تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[محمد بن مزهر]ــــــــ[26 Jul 2010, 12:54 ص]ـ

شكر الله لكم

في نظري أن واقع كثير من مقدمات الكتب بعيد عما ذكره الندوي رحمه الله ومن أجمل المقدمات التي تدل على أن المقدم للكتاب قد قرأه وعرف مافيه جيداً مقدمة الشيخ بكر أبو زيد لتحقيق الشيخ مشهور بن حسن للموافقات.

أحياناً يجر القلم مقدم الكتاب إلى كلام طويل ونفيس يكون بعد ذلك جزء من كتاب له كما في تقديم محمود شاكر لكتاب الظاهرة القرآنية لمالك بن نبي.

ومن المقدمات المجموعة مقدمات الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله , جمعها مجد مكي.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[26 Jul 2010, 08:02 ص]ـ

شكراً لكم جميعاً.

سجلتُ حلقة صوتية مرئية في حدود 13 دقيقة على الانترنت عن هذا الموضوع (أدب كتابة المقدمات لمؤلفات الآخرين) كتجربة لقناة ملتقى أهل التفسير، وتلك الحلقة هي التي أوحت لي بكتابة هذا المقال، ولولا عدم صفاء الصورة لوضعت رابطها هنا.

وهذا الموضوع جدير بالكتابة فيه، ولا أظن أنه لم يكتب فيه بعدُ لم تتناوله أقلام الباحثين. ومن المقدمات الجميلة التي قرأتها مقدمة كتبها أمير البيان مصطفى صادق الرافعي رحمه الله لبحث طالب من خريجي كلية دار العلوم عن أمرئ القيس باسم (أمير الشعر في العصر القديم) للباحث محمد صالح سمك نشر عام 1350هـ وهي ليست طويلة وإنما في سبع صفحات فقط. وسعد زغلول قد كتب مقدمة وجيزة جداً ولكنها في غاية البلاغة لكتاب (إعجاز القرآن) للرافعي رحمه الله.

ومن كتب المقدمات (مقدمات علي الطنطاوي) الذي جمعه مجد مكي.

وأبو الحسن الندوي وعلي الطنطاوي وطه حسين من أكثر من رأيتهم كتبوا مقدمات للآخرين.

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[26 Jul 2010, 08:13 ص]ـ

أكثر من كتب مقدمات للكتب هو الشيخ مقبل الوادعي وأكثر منه الشيخ مصطفى العدوي،ولكنها مقدمات فقيرة علمياً، وغرضها التزكية فحسب ..

ـ[أبو العالية]ــــــــ[26 Jul 2010, 08:23 ص]ـ

الحمد لله، وبعد ..

أعجبتني قولة أخي الشيخ المفيد أبي فهر: (مقدمات فقيرة علمياً)

وعليه .. فمن أراد المقدمات الغنية بالعلم والنكت الفريدة، فليطالع مقدمات الشيخ المحدِّث عبد الله بن عبد الرحمن السعد نفع الله به الإسلام والمسلمين.

وللشيخ مكانة في قلبي لا يعلم عظمها إلا الله، فهي دعوة لحفظ تراث هذا العالم العامل والأعجوبة.

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[26 Jul 2010, 08:27 ص]ـ

فليطالع مقدمات الشيخ المحدِّث عبد الله بن عبد الرحمن السعد نفع الله به الإسلام والمسلمين.

هذه بحوث محررة محررة (توكيد) لا يستطيعها كثير من الأساتذة الدكاترة،وأكثر الكتب التي يُقدم لها الشيخ = ننتفع من المقدمة أكثر مما ننتفع بالكتاب نفسه ..

ـ[أحمد بن موسى]ــــــــ[30 Jul 2010, 10:25 م]ـ

من هذه المؤلفات كتاب مقدمات العلامة المحقق أحمد صقر، جمع وإعداد أحمد بن موسى الحازمي، وهو أحد أعضاء ملتقى أهل التفسير وفقه الله.

شكر الله لك يا شيخ فهد تنويهك بكتاب مقدمات السيد صقر وبارك الله فيك، وأظنه لا يخفاك أخي الحبيب أن الكتاب ليس على شرط الموضوع لأنها مقدمات كتبها السيد صقر لكتب تولى هو تحقيقها وإخراجها بنفسه. بينما الموضوع هو مقدمات يكتبها العلماء لمؤلفات آخرين، وللأديب الكبير علي الطنطاوي رحمه الله تعالى - وهو أحد الذين اشتهروا بذلك كما أشار فضيلة الدكتور عبد الرحمن الشهري - لفتة في هذا الباب ذكرها في مقدمة الطبعة الثالثة لكتابه عن أبي بكر الصديق، قال فيها بتصرف يسير: " أن من المؤلفين من هو مبتدئ يعتمد على مقدمة العالم ليقوم فيرى الناس كتابه، ومنهم من هو في مثل درجة العالم لا يحتاج إلى مقدمته، لكنه ينوع مائدته، ومنهم من هو أفضل من العالم المقدِّم ولكنه تكريم للمقدِّم حين جعله يقدم الكتاب للناس .... "

ووجهة نظري المتواضعة: أن أصل الفكرة مشروع، لأن الناس اليوم لم يعودوا ينظرون للكتاب بقدر ما ينظرون للمؤلف: من هو؟ وما هو مشربه؟، وربما لم يقبل الناس الحق في الكتاب أو شككوا فيه لجهالة مؤلفه ليس أكثر ....

ولعل من آفات تقديم الكتاب في هذه الأيام ما سمعناه من علماء قدموا لكتب لم يقرؤوها!! وآخرين قدموا لكتب وهي مازالت مسودة لم تصل إلى صورتها النهائية ....

والموضوع طويل وطريف .... ونحن له متلهفون

وللدكتور عبد الرحمن الشهري، وجميع المداخلين التحية والسلام

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[31 Jul 2010, 02:47 ص]ـ

الشيخ الأديب أحمد، شكر الله لك وبارك فيك وصدقت وبررت أمتع الله بك وأقر بك عينا، وغاب هذا المعنى عن ذهني عند كتابة المشاركة فأحسن الله لك على التنبيه، وبهذه المناسبة أزجي لك وافر الشكر على جمعك لهذه المقدمات وكذلك المقالات للعلامة أحمد صقر فقد اقتنيتهما حين رؤيتهما بارك الله فيك، وقد قرأت كذلك كتابكم طراز المجالسة من ليالي الإمتاع والمؤانسة وأعجبني جملة من العبارات الرائقة في مقدمتكم الحافلة، وأتمنى في قابل الأيام أن نشم شيئاً من عرف أدبكم على صفحات الملتقى، والسلام عليك ورحمة الله وبركاته.

ملاحظة: إذا كان هناك من كتب أخرى لكم فأتمنى الإفادة حتى يتسنى الاقتناء.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير