تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أول أيام شهر رمضان المبارك للعام 1431 هـ: الأربعاء 11 حسب الرؤيا الفلكية]

ـ[تيسير الغول]ــــــــ[05 Aug 2010, 08:56 ص]ـ

http://www.assabeel.net/images/resized/images/stories/2010/07/31/o1_200_200.jpg (http://www.assabeel.net/images/stories/2010/07/31/o1.jpg)

صدر بيان من المشروع الإسلامي لرصد الأهلة والذي كان عنوانه «أول أيام شهر رمضان المبارك للعام 1431 هـ: الأربعاء 11 آب/ أغسطس في دول إسلامية، والخميس في دول أخرى. وإليكم مقتطفات مما جاء في هذا البيان:

بدأت معظم الدول الإسلامية شهر شعبان يوم الثلاثاء 13 تموز/ يوليو، وبالتالي فإن هذه الدول ستتحرى هلال شهر رمضان يوم الثلاثاء 10 آب/ أغسطس. وتدل الحسابات الفلكية الدقيقة على أن رؤية الهلال في ذلك اليوم ستكون غير ممكنة سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب من جميع أجزاء قارتي آسيا وأوروبا ومعظم أجزاء إفريقيا، في حين أنه من الممكن رؤية الهلال باستخدام التلسكوب من جنوب القارة الإفريقية وأمريكا الوسطى والجنوبية، علماً بأن المكان الوحيد الذي يمكن منه رؤية الهلال بالعين المجردة يوم الثلاثاء 10 آب/ أغسطس هو جنوب غرب أمريكا الجنوبية. وبما أن رؤية الهلال ستكون ممكنة (بطريقة أو بأخرى) يوم الثلاثاء من بعض أجزاء العالم، فإن من المتوقع أن تبدأ بعض الدول الإسلامية شهر رمضان يوم الأربعاء 11 آب/ أغسطس. أما بالنسبة للدول التي تشترط رؤية الهلال من داخل أراضيها أو من منطقتها، والتي لن تمكن رؤية الهلال منها يوم الثلاثاء مثل سلطنة عمان، فإنها من المتوقع أن تبدأ شهر رمضان يوم الخميس 12 آب/ أغسطس.

ومن جهة أخرى فإن هناك دولا قد بدأت شهر شعبان يوم الأربعاء 14 تموز/ يوليو، مثل المملكة المغربية وباكستان، وبالتالي فهي ستتحرى هلال شهر رمضان يوم الأربعاء 11 آب/ أغسطس، ومن المتوقع كذلك أن تبدأ شهر رمضان يوم الخميس 12 آب/ أغسطس.

وفي مدينة عمّان سيغيب القمر بعد 05 دقائق من غروب الشمس وسيكون عمره 14 ساعة و54 دقيقة.

ولمعرفة معاني هذه الأرقام، فإنها تجدر الإشارة إلى أن أقل مكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة وتمت رؤيته يوم 20 أيلول/ سبتمبر 1990م من فلسطين، أما أقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة فكان 15 ساعة و33 دقيقة وتمت رؤيته يوم 25 شباط/ فبراير 1990م من الولايات المتحدة، ولا يكفي أن يزيد عمر القمر ومكثه على هذه القيم لتمكن رؤيته، إذ أن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى، كبعده الزاوي عن الشمس وبعده عن الأفق لحظة رصده.

عن بسمة ذياب بتصرف

ـ[عطاء الله الأزهري]ــــــــ[08 Aug 2010, 11:06 م]ـ

أعاده الله علينا وعليكم وعلى الأمة الإسلامية جمعاء بالخير واليمن والبركات

وكل عام أنتم بخير .... وتقبل الله منا ومنكم

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير