تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

لو تكرم الأستاذ الكريم محمد بن جماعة بدلالتنا على الطريقة العملية للعمل، وأشار علينا لكان هذا مشروعاً رائداً نسعد بالتعاون على إنجازه، ولو تيسر الحصول على إمكانية إدارة هذه الصفحة والإشراف عليها مباشرة لكان أفضل. أرجو أن يتيسر لأستاذنا محمد بن جماعة وفقه الله النظر في هذا الأمر.

موسوعة ويكيبيديا تعتمد على نظام يسمى (ويكي) يستخدم لغة PHP وقاعدة بيانات MySQL.

تكمن أهميته في استعماله كنظام فعال وسريع للعمل المشترك، يمكن من خلاله لفريق من المتطوعين أن يكتبوا صفحات من المعلومات، تبقى مفتوحة للعموم لتحديثها. أي أن بإمكان أحد المتطوعين أن يكتب بضع فقرات في الصفحة، ثم لا يجد الوقت لاستكمالها، فيذكر في بداية الصفحة أنها غير مكتملة، فيأتي متطوع آخر ويضيف معلومات أخرى، أو يقوم بتدقيق النص، أو يحذف بعض الأمور إلى غير ذلك. ثم يأتي آخر فيقوم بنفس العمل.

مثل هذا الأسلوب الموسوعي/المعجمي في العمل يقتضي درجة عالية من المسئولية والجدية في الكتابة وصياغة الفكرة بطريقة أقرب إلى الموضوعية.

ويقوم النظام بتخزين ارشيف التحديثات لكل صفحة، مع الاحتفاظ بأسماء من قاموا بتحديثها. وتوضع كل هذه المعلومات بشفافية على الصفحة.

وتوجد طريقتان للاستفادة من هذا النظام:

1 - أولاهما أن يتم إنشاء محتوى علوم القرآن على موسوعة ويكبيديا مباشرة: وتكمن إيجابيات هذا الاختيار في ما يلي:

* الاستفادة من شهرة الموسوعة

* الاستفادة من الخبرات التقنية للمتطوعين فيها، لأن الموسوعة تسمح للمتطوعين الجدد بأن يطلبوا مساعدة بعض التقنيين والمدربين عند وجود أي صعوبة في كتابة الصفحات.

* ...

أما السلبيات المحتملة لهذا الاختيار فلعل أبرزها:

* عدم التحكم المطلق في المحتوى، نظرا لوجود جهاز إشراف أعلى، من صلاحياته التدخل عند وجود خلاف بين محدّثي محتوى الصفحة، في صياغة العبارات أو الحذف أو الإضافة، او عند الاشتباه في خرق بعض القوانين أو حقوق الملكية إلخ.

* عدم القدرة على ضبط أعضاء فريق العمل، حيث أن أي أحد له الحق في التسجيل في الموسوعة، يمكنه التدخل بحرية في محتوى الصفحة.

ويحسن هنا الإشارة إلى أن العجيب هو تمكن الموسوعة لحد الآن من الاحتفاظ بقدر عال من الحرفية والدقة والجودة في محتوياتها رغم هذا الانفتاح الظاهر على مستوى الكتابة والتحرير. ويبدو أن أغلب المتطوعين تولد لديهم، من خلال العمل، درجة من النضج التي تجعل كتاباتهم مقبولة من جميع القراء.

وقد عاينت كثيرا من محتويات هذه الموسوعة بالفرنسية والإنجليزية حول المفاهيم الإسلامية، وقد وجدت فيها التزاما كبيرا بوجهة نظر المسلمين وعلماء المسلمين، رغم أن كتابها ليسوا بالضرورة منهم. وقد لاحظت ذلك خصوصا عند التطرق للمفاهيم التي تشكل نوعا من الحساسية، مثل (مفهوم الجهاد) ومفهوم (الفتوى)، ومفهوم (الإسلام الحركي islamisme)...

ولا يعني أنه لم توجد حالات من الخلاف الشديد بين المتطوعين في تحرير الصفحات (وقد اطلعت على نماذج منها)، غير أنني أعتقد بأنها هذا الأمر لا يؤثر كثيرا على جودة العمل.

2 - أما الطريقة الثانية: فتتمثل في إنشاء موقع خاص يعتمد نظام ويكي، وهذا يسمح لصاحب الموقوع أن يحدد، وفق ضوابطه الخاصة، محتوى الصفحات النهائي، وطريقة العمل، وأعضاء فريق العمل، إلخ.

وهذه الطريقة تقتضي تحميل برنامج يعمل بنظام ويكي. ويوجد حاليا عشرات من البرامج التي تعمل بنظام ويكي، بعضها مجاني، وبعضها الآخر تجاري. وقد وجدت جدولا للمقارنة بين خصائص 48 برنامجا من برامج ويكي، موجودا على الرابط التالي ( http://en.wikipedia.org/wiki/Comparison_of_wiki_software).

لم أطلع على جدول المقارنة بتفاصيله كلها. ولكن، لو استقر الرأي على العمل بهذه الطريقة، فبإمكاني المساعدة في اختيار أفضل برنامج من البرامج المعروضة.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير