعة التجريبية الأولى (غير الملونة)، ثم الطبعة التجريبية الثانية غير الملونة،و بعدها بدأ العمل بالطبعة التجريبية الملونة و تمت مراقبتها وتدقيقها، وجرى العمل على اختيار زخرفة جديدة بشكل فني متميز، وبذلك يتكامل صدور المصحف علمياً وفنياً وطباعة وإخراجاً.

وكانت لجنة دبي أثناء ذلك تعقد اجتماعاتها المتواصلة لمتابعة العمل ومراقبة المصحف وتدقيقه بشكل تام.

بعد هذه المرحلة تم التصديق واعتماد الطبعة التجريبية من الجهات الرسمية العلمية في كل من الأزهر الشريف ومشيخة لمقارئ في مصر، و وزارة الأوقاف ومشيخة القراء في سورية.

وبذلك انتهت هذه المرحلة العلمية والفنية لتبدأ مرحلة العمل لإخراج المصحف المعتمد بشكل نهائي،ونسأل الله أن يكون هذا الإخراج في الأشهر القليلة المقبلة بتوفيق الله وعنايته.

رئيس لجنة دبي

د. محمد مطيع الحافظ

المصدر هنا ( http://www.godubai.com/awqaaf/quraan.asp) .

ويمكن الاطلاع على المصحف من هنا ( http://www.iacad.gov.ae/AR/Pages/MushafMaktoom.aspx)

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير