تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[الدرر اللوامع في أجوبة شيخنا عبد الله بن مانع (5)]

ـ[موسى الغنامي]ــــــــ[28 Jul 2010, 06:13 م]ـ

الحمد لله

والصلاة والسلام على رسول الله

وعلى آله وصحبه ومن وآلاه ,,,, أما بعد

فهذا هو الجزء الخامس من مسائلي على شيخنا عبد الله بن مانع الروقي - نفع الله به -

س/ بعض الناس يضع جهاز الجوال أو تسجيل صغير على الموضع الذي يؤلمه ويشغله على مقطع " رقية شرعية " , ويزعم أنه يزول الألم خاصة إذا كان سببه عين أو مس فهل يصح مثل هذا الفعل؟ وهل يقاس هذا الفعل على ما جاءت به السنة من وضع اليد على موضع الألم؟

الحمد لله ....

ليس لهذا أصل , وهذا يشبه تعليق التمائم من القرآن والصحيح المنع , وأيضا يؤدي إلى التعلق بهذا الجهاز وترك القراءة والتعوذ , ولا يشبه ما جاءت به السنة , لكن لو كان يستمع إليه بدون وضع فمعلوم ما يحصل من الإنتفاع بسماع القرآن ... والله أعلم.

س/ هل يجوز للمرأة التي عُقد عليها بغير رضاها أن تطالب بالطلاق , علما بأن الزوج لم يكن يعلم بعدم رضاها؟

لها أن تطالب بالطلاق وترفع أمرها إلى القاضي وفي الباب حديث في الصحيح وأن النبي صلى الله عليه وسلم رد نكاحها , وإذا قدر أن الزوج دخل بها فرفضته فله المطالبة بالمهر.

س/ هل يصح الإستشهاد بحديث ضعيف لبيان إجمال أو غموض ألفاظ حديث صحيح مع تبيين ضعف الحديث؟

قد يحتاج الفقيه أو المحدث لمثل هذا , فإذا لم يكن الخبر واهيا وليس فيه إلا تفسير مجمل أو تبيين مشكل لا يترتب عليه تغيير أصل الحكم فما المانع؟.

س/ تشغيل الرقية وتكرارها أثناء النوم هل يصح؟

إن كان ينتفع بذلك , ولا يضايق من حوله فلا بأس.

س/ هل يصح حل السحر بالسحر من باب " الضرورات تبيح المحظورات "؟

إنما يحل السحر بالرقى الشرعية وبالأسباب العادية المباحة , والتداوي ليس بواجب عند المحققين , والمبتلى بشيء من ذلك عليه بالصبر وصدق اللجوء إلى الله ومن ذا الذي رجاه فخاب؟

س/ هل تصح الصلاة خلف إمام كبير في السن حيث أنه لا يتم الركوع ولا الجلسة بين السجدتين لكبر سنه وهو إمام راتب؟

تصح , لأنه معذور وفعل ما يقدر عليه , وليس حاله دون حال من صلى جالسا عاجزا عن القيام بقوم , وقد جاءت السنة بذلك.

س/ هل يصلى على عضو الإنسان " المبتور " صلاة الميت وإن كبر حجمه؟

إن كان صاحبه حيا فلا , وإن كان صاحبه ميتا وصلي عليه أكتفي بالصلاة على الميت ودفن الباقي لأنه تبع , وإن علم موت صاحبه ولم يعلم هل صلي عليه أم لا , جاز الصلاة على عضوه.

س/ هل تصح إمامة من ظاهره الفسق والمعاصي؟

تصح عند المحققين مع الكراهة , وليس للمسلمين أن يجعلوا إمامهم فاسقا مجاهرا , وهم يقدرون على خير منه , كيف وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم " يؤم القوم أقرؤوهم لكتاب الله ... " الحديث أخرجه مسلم.

س/ من صلى 12 ركعة في يومه وليلته , في غير أوقات السنن الرواتب الوارد تفصيلها وأجرها في حديث ". ... بنى الله له بيتا في الجنة "؟ وهل تجزئ عنها؟

لا , فالسنن الرواتب أعلى رتبة وفضيلة فلا يجزي عنها غيرها عند المحققين , فمثلا لو صلى إنسان من طلوع الفجر إلى صلاة الفجر أربعا بسلامين , وقال لم أنو سنة الفجر فلا تجزئ عن سنة الفجر مع أنها ركعتان! والعبادات المقيدة أيا كانت أعظم (في الجملة) أجرا من العبادات المطلقة بالإستقراء والتتبع , والله أعلم.

س/ هل التوسع في المركب والمأكل والمسكن لمن يملك الملايين يعتبر من التبذير والإسراف؟

لا يعتبر من السرف ولا التبذير إذا كان هذا يصلح لمثله ولم يكن سرفا في حقه , ومن تأمل سير الأنبياء الذين مكن الله لهم وبسط لهم الدنيا , والصالحين قبلنا علم صحة ذلك لكن مع الشكر والتقوى , وقد قال الله تعالى " يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا .. " وقال تعالى " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ ".

س/ ما حكم أخذ جنسيتين من دولتين , وما يترتب على ذلك من مال ومنح وغيرها؟

إن كانت الدولتان مسلمتين فلا بأس , وعليه أن ينصح للمسلمين ولولاة أمرهم حيث حل , والله المستعان.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير