تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[اقتراح: علوم القرآن في موسوعة ويكيبيديا]

ـ[محمد بن جماعة]ــــــــ[03 Dec 2007, 06:24 م]ـ

موسوعة ويكيبيديا المفتوحة تحتوي على صفحة خاصة بعلوم القرآن في الرابط التالي:

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%85_%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1% D8%A2%D9%86

وهي صفحة حديثة العهد، أطلقها طالب أزهري غير متخصص، وتحتاج لكثير من العمل حتى تكتمل. فعند الدخول على هذا الرابط تجدون عددا من الروابط باللون الأحمر مما يعني أنها روابط لصفحات فارغة.

فهلا توجهت عناية بعض المتخصصين في علوم القرآن لملء هذه الفراغ؟

أقول هذا لأن ميدان علوم القرآن يجب، في اعتقادي، أن يستفيد من أسلوب العمل الجماعي المشترك عوض الاستمرار في الكتابة فيه بطريقة فردية. كما يجب أن يستعمل فيه نظام تقني شبيه بموسوعة ويكبيديا التي تستخدم تقنية استكشافية لوضع روابط للكلمات المفتاحية في كل صفحة، مما يسمح للقارئ بأن ينطلق من صفحة واحدة ليعثر على كم هائل من المعلومات المتعلقة المفاهيم والمصطلحات المستعملة فيها.

ولذلك فالموسوعة تشكل فرصة ثمينة للمتخصصين للقيام بمشروع مشترك في هذا المجال لبناء قاعدة بيانات ضخمة في علوم القرآن. وإلا، فبالإمكان تطوير شبكة على الإنترنت (يمكن أن تكون قسما خاصا في هذا المنتدى) تستعمل نفس تقنية ويكيبيديا ويكون كتابها من المتخصصين. وهذه التقنية مجانية (حسب ما أذكر)، ويمكن لأي مطور موقع أن يستخدمها في موقعه.

ـ[فهد الوهبي]ــــــــ[07 Dec 2007, 05:24 ص]ـ

اقتراج وجيه وجميل بارك الله فيك أخي محمد وجزاك خيراً ..

ـ[مساعد الطيار]ــــــــ[08 Dec 2007, 10:54 ص]ـ

شكر الله سعيكم يا أخي محمد

إنها لفرصة ثمينة، فلو انبرى لها بعض المتخصصين في الملتقى أو غيرهم، وكان هناك تعاون في سدِّ موضوعات علوم القرآن في الموسوعة لكان خير كثير، فهذه الموسوعة المذكورة من الموسوعات التي لقيت حضورًا واضحًا في الأنترنت، لكن كيف السبيل إلى الإشراف على هذه الصفحة؟

ـ[مروان الظفيري]ــــــــ[08 Dec 2007, 05:38 م]ـ

الإشراف سهل كثيرا ياأخي الكريم

لكن المشكلة في كتابة الموضوعات

وتنسيقها!!!

فعندهم طريقة خاصة، وهي متعبة جدا

وقد ساهمت فيها ببعض الموضوعات

ومن ثمة التصحيحات؛ ولكنني

عجزت عن التنسيق والتبويب

وتبقى هذه الموسوعة رائدة

في بابتها، في هذه الفضاءات الواسعة

ـ[محمد بن جماعة]ــــــــ[08 Dec 2007, 11:38 م]ـ

نعم، طريقة برمجة الصفحات بلغة (ويكي) تتطلب معرفة دنيا بكتابة (الكود) في الصفحة، ووهذا متعب في أول الأمر، لكن بمرور المحاولات الأولى يصبح الأمر سهلا. ومقارنة بحجم الفوئد المجنية من هذه التقنية ومن ألوبها في عرض المعلومات، يهون الصعب، ويصبح أمرا مقبولا.

وإن وجدت الفكرة صدى عمليا (في شكل فريق عمل)، فبإمكاني المساعدة في فهم هذه التقنية، وعرض مقترحات عملية لتجاوز بعض الصعوبات في استخدامها.

ـ[محمد العبادي]ــــــــ[10 Dec 2007, 07:39 م]ـ

الاقتراح أكثر من رائع، وهذه الموسوعة من أكثر الموسوعات التي استفدت منها، لأنها تطلعك على أكبر كمّ من المعلومات، بأسهل وأجمل طريقة.

ولذا فأنا أضع يدي بيد الإخوة، وأدعو إلى التعاون في هذا الفكرة الرائدة والمفيدة، سواء داخل الموسوعة نفسها، أو العمل على شاكلتها، فهي تجمع بين أمرين:

* خدمة قيّمة لكتاب الله تعالى.

* التعاون وجمع الجهود بدل تبديدها.

وبدل التواكل والتأجيل، لمَ لا نبدأ بأول خطوة -ولو صغيرة- ثم سنرى بإذن الله الخطوات تتابع ...

فبداية السيل قطرة!

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[10 Dec 2007, 07:48 م]ـ

لو تكرم الأستاذ الكريم محمد بن جماعة بدلالتنا على الطريقة العملية للعمل، وأشار علينا لكان هذا مشروعاً رائداً نسعد بالتعاون على إنجازه، ولو تيسر الحصول على إمكانية إدارة هذه الصفحة والإشراف عليها مباشرة لكان أفضل. أرجو أن يتيسر لأستاذنا محمد بن جماعة وفقه الله النظر في هذا الأمر.

ـ[محمد بن جماعة]ــــــــ[10 Dec 2007, 09:42 م]ـ

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير