تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[بعد هدية الملتقى ... هل يمكننا الحصول على]

ـ[ناصر المنيع]ــــــــ[07 Nov 2007, 09:36 ص]ـ

طالعت بغبطة وسعادة ما زفه لنا هذا الملتلقى المبارك من هدية ثمينة وهي صورة في متناول يدك مما يقال أنه صوره عن المصحف العثماني ...

إن هذا العمل النبيل شجعني لأن أحث إخواني على الحصول على مثل هذه النفائس القيمة والمخطوطات المهمة والتواصي على الدلالة عليها وكل يتدخل بماله وجاهه ومعارفه للحصول عليها ... ولا مانع أن يخصص كرسي واحد من كراسي البحث التي بدات في الجامعات السعودية في البحث عن التراث المخطوط في الدراسات القرآنية وإخراجه ..

ومن ذلك ما هو موجود في مجمع العلوم البافاري في ألمانيا الأتحادية فقد قامت فكرة جريئة ومهمة عند المستشرقين الألمان في أوائل ومنتصف القرن الماضي الميلادي لجمع أكبر عدد من المخطوطات المتعلقة بالقرآن الكريم من كتب التفسير وعلوم القرآن والمصاحف القديمة وذلك من أجل مشروع ما يمسى بـ " هوامش نقدية للقرآن الكريم " ...

وقد تحدث عن هذا المشروع المستشرقان الألمانيان بيرجشتراسر واو تو برتسل بإسهاب وكتبا مخططا وافيا وشرحا موسعا في في كتاب "تاريخ القرآن" وفي منشورات مجمع العلوم البافاري وفي مجلة (أسلامكيا) في عام (1934م).

لا أريد الخوض في فكرة هذا المشروع ومخاطره واهدافه .... لكن يهمني هنا ما حدث بعد ذلك:

فقد جمعت هذه المخطوطات القديمة التي أمكن الوصول إليها مصوره على أفلام نيجاتف جمعا منظما في أرشيف وهو أرشيف مصور لمخطوطات تشتمل على النص القرآني بالخط الكوفي؛ حيث قام بيرجشتراسر بتصوير العشرات من المخطوطات العربية في القاهرة واسطنبول والعديد من المخطوطات المتعلقة بالقراءات بيد أن وفاة بيرجشتراسر المفاجئة حالت دون ذلك.وقد تابع أوتو برتسل العمل ولكن الأفلام التي جمعت ضاعت في الحرب العالمية الثانية، وصُرِف النظر عن الموضوع ولا يوجد منها الآن إلا عدد قليل في جامعة برلين تحت رعاية الأستاذة / أنجليكا نويفيرت كما أفاد بذلك الاستاذ الدكتور اشتيفان فيلد في بحثه الجديد (ملاحظات على مساهمات المستشرقين في الدراسات القرآنية) (ص 15) الذي نشره مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في الندوة التي أقامها العام الماضي.

فهل يمكن الوصول إلى جامعة برلين أو لهذه الأستاذة للنظر في هذا القليل الباقي فقد يكون فيه خير كثير ...

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[07 Nov 2007, 09:41 ص]ـ

فكرة موفقة حفظكم الله.

الدكتور ميكلوش موراني هو خير من يساعدنا في الحصول على هذه النفائس المتبقية من ذلك المشروع يا دكتور ناصر، ولعله يكتب تعقيباً يبين لنا فيه كيف يمكنه أن يساعدنا في ذلك مشكوراً.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير